منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي G5g5-7f7110b59c المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي G5g5-4d203bdcc7 المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي G5g5-7f7110b59c المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي G5g5-4d203bdcc7

 

 المختصر البين في مسألة تكفير المعين الشيخ أبي عاصم الغامدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي Empty
مُساهمةموضوع: المختصر البين في مسألة تكفير المعين الشيخ أبي عاصم الغامدي   المختصر البين في مسألة تكفير المعين     الشيخ أبي عاصم الغامدي Emptyالأحد مايو 09, 2010 5:50 pm

المختصر البين في مسألة تكفير المعين

الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد فهذا ترتيب مني لإجابة للشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله حول مسألة تكفير المعين أسأل الله أن ينفع بها :


مسأَلة تكفير المعين: من الناس من يقول:

1- لا يكفر المعين أَبدا.ويستدل هؤلاء بأَشياء من كلام ابن تيمية غلطوا في فهمها وأَظنهم لا يكفرون إلا من نص القرآن على كفره كفرعون.


الرد عليهم :

النصوص لا تجيء بتعيين كل أَحد. يدرس باب (حكم المرتد) ولا يطبق على أَحد؟! هذه ضلالة عمياء وجهالة كبرى، بل يطبق بشرط.

متى لايكفر الشخص ؟

1- الذين توقفوا في تكفير المعين في الأَشياء التي قد يخفى دليلها فلا يكفر حتى تقوم عليه الحجة الرسالية من حيث الثبوت والدلالة .

2-(ومسائل ) تكون غامضة فهذه لا يكفر الشخص فيها ولو بعدما أُقيمت عليه الأَدلة وسواء كانت في الفروع أَو الأُصول ومن أَمثلة ذلك الرجل الذي أَوصى أَهله أَن يحرقوه إذا مات .

متى يكفر الشخص ؟

1-إذا أُوضحت له الحجة بالبيان الكافي –في المسائل التي قد يخفى دليلها -كفر سواء فهم، أَو قال:ما فهمت، أَو فهم وأَنكر، ليس كفر الكفار كله عن عناد.
2- و ما علم بالضرورة أَن الرسول جاء به وخالفه فهذا يكفر بمجرد ذلك ولا يحتاج إلى تعريف سواء في الأصول أَو الفروع ما لم يكن حديث عهد بالإسلام.


باب : 13- ومسألة تكفير المعين ليسوا فيها على مذهب الخوارج (من مجموع الفتاوى )

أقسام الناس في التكفير : ثلاثة أقسام

طرفان، ووسط

1-طرف يكفر بمجرد المعاصي. هؤلاء هم الخوارج يخرجونه من الإيمان ويدخلونه في أَهل الكفران والمعتزلة تخرجه من الإيمان ولا تدخله في الكفر، ولكنهم يحكمون بخلوده في النار.

2-(المرجئة )(وهم ) : من قال لا إله إلا الله فهو مسلم وإن فعل ما فعل

3- أَما أَهل الحق فلا يعتقدون –يقصد قالة الخوراج والمعتزلة وأقول : والمرجئة أيضا وغيرهم من أهل الضلال -ذلك في العصاة.


الحكم عليهم

لا يخفى بطلان قول الخوارج والمعتزلة .

كما لا يخفى بطلان قول من قال: إن من قال لا إله إلا الله فهو مسلم وإن فعل ما فعل.

قلت : يقصد الشيخ المرجئة الضلال .

(تقرير) محمد بن إبراهيم قسم العقيدة : باب : 13- ومسألة تكفير المعين ليسوا فيها على مذهب الخوارج


(من أقوال الشيخ محمد بن إبراهيم ولكن بتصرف)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر البين في مسألة تكفير المعين الشيخ أبي عاصم الغامدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الليبرالية في عيون أصحابها الشيخ أبي عاصم الغامدي
» المنتقى من صحيح السيرة للألباني الشيخ أبي عاصم الغامدي
» مختصر في البحوث العلمية وطرقها الشيخ أبي عاصم الغامدي
» برنامج سهل وطيب دون ضرر لتخفيف الوزن والإهتمام بالصحة الشيخ أبي عاصم الغامدي
» الفكر الليبرالي نشأته وأساطينه وفكره وحكم الله فيه الشيخ أبي عاصم الغامدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: