منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي G5g5-7f7110b59c الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي G5g5-4d203bdcc7 الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي G5g5-7f7110b59c الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي G5g5-4d203bdcc7

 

 الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة الشيخ العلامة أحمد النجمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي Empty
مُساهمةموضوع: الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة الشيخ العلامة أحمد النجمي   الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة             الشيخ العلامة أحمد النجمي Emptyالسبت فبراير 20, 2010 4:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة

فقد قرأت المقال الذي كتبه عبد العزيز قاري في ملحق المدينة ص5 من يوم الجمعة 19 / 4 / 1426 هـ وهو قوله : " أنَّ الصوفية مذهب من مذاهب أهل السنة والجماعة " وسمعت أنَّ الشيخ ربيع ردَّ على هذا القول وقال : إنَّ الصوفية ليست من مذاهب أهل السنة والجماعة ولكنَّ كلمة القاري وجدت من يبرِّرها ، وينصرها حيث ردَّ بعض المشائخ على الشيخ ربيع وزعموا أنَّ هذا غلوٌ منه ، وبعدٌ عن الحقيقة ، وذكروا أقوالاً عن بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ، وابن القيم ، واحتجوا على تبرير ما قاله عبد العزيز القاري .

وأقول : إنَّ من يزعم أنَّ التصوف من مذاهب أهل السنة والجماعة فقد ظلم نفسه ظلماً عظيما ، وعليه أن يستغفر الله ، ويتوب إليه ، وليعلم الجميع أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يردُّ على أصحاب الغلو غلوهم

ففي الصحيحين ، واللفظ للبخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (( جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما أخبروا كأنهم تقالوها ، فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؛ قال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا ، وقال آخر : أنا أصوم الدهر ولا أفطر ، وقال آخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؛ أما والله إني لأخشاكم لله ، وأتقاكم له ؛ لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) وقال صلى الله عليه وسلم لابن عباس : (( القط لي حصى فلقطت له سبع حصيات هن حصى الخذف ، فجعل ينفضهن في كفه ويقول : أمثال هؤلاء فارموا ، ثم قال : يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين ، فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين )) رواه ابن ماجة ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ، ولا تبغِّض إلى نفسك عبادة الله ، فإنَّ المنبت لا أرضا قطع ، ولا ظهرا أبقى )) رواه البيهقي في سننه .

وإنَّ أصل التصوف مبالغة في التعبد ، وزهدٌ في الدنيا ، وكان ذلك في أوله فيه شيءٌ من القرب إلى السنة والاعتدال كما كان في الصوفية القدامى كأمثال الداراني ، وابن أبي الحواري ، والجنيد وبشر الحـافي وإبراهيم بن أدهم ، وأمثال هؤلاء إلاَّ أنَّه قد تطور التصوف من سيءٍ إلى أسوأ وبعد عن السنة بعداً عظيماً فنشأ عن ذلك ما يسمَّى بالفناء ، وما يسمَّى أيضاً بالمحو ، والسكر والغيبة ، والطي ، والحضور بالحق ، والجلوة والإحسان حتى قال قائلهم :

يا ربَّ جوهر عـلمٍ لو أبـوح به

لقيـل لي أنت ممن يعبد الوثنا

ولا استحلَّ رجالٌ مسلمون دمـي

يرون أقبـح ما يأتـونه حسنـا


حتى أنَّ الصوفية وقعوا في وحدة الوجود ، ومن ذلك قولهم :

وهـل أنـا إلاَّ أنت ذاتاً ووحــدةً

وهـل أنت إلاَّ نفسـي عين هويت

كأنِّي لم أحـجـب بهــا وكأنَّمـا

هي احتجبت بي فازدهى الناس عشقتي

فدنت بأمـرٍ حرَّمتـه شـــريعتي

وأحييت حكمـاً قد أماتتـه سنتي


وأقول : ليست صوفية أهل القرن الثاني كصوفية المتأخرين ؛ فالأولون بدأت صوفيتهم بالزهد والاجتهاد في العبادة فيها ؛ التي قد تخرج عن الحد المعقول ؛ الذي قرره الله عز وجل على لسان نبي الهدى ، ورسول الرحمة صلى الله عليه وسلم حيث قال : (( والله إني لأخشاكم لله ، وأتقاكم له ؛ لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) وجاء في الصحيحين ، واللفظ للبخاري من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : (( كانت عندي امرأة من بني أسد ، فدخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من هذه ؟ قلت فلانـة لا تنام بالليل ؛ تذكر من صلاتها ، فقال : مه عليكم ما تطيقون من الأعمال ، فإن الله لا يمل حتى تملوا )) .

إنَّ الصوفية بعد القرن الثاني قد تطورت ، وتحولت من سيءٍ إلى أسوأ ، فطرأ عليها الفناء ويسمَّى كما سبق بالمحو والسكر ، والغيبة ، والطي ؛ انظر كتاب الكشف عن الصوفية لأول مرة ص27 وفي ص29 نقل عن القشـيري قـوله : " وهذه الطائفة يستعملون ألفاظاً فيما بينهم قصدوا بها الكشف عن معانيهم لأنفسهم ، والإجمال ، والسَّتر على من باينهم في طريقتهـم لتكون معاني ألفاظهم مستبهِمة على الأجانب ؛ غيرة منهم أن يشيع استعمالها في غير أهلها " اهـ قلت ليس الأمر كما قال المؤلف ؛ بل أبهموا على غيرهم أو جاءوا بألفاظٍ محتملة حتى لايحكم عليهم بالردة فيقتلوا ، ولهذا حكى صاحب الكشف ص50 عن أبي مدين أنَّه قال :

وفي السر أسرارٌ دقاقٌ لطيفة تراق دمانا جهرةً لو بها بحنا

معنى هذا البيت أنَّهم يبطِّنون كلماتهم بمعانٍ هي تعتبر عند أهل الشريعة كفراً وزندقة ؛ لو أظهروها لأبيحت دمائهم وقتلوا بسببها ، ونقل صاحب الكشف أيضاً ص59 عن ابن هود أنَّه قال :

عِلْـمُ قــومــي بي جهلٌ

إن شــــأني لأجــلُّ

أنـا عبـــدٌ أنـــا ربٌّ

أنــا عــزٌّ أنــا ذلُّ

أنا دنيـــا أنــا أخـرى

أنـا بعــضٌ أنـا كـلُّ

أنــا معشــوقٌ لـذاتي

لست عنه الـدهر أسلــو


أقول : يجب على من يقول أنَّ الصوفية من مذاهب أهل السنة والجماعة أن يستغفر الله كثيراً لعلَّ الله أن يتوب عليه في هذا القول السيء ، فإنَّ الصوفية في هذا الزمن هي الصوفية التي تجعل العبد ربَّاً والعكس ؛ لتمزج بين الخالق والمخلوق ، ولهذا يقول شاعرهم :

الـرَّبُ عبدٌ والعبــد ربٌّ

فليت شعـري من المكلـف


وهذا ابن هود يقول في الأبيات السابقة ، واصفاً لنفسه بأنَّه قد جمع بين المتناقضات ، فهو عبدٌ وربٌّ في آنٍ واحد ، وهو دنيا وأخرى في آنٍ واحد ، وهو بعضٌ وكلٌّ في آنٍ واحد ؛ هذا كلامٌ لايصدقه عقلٌ ، ولم يأت به شرعٌ ؛ بل أي عاقلٌ يحكم على قائله بالجنون والهوس ، وقال الشيخ عبد الرحمن الوكيل في كتابه هذه هي الصوفية تحت عنوان ضحيةٌ للصوفية ص15 : " هذا رجلٌ شابٌّ مسلم أغوى صباه الغرير سحر الصوفية ، فجرَّعته زعافها يحسبه خمرة الجنة تدهق كئوسها الملائكة ، وغسلينها يخاله رحيقاً ترويِّه به الحور النواعم ، ثمَّ أشرقت على روحه المظلم أشعة الهدى من كتاب الله ، فنظر فماذا رأى ؟ رأى ماضيه الصوفي شيطان كفرٍ ماردٍ يغتال إيمانـه وشركٌ يعصف بالرَّمق الشاحب من توحيده ، فياحرَّ قلباه !! كان الفتى اليتيم يأمل أن يمشي على الماء ، وأن يحلِّق بجناحيه فوق قبة النجوم ، وأن يتحد بالروح الإلهي الأعظم وأن يهتك - كالشهاب الثاقب - حجب ؛ السَّوِيَّة والغَيْرِيَّة ؛ ليشهد حقيقة الوحدة الكبرى ، وحدة الوجود ويسعد بها ، وقد تحققت في ذاته ، كان يأمِّل ذلك كلَّه ، فبكل هذه الأساطير المجوسية وعدته الصوفية ، ولكن وآه مما بعدها من أدمع وجراح ...." إلى أن قال : " وهنا في القلب جراح نازحةٌ ( أي نازفةٌ ) تنوح بين يديك بمأساتي الدامية !! أمَّلت الإتحاد بالروح الإلهي ، فلم أجد غير الشيطان ينفث في دمي فتونه ، ويتلظَّى في غرائزي غيَّاً يتعشق كل ساجية !! ... " إلى أن قـال : " وعدتني بالربوبية ( يعني الصوفية ) تتجلَّى فيَّ بصورة بشرية ، فأصرِّف الوجود بقدري القاهر وقضائي الذي لامردَّ له ، وأسخر السماء ، والأرض ، والعواصف ، والجن ، والملائك ، والحور أسخرهم لصبوات شبابي ، ونزوات هواي ؛ ألم يبح كاهن الصوفية التلمساني في دينه الأم والأخت ، ويرمي من يحرمهما على الابن والأخ بأنَّه محجوب ؟ ! ألم يؤكد طاغوت الصوفية الأكبر ابن عربي أنَّ الرب الأعظم غانية هلوك تحترق الشفاه على ثغرها قُبَلاً دنسةً ملتهبة ! وأنَّ هذا الربَّ لايبلغ كمال تجليه الأعظم إلاَّ حين يتجسد في صورة أنثى تجتاح أنوثتها خطيئة كل عربيد في غيابة الليل !! " اهـ اللهمَّ أنزل غضبك ، ونقمتك ، وبأسك الذي لايرد بمن قال هذا القول المتناهي في الخبث ، ومن ردَّده مقراً له ، ومعجباً به .

فهل يقول أحدٌ أنَّ الصوفية من مذاهب أهل السنة والجماعة إلاَّ جاهلٌ لايدري ما هي الصوفية المعاصرة أو مفتونٌ بها يحسب أنَّ الصوفية من مسالك أهل التقى ، فعلى هذا أن يقرأ عن الصوفية الكتب الآتية ؛ ليعرف عنها المزيد :

1- هذه هي الصوفية للشيخ عبد الرحمن الوكيل أحد أعضاء جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر .

2- الكشف عن الصوفية لأول مرة لمؤلفه محمود عبد الرؤوف القاسم .

3- مصرع التصوف أو تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي للعلامة برهان الدين البقاعي .

4- الأنوار الرحمانية لهداية الفرقة التيجانية للشيخ عبد الرحمن الإفريقي .

وقال الشيخ عبد الرحمن الوكيل في كتابه هذه هي الصوفية ص44 عن ادعاء الجيلي الربوبية العظمى :

لي الملك في الـدارين لم أر فيهمــا

سواي فأرجو فضله أو فأخشـاه

وقد حزت أنـواع الكمـال وإنَّني

جمالُ جلال الكل ما أنا إلاَّ هـو

فمهمـا ترى من معدنٍ ونبـاتــه

وحيوانه مع إنسه وسجـايـاه

ومهما تـرى من أبحـرٍ وقفــاره

ومن شجرٍ أو شاهقٍ طال أعلاه

ومهما تـرى من صـورةٍ معنـوية

ومن مشهـدٍ للعـين طاب محيَّاه

ومهما ترى من هيئـةٍ ملـكيــةٍ

ومن منظرٍ إبليس قد كان معناه

ومهما ترى من شهـوةٍ بشــرية

لِطَبْعٍ ، وإيثـار لحـقٍّ تعاطـاه

ومهما ترى من عرشـه ومحيطــه

وكرسيِّه أو رفـرفٍ عزَّ مَجْلاه

فإنِّي ذاك الكلُّ والكل مشهــدي

أنا المتجلِّي في حقيـقتـه لاهـو

وإنِّي ربٌّ للأنــام وسيــــدٌ

جميع الورى اسمٌ وذاتي مسمَّـاه


ثمَّ قال الوكيل : " أرأيت إلى الجيلي بأية وثنيةٍ ينعق ؟ وبأية مجوسيةٍ يدين ؟ أرأيت إليه في قوله : ( أنا المتجلي في حقيقته لاهو ) يا للجيلي !! يحكم على الوجود الحق بالعدم الصرف ؛ أرأيت إليه في زعمه أنَّه ( ربٌّ للأنام وسيدٌ ) ؟! أرأيت إليه - وقد جنَّت شهوة الزندقة فيه – يفتري أنَّ الشهوات إحدى مقوِّمات الوجود الإلهي ، وأنَّها في دنسها عين وجوده ؟! وأنَّ إبليس في غيِّه وتمرده هو عين الرب الأعظم ؟! وأنَّ كلَّ اسمٍ في الوجود هو اسم لله سبحانه ؛ لأنَّه عين كل مسمَّى ، وأنَّ كل صفةٍ لكائنٌ ما ؛ هي لله صفة ؛ لأنَّه عين الموصوف بها ؟ فعلام يدل كلُّ هذا أو أثارةٍ واحدة منه " اهـ .

وأقول الله سبحانه وتعالى أخبرنا بأنَّه خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثمَّ استوى على العرش ، وأنَّه في حال استوائه يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها ، وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ، وأنَّ جميع الكون مخلوقٌ وهو الخالق ، ومربوبٌ وهو الرب ، فمن زعم أنَّ ما في هذا الكون من مخلوقات هي عين الخالق أو أنَّه اتحد بها أو حلَّ بها ؛ فهو دجَّالٌ ؛ كذَّابٌ ؛ مفترٍ ؛ كافر بالله كفراً أشدُّ من كفر فرعون ، وهامان ، وأبي جهل ، وأبي لهب ، وأبي بن خلف ، وأعظم كفراً من كفر جميع الكفرة ؛ الذين حاربوا الرسل ، فيا أسفاه على مسلم يعتقد هذا الاعتقاد ، ويعجب بهؤلاء الكفرة ، وبالتالي فإنِّي أنصح طلاب العلم ، والمشائخ المتصدرين للدعوة أن يتقوا الله عزَّ وجلَّ ، وأن يخشوا الوقوف بين يديه ، ويبتعدوا عن تبرير عقيدة الصوفية المارقة الموجودة في هذا العصر إذ أنَّ الصوفية إذا ذكرت في هذا الزمن لايتبادر منها إلاَّ هذا .

وقد رأيت في كلام أحد المشائخ الذين ردوا على الشيخ ربيع بن هادي المدخلي ؛ وهو المدعو الهادي محمد المختار ، ولقد عجبت من قوله : " وبعد يا فضيلة الدكتور ربيع المدخلي هذه أقوال المتصوفة التي حددوا فيها منهجهم ، وأساس عملهم ، وهذه أقوال المنصفين من أئمة المذهب السلفي في المتصوفة ؛ أفلا يصلح أي شيءٍ من هذا ؛ ليشفع للمتصوفة حتى لاتبقيهم ؛ سامحنا الله وإياك في خانة الزيغ والضلال و... فمن يكون أهل السنة والجماعة إذا لم يكن المتصوفة منهم ؟ ألا يشفع للمتصوفة جهاد الحاج عمر الفوتي سلطان الدولة التجَّانية في غرب إفريفيا الذي جاهد ضد الفرنسيين ، وضد الوثنيين في مناطق شاسعة من منطقة غرب إفريقيا ، وثبَّت أركان الإسلام فيها ، وكان يحفظ صحيح البخاري ومسلم ؟ .....الخ " اهـ .

وأقول : يا قوم إنَّ الأعمال لاتقبل عند الله حتى تكون خالصةً لوجهه ؛ صواباً على ما شرعه رسوله صلى الله عليه وسلم ، وليس كل من جاهد وهو على عقيدة سيئة يكون عمله مبـروراً وقد ورد عند الإمام أحمد في مسنده عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة أن أبا محمد أخبره ، وكان من أصحاب بن مسعود حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر عنده الشهداء فقـال : (( إن أكثر شهداء أمتي أصحاب الفرش ، ورب قتيل بين الصفين الله أعلم بنيته )) وإذا كان الحاج عمر الفوتي سلطان الدولة التجانية في غرب إفريقيا مشبعاً بالصوفية المارقة ؛ صوفية شيخه أحمد التجاني فكيف يقال بأنَّ جهاده يكون مبروراً ومقبولاً عند الله ، والله سبحانه وتعالى يقول : ] فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولايشرك بعبادة ربه أحدا [ وقد قالت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في بحثها المختصر عن الطائفة التجانية ص25 : " وقد غلا عمر بن سعيد الفوتي في تعظيم شيخه أحمد بن محمد التجاني ، فزعم أنَّه خاتم الأولياء ، وسيد العارفين وأنَّه لايتلقن واحدٌ من الأولياء فيضاً من نبي الله إلاَّ عن طريقه من حيث لايشعر به ذلك الولي قال : ( الفصل السادس والثلاثون في ذكر فضل شيخنا رضي الله عنه وأرضاه وعنَّا به ، وبيان أنَّه هو خاتم الأولياء ، وسيد العارفين ، وإمام الصديقين ومدد الأقطاب والأغواث ، وأنَّه هو القطب المكتوم ، والبرزخ المختوم ؛ الذي هو الواسطة بين الأنبياء والأولياء بحيث لا يتلقن واحدٌ من الأولياء من كبر شأنه ومن صغر فيضاً من حضرة نبي إلاَّ بواسطته رضي الله تعالى عنه من حيث لايشعر به ذلك الولي ... ) انظر الرماح ج2 / 4 قالت اللجنة : إنَّ هذه الكلمات ناطقةٌ بالشرك الصريح والكذب المكشوف ، والغلو الممقوت ، فقد جعل شيخه أعلى مرتبةً من الصحابة ، وسائر القرون الثلاثة من شهد لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأنَّهم خير القرون بَلْهَ من سواهم من الصالحين ، ثمَّ ذكر ما نصه في الرماح ج2 / 5 : ( أنَّ بعض من لم يكن له في العلم ، ولا في نفحات أهل الله من خلاق قد يورد علينا إيرادين :

أولهما : أنَّه يقول : إنَّ الشيخ رضي الله عنه وأرضاه مدح نفسه وزكَّاها ، وذلك مذموم .

ثانيهما : أنَّه يقول : إنَّ الشيخ رضي الله تعالى عنه وأرضاه وعنَّا به : إنَّ الفيوض التي تفيض من ذات سيد الوجود تتلقاه ذوات الأنبياء ، وكل ما فاض وبرز من ذوات الأنبيـاء تتلقـاه ذاتي ومني يتفرق على جميع الخلائق من نشأة العالم إلى النفخ في الصور ) ويدخل فيه جميع الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ، فيكون أفضل من جميع الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، وذلك باطل . ( وكذا قوله رضي الله عنه وأرضاه وعنَّا به : ولايشرب ولي ولايسقى إلاَّ من بحرنا ؛ من نشأة العالم إلى النفخ في الصور ، وكذلك قوله رضي الله عنه وأرضاه وعنَّا به : إذا جمع الله تعالى خلقه في الموقف ينادي منادٍ بأعلى صوته يسمعه كل من بالموقف : يا أهل المحشر هذا إمامكم ؛ الذي كان مددكم منه .....الخ " اهـ وأقول ما نقلته عنه اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء من هذه الهراءات ، والإدعاءات العريضة يدل على أنَّه يفضل نفسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا كذبٌ ، ودجْلٌ ، وتضليل عامله الله بما يستحق .

وأقول من أين لأحمد التيجاني هذه الفيوضات التي تفيض من ذات الرسول إلى ذوات الأنبياء ومن ذوات الأنبياء إلى ذاته ، فالرسول لم يدعي هذا ؛ بل أنَّ التيجاني قد جعل نفسه أعظم من الرسول حين يقول عمر الفوتي في شيخه أحمد التيجاني : " إذا جمع الله تعالى خلقه في الموقف ينادي منادٍ بأعلى صوته يسمعه كل من بالموقف : يا أهل المحشر هذا إمامكم الذي كان مددكم منه " وعمر الفوتي قد أقرَّ شيخه على هذا الباطل ، فيا عباد الله : إنَّ من جاهد وهو غارقٌ في هذه الأفكار الخاطئة ؛ لاينفعه جهاده ما دام معتقداً للفيوضات ، وأنَّها تأتي من ذات الرسول أليس هذا من الشرك ؟ أليست هذه الإدعاءات إدعاءاتٌ باطلة ؛ كاذبةٌ ؟! عليكم أن ترجعوا إلى البحث المختصر عن الطائفة التيجانية الذي أعدته اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

وهكذا يقال : أنَّ كل من جاهد من الصوفية فجهاده ممزوجٌ بالشرك ، والبدع ، ولايقبل من الأعمال إلاَّ ما كان خالصاً ؛ صواباً .

عليكم أن تعودوا إلى المنبع الأصيل كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما كان عليه السلف الصالح ؛ ألم تسمعوا إلى قول الله تعالى : ] والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنَّهم إلى ربهم راجعون [ وفي سنن ابن ماجة وغيره عن عائشة قالت قلت : يا رسول الله : ] والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة [ أهو الذي يزني ، ويسرق ، ويشرب الخمر ؟ قال : لا يا بنت أبي بكر أو يا بنت الصديق ، ولكنه الرجل يصوم ويتصدق ، ويصلي ؛ وهو يخـاف أن لا يتقبـل منه )) .

وأختم تنبيهي هذا بنصيحتي للذين يبررون الصوفية الزائغة بألسنتهم ، وأقلامهم ؛ ليتذكروا هؤلاء قول الله تعالى : ] فوربك لنسألنَّهم أجمعين عمَّا كانوا يعملون [ وقولـه سبـحـانـه : ] فلنسألنَّ الذين أرسل إليهم ولنسألنَّ المرسلين فلنقصنَّ عليهم بعلمٍ وما كنَّـا غائبـين [ فأنت يا عبد الله مسؤولٌ عن علمك ، ومالك ، وعمرك ، وشبابك ؛ لحديث عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمسة : عن عمره فيما أفناه ، وشبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه ، وفيم أنفقه ، وعن ما عمل فيما علم )) رواه الطبراني في المعجم الصغير وغيره ، وأنت يا عبد الله مسؤولٌ أمام الله عن نصرتك للحق أو خذلانه ؛ فإن كنت نصرت الحق فأبشر ، والله قد وعد الناصرين للحق بقوله تعالى : ] يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم [ وفي قـوله عز وجل : ] إنَّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد * يوم لاينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار [ فيا عبد الله إن كنت خذلت الحق وأهله فإنَّك ستجد مغبة ذلك في : ] يوم لاينفع فيه مالٌ ولابنون * إلاَّ من أتى الله بقلبٍ سليم [ .

وهذا جهد مقلٍّ أحببت أن أشارك به في بيان الحق ، ودحض الباطل ، والله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه .

كتبه

أحمد بن يحيى النَّجمي

2 / 5 / 1426 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوفية ليست من أهل السنة والجماعة الشيخ العلامة أحمد النجمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة الشيخ القرعاوي ودعوته الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي
» دفاع الشيخ العلامة أحمد النجمي عن الشيخ ربيع المدخلي
» رد الشيخ العلامة أحمد النجمي على الشيخ الجبرين
» حوادث التفجير والتدمير ما سببها ؟ الشيخ العلامة أحمد النجمي
» الوقف وأحكامه الشيخ العلامة أحمد النجمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدي الرد علي اهل الاهواء و البدع-
انتقل الى: