منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- G5g5-7f7110b59c من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- G5g5-4d203bdcc7 من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- G5g5-7f7110b59c من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- G5g5-4d203bdcc7

 

 من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- Empty
مُساهمةموضوع: من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17-   من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17- Emptyالجمعة مارس 19, 2010 10:09 pm

- 7 -
باب من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها

واعلم أعزك الله إن للحب حكماً على النفوس (1) ، ماضياً، وسلطاناً قاضياً (2) ، وأمراً لا يخالف، وحداً لا يعصى، وملكاً لا يتعدى، وطاعة لا تصرف، ونفاذاً لا يرد، وأنه ينقض المرر، ويحل المبرم، ويحلل الجامد، ويخل (3) الثابت، ويحل الشغاف، ويحل الممنوع. ولقد شاهدت كثيراً من الناس لا يهتمون في تمييزهم، ولا يخاف عليهم سقوط في معرفتهم، ولا اختلال بحسن اختيارهم، ولا تقصير في حدسهم، قد وصفوا أحباباً لهم في بعض صفاتهم بما ليس بمستحسن عند الناس ولا يرضى في الجمال، فصارت هجيراهم، وعرضة لأهوائهم، ومنتهى استحسانهم، ثم مضى أولئك إما بسلو أو بين أو هجر أو بعض عوارض الحب، وما فارقهم استحسان تلك الصفات ولا بان عنهم تفضيلها على ما هو أفضل منها في الخليقة (4) ، ولا مالوا إلى سواها؛ بل صارت تلك الصفات المستجادة عند الناس مهجورة عندهم وساقطة لديهم إلى أن فارقوا الدنيا وانقضت
__________
(1) برشيه: في الناس.
(2) قارن هذا بقول الوشاء في الحب (الموشى: 49) ويذل له العزيز ويخضع له المتجبر
(3) برشيه: ويحلل.
(4) هذه قراءة بتروف؛ وغيرها برشيه إلى " الحقيقة " .

(1/129)


--------------------------------------------------------------------------------

اعمارهم، حنيناً منهم إلى من فقدوه، وألفه لمن صحبوه. وما أقول إن ذلك كان تصنعاً لكن طبعاً حقيقياً واختياراً لا يدخل (1) فيه، ولا يرون سواه، ولا يقولون في طي عقدهم بغيره.
وإني لأعرف من كان في جيد حبيبه بعض الوقص (2) فما استحسن أغيد ولا غيداء بعد ذلك؛ وأعرف من كان أول علاقته بجارية مائلة إلى القصر فما أحب طويلة بعد هذا؛ وأعرف أيضاً من هوي جارية في فمها فوه (3) لطيف فلقد كان يتقذر كل فم صغير ويذمه ويكرهه الكراهية الصحيحة. وما أصف عن منقوصي الحظوظ في العلم والأدب لكن عن أوفر الناس قسطاً في الادراك، وأحقهم باسم الفهم والدراية.
وعني أخبرك أني أحببت في صباي جارية لي شقراء الشعر فما استحسن من ذلك الوقت سوداء الشعر، ولو أنه على الشمس أو على صورة الحسن نفسه، وإني لأجد هذا في أصل تركيبي من ذلك الوقت، لا تواتيني نفسي على سواه ولا تحب غيره البتة، وهذا العارض بعينه عرض لأبي رضي الله عنه وعلى ذلك جرى إلى أن وافاه أجله.
وأما جماعة خلفاء بني مروان - رحمهم الله - ولا سيما ولد الناصر (4) منهم، فكلهم مجبولون على تفضيل الشقرة، لا يختلف في ذلك منهم مختلف، وقد رأيناهم ورأينا من رآهم من لدن (5) دولة
__________
(1) برشيه: داخله.
(2) الوقص: قصر العنق.
(3) الفوه: سعة في الفم.
(4) يعني عبد الرحمن الناصر، وقد رزق أحد عشر ذكر (انظر الجمهرة: 100 ففيه تفصيل لمن أعقب من هؤلاء الأولاد، وصورة لاتصال النسب حتى أيام ابن حزم).
(5) برشيه: من أول.

(1/130)


--------------------------------------------------------------------------------

الناصر إلى الآن فما منهم إلا أشقر، نزاعاً إلى أمهاتهم، حتى قد صار ذلك فيهم خلقة، حاشا سليمان الظافر (1) رحمه الله، فإني رأيته أسود اللمة واللحية. وأما الناصر والحكم المستنصر رضي الله عنهما فحدثني الوزير أبي رحمه الله (2) وغيره انهما كانا أشقرين أشهلين، وكذلك هشام المؤيد ومحمد المهدي (3) وعبد الرحمن المرتضى (4) رحمهم الله، فإني قد رأيتهم مراراً ودخلت عليهم فرأيتهم شقراً شهلاً، وهكذا أولادهم وإخوتهم وجميع أقاربهم، فلا أدري أذلك استحسان مركب في جميعهم أم لرواية كانت عند أسلافهم في ذلك فجروا عليها. وهذا ظاهر في شعر عبد الملك بن مروان بن عبد الرحمن بن مروان بن أمير المؤمنين الناصر وهو المعروف بالطليق (5) ، وكان أشعر أهل الأندلس في زمانهم وأكثر تغزله بالشقر، وقد رأيته وجالسته.
__________
(1) هو نفسه سليمان الملقب بالمستعين وهو سليمان بن الحكم بن سليمان بن الناصر، الذي استعان بالبربر في الفتنة، وحين فتح قرطبة وبويع بالخلافة (400) تلقب أيضاً ب " الظافر بحول الله " (الحلة السيراء 2: 7) ومن المفارقة أن يتحرم عليه ابن حزم هنا وان يقول فيه في موطن آخر: " وهو الذي كان شؤم الأندلس وشؤم قومه، وهو الذي سلط جنده من البرابرة فأخلوا مدينة الزهراء وجمهور قرطبة حاشا المدينة وطرفأ من الجانب الشرقي وأخلوا ما حوالي قرطبة من القرى والمنازل والمدن وأفنوا أهلها بالقتل والسبي، وهو لا ينكر ولا يغير عليهم شيئاً " (الجمهرة: 102) وأخبار سليمان في ابن عذاري (ج 3) والذخيرة (ج: 1).
(2) كان والد ابن حزم وزيراً في الدولة العامرية، وتوفي سنة أربعة 402 (الجذوة: 117 - 119 والبغية رقم: 411 والصلة: 31) وسيذكر ذلك ابن حزم ص: 207.
(3) محمد المهدي: وهو محمد بن هشام بن عبد الجبار، آخر من ولي الأمر من بني مروان بالأندلس ولاية تامة (399 - 400) يعزل فيها ويولى من آخر شرقها إلى آخر غربها وكذلك في كثير من بلاد البربر، وفي أيامه أبتدأ فساد الأندلس ولم يعقب إلا ابنة وابناً قتل بقرطبة (الجمهرة: 101).
(4) عبد الرحمن المرتضى: هو ابن محمد بن عبد الملك بن الناصر، وكان عبد الرحمن رجلاً صالحاً مائلاً إلى الفقه (انظر محاولته لانتزاع الأمر من بني حمود في الذخيرة 1/ 1: 453 والاحاطة 3: 466).
(5) في أخبار الطليق انظر الجذوة: 322 والحلة 1: 220 (وصفحات متفرقة من نفح الطيب) والمعجب: 285، وهنالك دراسة عنه للأستاذ غريسه غومس (مع شعراء الاندلس والمتنبي: 85 ترجمة الدكتور الطاهر مكي، القاهرة 1974) ودراسة أخرى في كتابي: تاريخ الأدب الاندلسي - عصر سيادة قرطبة: 223 ط. ثانياً.

(1/131)


--------------------------------------------------------------------------------

وليس من العجب فيمن أحب قبيحاً ثم لم يصحبه ذلك في سواه فقد وقع من ذلك، ولا في من طبع مذ كان على تفضيل الأدنى، ولكن في من كان ينظر بعين الحقيقة ثم غلب عليه هوى عارض بعد طول بقائه في الجمام فأحاله عما عهدته نفسه حوالة صارت له طبعاً، وذهب طبعه الأول وهو يعرف فضل ما كان عليه أولاً، فإذا رجع إلى نفسه وجدها تأبى إلا الأدنى، فأعجب لهذا التغلب الشديد والتسلط العظيم. وهو أصدق في المحبة حقاً ممن (1) يتحلى بشيم قوم ليس منهم، ويدعي غريزة لا تقبله (2) ، فيزعم أنه يتخير من يحب. أما لو شغل المحب بصيرته، وأطاح (3) فكرته، وأجحف بتمييزه، لحال بينه وبين التخير (4) والارتياد. وفي ذلك أقول شعراً منه: [من البسيط]
منهم فتى كان في محبوبه وقص ... كأنما الغيد في عينيه جنان
وكان منبسطاً في فضل خبرته ... بحجة حقها (5) في القول تبيان
إن المها وبها الأمثال سائرة ... لا ينكر الحسن فيها الدهر إنسان
وقص فليس بها عنقاء واحدة ... وهل تزان بطول الجيد بعران
وآخر كان في محبوبه فوه ... يقول حسبي في الأفواه غزلان
وثالث كان في محبوبه قصر ... يقول إن ذوات الطول غيلان وأقول أيضاً: [من الطويل]
يعيبونها عندي بشقرة شعرها ... فقلت لهم هذا الذي زانها عندي
يعيبون لون النور والتبر ضلة ... لرأي جهول في الغواية ممتد
وهل عاب لون النرجس الغض عائب ... ولون النجوم الزاهرات على البعد
وأبعد خلق الله من كل حكمة ... مفضل جرم فاحم اللون مسود
__________
(1) هذه قراءة برشيه.
(2) برشيه: لا تقابله.
(3) برشيه: وأحاج.
(4) في قراءة: التخيل.
(5) برشيه: وكان مستدلاً [كذا] في فضل خيرته/ بحجة حفها.

(1/132)


--------------------------------------------------------------------------------

به وصفت ألوان أهل جهنم ... ولبسة باك مثكل الأهل محتد
ومذ لاحت الرابات سوداً تيقنت ... نفوس الورى أن لا سبيل إلى الرشد (1)
__________
(1) يحسن التوقف هنا عند كراهية ابن حزم للرايات السود، وهي شعار العباسيين، ليعرف مدى تعلقه بالأموية، حتى لقد اتهم بالتعصب للأمويين من رجل مثل ابن حيان (راجع مقدمة جوامع السيرة.

(1/133)


--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحب صفة لم يستحسن بعدها غيرها مما يخالفها - طوق الحمامة لإبن حزم -17-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب المراسلة - طوق الحمامة لإبن حزم -20-
» باب السفير- طوق الحمامة لإبن حزم - 21-
» باب طي السر- طوق الحمامة لإبن حزم -22-
» باب الإذاعة - طوق الحمامة لإبن حزم - 23-
» من أحب في النوم - طوق الحمامة لإبن حزم - 13-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الادباء،الشعر والخواطر-
انتقل الى: