منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب G5g5-7f7110b59c تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب G5g5-4d203bdcc7 تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب G5g5-7f7110b59c تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب G5g5-4d203bdcc7

 

 تابع لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راوية الخير
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 20
السٌّمعَة : 4
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب Empty
مُساهمةموضوع: تابع لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب   تابع      لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 7:51 pm

المبحث الثاني / عن ذكر بعض من أشار إلى هذا الاختلاف من العلماء.
ودونكم أقوال عدد من أهل العلم في تأكيد هذا الاختلاف:
أولاً: قال أبو عمر يوسف ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (368هـ) في كتابه "التمهيد"(8/48):
واختلفوا في تاريخ الإسراء.اهـ
ثانياً: قال أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي القرشي البغدادي الحنبلي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (508هـ) في كتابه " الوفا بتعريف فضائل المصطفى"(1/161-162):

الباب الثالث والثلاثون

في ذكر معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الواقدي عن رجاله: كان المَسْرَى ليلة السبت لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان في السنة الثانية عشرة من المبعث، قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً.
ورَوى أيضاً عن أشياخ له قالوا: أُسْري برسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة سبع عشرة من ربيع الأول قبل الهجرة بسنة.
وهذا قول ابن عباس وعائشة.
وسمعتُ شيخنا أبا الفضل بن ناصر يقول: قال قوم: كان الإِسراء قبل الهجرة بسنة، وقال آخرون: قبل الهجرة بستة أشهر.
فمن قال لِسَنة فيكون ذلك في ربيع الأول، ومن قال لثمانية أشهر فيكون ذلك في رجب، ومن قال لستة أشهر فيكون ذلك في رمضان،قلت: وقد كان في ليلة سبع وعشرين من رجب.اهـ
ثالثاً: قال مجد الدين ابن الأثير الشافعي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (554) في كتابه "أسد الغابة"(1/12):
واختلفوا في الوقت الذي أسري به، فروى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أنه أسري به ليلة سبع من ربيع الأول قبل الهجرة بسنة، وقال ابن عباس وأنس: أسري به قبل الهجرة بسنة، وقال السدي: قبل الهجرة بستة أشهر، وقال الواقدي: أسري به لسبع عشرة من رمضان قبل الهجرة بثمانية عشر شهراً، وقيل: أسري به في رجب.اهـ
رابعاً: قال أبو عبد الله الأنصاري الخزرجي القرطبي الأندلسي المالكي المتوفى سنة (671هـ) في "الجامع لأحكام القرآن"(10/210أو138):
المسألة الثانية: في تاريخ الإسراء، وقد اختلف العلماء في ذلك أيضاً.اهـ
خامساً: قال الملا علي قارئ الهروي المكي الحنفي ـ رحمه الله ـ المتوفى سنة (1014) في شرحه عل كتاب "الشفا بتعريف حقوق المصطفى"(1/420-421):
ثم اختلف في الشهر الذي أسري به صلى الله عليه وسلم فيه، فقيل: في الربيع الأول، وجزم به النووي في "الفتاوى"، وقيل: في الربيع الآخر، وبه جزم النووي أيضاً في "شرح مسلم" تبعاً للقاضي عياض المصنف، وقيل: في رجب، وجزم به النووي أيضاً في "الروضة"، وقال الواقدي: في رمضان، وقال الماوردي: في شوال، والله أعلم بالحال.اهـ
سادساً: قال الشريف أبو الفضل محمود شكري الألوسي الحسيني البغدادي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (1217هـ) في كتابه " روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني"(8أو15/8):
وكذا اختلف في شهره وليلته فقال النووي في "الفتاوى": كان في شهر ربيع الأول، وقال في "شرح مسلم" تبعا للقاضي عياض: إنه في شهر ربيع الآخر، وجزم في "الروضة": بأنه في رجب، وقيل: في شهر رمضان، وقيل: في شوال، وكان على ما قيل الليلة السابعة والعشرين من الشهر، وكانت ليلة السبت، كما نقله ابن الملقن عن رواية الواقدي، وقيل: كانت ليلة الجمعة لمكان فضلها وفضل الإسراء، ورد بأن جبرائيل ـ عليه السلام ـ صلى بالنبي أول يوم بعد الإسراء الظهر، ولو كان يوم الجمعة لم يكن فرضها الظهر، قاله محمد بن عمر السفيري،.. ونقل الدميري عن ابن الأثير أنه قال: الصحيح عندي أنها كانت ليلة الاثنين، واختاره ابن المنير، وفي "البحر": قيل إن الإسراء كان في سبع عشرة من شهر ربيع الأول، والرسول ابن إحدى وخمسين سنة وتسعة أشهر وثمانية وعشرين يوماً، وحكى أنها ليلة السابع والعشرين من شهر ربيع الآخر عن الجرمي.اهـ
سابعاً: قال الشريف أبو الطيب صديق حسن بن علي الحسيني البخاري القِنوجي نزيل الهند المولود سنة (1248هـ) في كتابه "فتح البيان في مقاصد القرآن"(4/103):
وقد اختلف أيضاً في تاريخ الإسراء.اهـ
ثامناً: قال أبو عبد الله محمد بن صالح العثيمين النجدي ـ رحمه الله ـ المولود سنة (1347هـ) كما في كتاب " اللقاء المفتوح"(60/4) حيث قال:
وأهل التاريخ اختلفوا في هذا على نحو عشرة أقوال.اهـ
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وكتبه أخوكم عبد القادر بن محمد بن عبد الرحمن الجنيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لم يثبت أن حادثة الإسراء والمعراج كانت في شهر رجب
» حكم الإحتفال بليلة الإسراء والمعراج !
» هل أثبت العلم الحديث صحة الإسراء والمعراج
» الإسراء والمعراج والإشراقات الروحانية والشفافية النورانية
» حادثة امتهان الدانمرك لصورة الرسول صلى الله عليه وسلم الشيخ العلامة أحمدالنَّجمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى المناسبات-
انتقل الى: