منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش G5g5-7f7110b59c عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش G5g5-4d203bdcc7 عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش G5g5-7f7110b59c عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش G5g5-4d203bdcc7

 

 عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوالعباس السلفي الوهراني
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 23
السٌّمعَة : 1
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش   عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش Emptyالأحد يناير 03, 2010 1:28 pm

عقيدة أهل السنة في استواء الله على عرشه

إنَّ الحَمْدَ لله ، نَحْمَدُه ونستعينُه ونستغفرُهُ ، ونعوذُ بالله مِن شُرُورِ أنفُسِنَا وَسيئاتِ أعْمَالِنا ، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ ، ومن يُضْلِلْ فَلا هَادِي لَهُ . وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وأشهدُ أنَّ نبينا مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه .

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ . يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ، وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ، وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً ، وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَّاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ، وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ، وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) .أَمَّا بَعْدُ:

فإن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي ، هدي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة في ضلالة .

وبعد أَيُّهَا النَّاسُ : فأُوصِيكُمْ وَنَفْسي بِتَقْوَى اللَّهِ تَعَالَى، فاتقوا الله حق التقوى ، وراقبوه في السر والنجوى، واستعدوا قبل الموت لما بعد الموت، وتزودوا بالأعمال الصالحة قبل أن يُحَالَ بينكم وبين فعلها والقيام بها، واحرصوا يا عباد الله على التفقه في دينكم , ومعرفة هدي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في العبادة , كي تؤدوها على أكمل وجه , لأن من شروط قبول العمل : الإخلاص لله تعالى ، وموافقة هدي النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

معاشر المؤمنين : إن عقيدة أهل السنة والجماعة، هي عقيدة الطائفة المنصورة الباقية، كما أخبر بذلك رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث قال : (لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة) . خرجه الإمام مسلم في الصحيح .

وهي الفرقة الناجية التي قال عنها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (افْتَرَقَتْ الْيَهُودُ عَلَى إحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَافْتَرَقَتْ النَّصَارَى عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَسَتَفْتَرِقُ هَذِهِ الْأُمَّةُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، كُلُّهَا فِي النَّارِ إلَّا وَاحِدَةً ، قِيلَ : مَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : مَنْ كَانَ عَلَى مِثْلِ مَا أَنَا عَلَيْهِ الْيَوْمَ وَأَصْحَابِي ). رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وصححه ابن حبان والحاكم .

فعلامتهم كما أخبر النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنهم يكونون على ما كان عليه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه .

فعقيدتهم مأخوذة من كتاب ربنا وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام ، يرضون ويسلمون بما جاء فيهما . قال الإمام الشافعي غفر الله له : آمنت بما جاء عن الله تعالى ، وبما جاء عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على مراد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وقال الإمام أحمد غفر الله له : أصول السنة عندنا ، التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والاقتداء بهم ، وترك البدع ، وكل بدعة فهي ضلالة ، وترك الخصومات والجلوس مع أصحاب الأهواء ، وترك المراء والجدال والخصومات في الدين . انتهى كلامه .

ومما يعتقده أهل السنة : الإيمان بأسماء الله وصفاته ، يؤمنون بما وردت به النصوص إثباتا ونفيا ، فيثبتون لله عز وجل أسماءه الحسنى وصفاته العلا مما جاء في الكتاب والسنة ، من غير تحريف ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ولا تمثيل ، بل يؤمنون بأنه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، وقاعدتهم في ذلك ، ما نقل عن الإمام مالك غفر الله له ، أنه سأله رجل فقال : الرحمن على العرش استواء . كيف استواء ، فتغير وجه الإمام مالك وقال : الاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وما أراك إلا مبتدعا ، ثم أمر بإخراجه من مجلسه .

فأهل السنة يقرون بصفات ربنا جل جلاله ، لكنهم لا يعلمون كيفيتها ، ويقولون بقول الإمام مالك في الصفات كلها . فنزول الرب في الثلث الأخير معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عن كيفية ذلك بدعة ، وهكذا في بقية الصفات .

يا أمة محمد صلى الله عليه وسلم : هذه وقفات حول الإيمان بعرش ربنا جل جلاله ، وبيان عظمته :

إن استواء الرب على العرش مما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام ، كما قال ابن القيم غفر الله له : عرش الرب الذي هو سرير ملكه ، الذي اتفقت عليه الرسل ، وأقرت به الأمم ، إلا من نابذ الرسل . وقال الحافظ ابن كثير : هو سرير ذو قوائم تحمله الملائكة ، وهو كالقبة على العالم ، وهو سقف المخلوقات . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في العرش ، إنه أعلى المخلوقات وسقفها . وعلم مما تقدم ، إثبات صفة العلو للواحد القهار جل جلاله ، وضلال من يزعمون أنه حالّ في كل مكان ، بل أهل السنة يؤمنون بأن الله جل وعلا فوق السماء ، على العرش استواء ، كما قال ربنا جل وعلا : يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ . وكما قال عز وجل : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ . وكما قال سبحانه وتعالى : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى . وكما قال عز وجل : تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ . وكما قال عز وجل : يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ .

ولم ينكر ذلك إلا المعاندون المكابرون، كفرعون القائل : وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ، أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا . قال الله عز وجل : وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ . أما الأدلة القرآنية على إثبات عرش الرحمن ، فقد ورد ذلك في واحد وعشرين موضعا من كتاب الله عز وجل ، وهذا يدل على عظمة هذا الأمر ، وهي على النحو التالي : قوله تعالى في سورة الأعراف : إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ . وقوله سبحانه وتعالى في سورة التوبة : فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ . وقوله جل وعلا في سورة يونس : إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ . وقوله في سورة هود : وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً . وقوله في سورة الرعد : اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى . وقوله في سورة الإسراء : قُل لَّوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لاَّبْتَغَوْاْ إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلاً . وقوله في سورة طه : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى . وقوله في سورة الأنبياء : لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ . وقوله في سورة المؤمنون : قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ . وقوله أيضا في السورة نفسها : فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ . وقوله في سورة الفرقان : الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا . وقوله في سورة النمل : اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ . وقوله في سورة السجدة : اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ . وقوله في سورة الزمر : وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . وقوله في سورة غافر : الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ . وقوله في السورة نفسها : رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ . وقوله في سورة الزخرف : سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ . وقوله في سورة الحديد : هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا . وقوله في سورة الحاقة : وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ . وقوله في سورة التكوير : ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ . وقوله في سورة البروج : ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ .

فهذه إحدى وعشرون آية في إثبات عرش الرحمن جل جلاله وتقدست أسمائه ، وهذا دال على عظمته .

فاللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام . اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل . أقول قولي هذا ، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المؤمنين من كل ذنب ، فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم .

الخطبة الثانية : الحمد لله رب العالمين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله وسلم وبارك عليه ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد : فيقول الله سبحانه وتعالى : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ . وقال الهن عز وجل : فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا .

معاشر المؤمنين : لقد جاءت الأدلة الشعرية في السنة المحمدية بإثبات العرش وبيان صفاته ، وهي على النحو اللآتي :

الحديث الأول : ما جاء في الصحيحين من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تُخَيِّرُوا بَيْنَ الْأَنْبِيَاءِ ، فَإِنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الْأَرْضُ ، فَإِذَا أَنَا بِمُوسَى آخِذٌ بِقَائِمَةٍ مِنْ قَوَائِمِ الْعَرْشِ ، فَلَا أَدْرِي أَكَانَ فِيمَنْ صَعِقَ أَمْ حُوسِبَ بِصَعْقَتِهِ الْأُولَى .

الحديث الثاني خرجه الإمام مسلم في الصحيح من حديث عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ عَمْرِو ابْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، قَالَ : وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ .

أما الحديث الثالث ، فهو ما جاء في الصحيحين من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَلِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ .

الحديث الرابع ما خرجه الإمام مسلم في الصحيح من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُمَا ، روى عَنْ جُوَيْرِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ وَهِيَ فِي مَسْجِدِهَا ، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى وَهِيَ جَالِسَةٌ ، فَقَالَ : مَا زِلْتِ عَلَى الْحَالِ الَّتِي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا ، قَالَتْ : نَعَمْ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ ، سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ .

أما الحديث الخامس ، فهو ما رواه جَابِرُ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَةِ اللَّهِ مِنْ حَمَلَةِ الْعَرْشِ ، إِنَّ مَا بَيْنَ شَحْمَةِ أُذُنِهِ إِلَى عَاتِقِهِ مَسِيرَةُ سَبْعِ مِائَةِ عَامٍ . أخرجه أبو داود بسند صحيح .

أما الحديث السادس ، فهو ما رواه البخاري في الصحيح من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، مَا بَيْنَ الدَّرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَاسْأَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ ، فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الْجَنَّةِ ، وَأَعْلَى الْجَنَّةِ ، وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ ، وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ .

أما الحديث السابع ، فهو ما روته أم المؤمنين عائشة رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الرَّحِمُ مُعَلَّقَةٌ بِالْعَرْشِ تَقُولُ : مَنْ وَصَلَنِي وَصَلَهُ اللَّهُ ، وَمَنْ قَطَعَنِي قَطَعَهُ اللَّهُ . خرجه الإمام مسلم في الصحيح .

أما الحديث الثامن ، فهو ما خرجه الإمام البخاري في الصحيح من حديث أبي ذر رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ ، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ له حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ : أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ ، قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا ، وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا ، وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا ، يُقَالُ لَهَا : ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ ، فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ

أما الحديث التاسع ، فهو ما خرجه الشيخان من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ ، كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ ، إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي .

أما الحديث العاشر ، فهو ما رواه معاذ ابن جبل رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ يظلهم الله فِي ظِلِّ عرشه يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ . رواه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم .

فاللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام . اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفؤا أحد . اللهم أعز الإسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمر أعداء الدين واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين . اللهم آمنا في دورنا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل ولايتنا في من خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين . اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل . اللهم آت نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها ، برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله ، وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان . اللهم انصرنا على القوم الكافرين . رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ . رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا ، وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ . رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ولوالدين وللمؤمنين يوم يقوم الحساب . رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ ، وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ . اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش Empty
مُساهمةموضوع: شكر   عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش Emptyالأحد يناير 03, 2010 5:26 pm

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

حياك الله أخي أبا العباس و بارك فيك على هذا الموضوع

المهم جدا

فعلا و أعتقد عندي آية لم أقراها في الموضوع و هي أم أمنتم من في السماء أين يخسف بكم الارض

يعني هو في السماء و كان صلى الله عليه و سلم اذا دعى يرفع يديه

فعقيدة أهل السنة واضحة وضوح الشمس

كذالك ينقص شيء و هو ذكر المصدر و الشيخ الملقي للخطبة أو المحاضرة بارك الله فيك


اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام . اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل


أبو عبيدة طارق


تابع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
 
عقيدة اهل السنة في استواء الرحمان على العرش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصول اهل السنة والجماعة للعلامة بقية السلف صالح الفوزان من كتابه اصول عقيدة اهل السنة والجماعة (الحلقة4)
» اصول اهل السنة والجماعة للعلامة بقية السلف صالح الفوزان من كتابه اصول عقيدة اهل السنة والجماعة
» عقيدة أهل السنة و الجماعة تأليف: الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
» خاتمة كتاب اصول عقيدة اهل السنة والجماعة للعلامة صالح الفوزان
» المراد بالفرقة الناجية أهل السنَّة والجماعة من كتاب اصول عقيدة اهل السنة والجماعة (الحلقة 2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: