منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) G5g5-4d203bdcc7 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) G5g5-4d203bdcc7

 

 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راوية الخير
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 20
السٌّمعَة : 4
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) Empty
مُساهمةموضوع: المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2)   المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2) Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 8:13 pm

وقال في (الأدب في الزواج والسن المرعي فيه) :

( ولما كان أهم أغراض الزواج هو التناسل للحصول على الذرية ، لبقاء النوع الإنساني وتقدمه ، فمن البدهي أن يبتدأ الزواج من السن الذي يشعر فيه الإنسان بالحاجة التناسلية ، وأن يكون سن الزواج للمرأة ليس أقل من (14) ، ولكن لا يجب تأخيره عن ذلك كثيرا .
وإنْ تقدم الزواجُ عن ذلك كان عديم الفائدة ، ومضرا أحيانا بالمرأة وأولادها ، لجملة أمور:
منها : أن الأعضاء التناسلية لم تكن قد بلغت حدها النهائي في النمو.
ومنها : أن البنات المتزوجات صغيرات السن عن الحد الذي قررناه يكون زواجهن في الغالب أقل إخصابا –أي أقل نسلا- وأولادهن تكون حياتهم قليلة عن غيرهم .
ومنها: أن المبكرات في الزواج لا تتوفر فيهن الشروط الجسمية والعقلية اللازمة والأمومة ، وكلما تأخر زواجهن كلما اكتسبن تجارب تؤهلن للزواج .
ومنها : أن النساء المتزوجات وهن صغيرات نسبة الوفيات فيهن أكثر منها في المتزوجات في السن المعتدل.
ومنها : أن صغر الأم في العمر ينشأ عنه ضعف في الطفل ، وخصوصا في الولد البكري .
وإذا تأخر الزواج إلى ما بعد الخامسة والعشرين أو الثلاثين يكون الحمل والولادة في الغالب أكثر تعبا على المرأة ، لأن الأعضاء تكون قد انتهت من النمو ، وثبتت في أوضاعها ، وصار أي تغير في أوضاعها متعذرا ، ولا يخلو من خطر ، والولادة عندهن غالبا تكون عسرة.
وعلى العموم فإن الشبوبية والتقدم في السن كلاهما يضعف التغذية في النسل ، وأولادهم يغلب فيهم الضعف ، ونقص الحيوية .
ومن الضروري جدا أن يكون أن يكون الزوج أكبر من الزوجة لعدة اعتبارات :
منها: أن الرجل ينمو ببطء عن المرأة.
ومنها: أن المرأة تنتهي حياتها التناسلية (سن اليأس) قبل الرجل بكثير.
ومنها : أن الرجل لا يكون له السلطة التامة عليها إذا كان أصغر منها.
ومنها: أن الرجل إذا كان في سن العشرين !! مثلا ، يكون قد أسّس له مركزا معاشيا يسمح له بالزواج ، والمرأة بعد اليأس لا تتزوج أصلا ، لأن الغرض من الزواج وهو التناسل مفقود منها)اهـ.


وقال في (أدب المرأة الأيم والمتزوجة) :

( عليها أن تلازم بيتها ، وأن لا تكثر من طلوعها ، وأن لا ترتدي إلا ما له لون واحد ، وتجتنب المزركش الكثير الألوان ، وتجتنب شد وسطها ، وما يحاكي حجم بدنها ، وتجتهد في تغطية وجهها بالحجاب ، ولا تستعمل الشفاف ، وأن تحرص على الشغل والعمل(1) ، وما يعين على دفع الفاقة والملل ، وأن تحفظ بعلها في غيبته وحضرته ، وتطلب مسرته في جميع أمورها ، ولا تخونه في نفسها وماله ، و لا تخرج من البيت إلا بإذنه ، بهيئة لا تستلفت أبصار الناس إليها ، ولا يشم منها رائحة عطرية ، ولا تتعرف إلى صديق بعلها في حاجاتها ، بل تتنكر على من يظن أنه يعرفها أو تعرفه ، وأن يكون همها صلاح شأنها ، وتدبير بيتها ، مقبلة على مهامتها وعباداتها ، وأن لا تكثر الكلام مع أجنبي من وراء حجاب ! ، وأن تقصر لسانها عن مراجعة الزوج وأهله .
وإذا مات زوجها فلا يجوز لها أن تحد عليه أكثر من أربعة أشهر وعشر ، وتجنب الطيب والزينة فيهن ، والتعرض للزواج)اهـ.
_________________________
(1) أي في بيتها ، وليس المقصود عمل المرأة العصري ! خارج بيتها ، فهذا أمر غزانا غزوا ، وليس من طباع المسلمات التقيات ، بل كما أشار الشيخ هنا ، الأصل قوله تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى).
والعجب هنا : أن من نظر للكلام الذي ذكره العلامة القاسمي هنا ، يجد أن جمهور نساء عصرنا وكأنهن اتفقن على تطبيقه ولكن بالعكس تماما !! :
فكثير من نساء المسلمين-هداهن الله تعالى- خراجات ولاجات ! لحاجة وغير حاجة!
وماذا تلبس؟!! تخرج بكامل زينتها وعطرها وكأنها عروس قد هيئت لزوجها!! لسان حالها: (هيت لك)!! إلا من رحم الله تعالى .
وتجتهد أن تشد وسطها وغير وسطها ! لتبرز مفاتنها نسأل الله تعالى السلامة والعافية .
وتجتهد في كشف رقبتها وشعرها و مكياجها! لا في ستر وجهها!
وتحرص على الضيق أو الخفيف الذي يلزق على البدن إلا من رحم الله تعالى .
وهي حريصة على عملها جدا!! وإلا من أين تعمل مكياجا ومرافقه ! كل يوم؟! ، وكيف تفرط في عملها وهي تعمل بين خالد وحامد ! ومبارك وسعيد؟!! هل تفرط في سماع كلمات الإطراء منهم؟!! هل تفرط في جَمْعَة الإخوان؟!! ما شاء الله تعالى ! والعجب أنها لا تتحفظ ممن يعمل معها من الذكور!! وكأن العمل من أسباب المحرمية الدائمة!! فإذا دخل مراجع تكلفت إصلاح ما بقي من حجابها!! يا له من ورع بارد!!
والمصيبة العجيبة : أن الذي يقوم بإيصالها إلى زملائها وأصدقائها في العمل!! هو زوجها الأحمق!! كبِّر ثمانيا على الغيرة التي ذهبت!! ومن الورع البارد السمج والغيرة المتناقضة أنه بعد الدوام يأنف جدا أن تجلس امرأته معهم في الديوان- وهذا هو الأصل- فما بالك أيها الأحمق رضيت بذلك صباحا ، وأنفت منه مساء؟!! تلك إذن قسمة ضيزى.
وأما تكليمها للأجنبي فقد يكون بحاجة وقد يكون بغير حاجة ، ومصيبة كبرى ورزية عظمى إذا كانت المرأة لا تشعر بشخصيتها وكيانها ووجودها إلا إذا كلمت الأجنبي!!
فالله المستعان : ما من خصلة ذكرها العلامة القاسمي إلا وجمهور نساء زماننا على خلافها !
أسأل الله تعالى أن يرد شبابنا وشاباتنا إلى دينهم ردا جميلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (8)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (1)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (3)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الوعظ والإرشاد الديني-
انتقل الى: