منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) G5g5-4d203bdcc7 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) G5g5-4d203bdcc7

 

 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راوية الخير
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 20
السٌّمعَة : 4
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) Empty
مُساهمةموضوع: المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5)   المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5) Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 8:18 pm

و قال في ( الأدب مع الوالدين) :

( هو أن يسمع كلامهما ، ويقوم لقيامهما ، ويمتثل أمرهما ، ولا يمشي أمامهما ، ولا يرفع صوته فوق أصواتهما ، ويلبي دعوتهما ، ويحرص على مرضاتهما ، ويخفض لهما الجناح ، ويحسن إليهما جهده ، ويبرهما ، ويكرمهما في حالتي عسره ويسره ، ويتوخى مسرتهما ، وترويح قلوبهما ، ولا يمُنَّ عليهما بالبر بهما ، ولا بالقيام بأمرهما ، ولا ينظر إليهما شزرا (1)، ولا يقطّب وجهه في وجوههما ، ولا يسافر إلا بإذنهما )اهـ.
______________________
(1) قال ابن منظور في (لسان العرب) :
(( شزر ) نَظَرٌ شَزْرٌ فيه إِعراض ، كنظر المعادي المبغض ؛ وقيل هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين ؛ وقيل هو النظر عن يمين وشمال ، وفي حديث عليّ :"الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ" ، الشَّزْرُ النظر عن اليمين والشمال ، وليس بمستقيم الطريقة ؛ وقيل هو النظر بمؤخر العين .
وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب ، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً وشَزَّرَ إِليه ، نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه...)اهـ.


وقال في ( الأدب مع الإخوة من النسب ) :

( يلزم الفتى أن يتأدب معهم ، ويحترمهم ، ويعرف أنهم أقرب الناس إليه بعد الأبوين ، ويحب لهم النفع والشرف أكثر من جميع الناس .
فأما أخوه الأكبر فإنه يجعله في منزلة أبيه ، فلا يرفع صوته عليه ، ولا ينازعه ، ولا يخالفه في وصاياه الجميلة ، ليكسب حبه ، ويسعى في منافعه .
وأما الذين هم أصغر منه فيواسيهم ، ويشفق عليهم ، ولا يضربهم ، ولا يشتمهم ، ويلاطفهم ، ويستجلب محبتهم بحسن الأخلاق ، ولطف المعاملة .
وإذا رأى منهم ما لا يليق ، فعليه أن ينهاهم باللطف والمعروف ، ويعرفهم ضرره ، ولا يسعى بهم عند أبيه بالفتنة(1) ، فتكثر الكراهة بينهم ، ويألفون الشر ، ويعتادونه بسببه ، فيعود الوبال عليهم ، وجلِيٌّ أن إخوة المرء هم أعوانه على سعادته وحسن حاله )اهـ.
_____________________
(1) لكن إذا كان الأمر معصية ، ولم ينتصحوا ، صار هنا واجبا عليه أن يخبر أباه ، ليكفهم عن الشر ، لأن الله تعالى يقول :
{ وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }.


و قال في (أدب الخدم ومعاملتهم) :

( يجب في الخادم أن يكون صالحا عفيفا أمينا نشيطا ذكيا ، فهو يقوم بحق الله بأداء ما أوجبه ، وحق من يخدمه ، فيعف عن حرمه ، ويغض من طرفه ، ويحفظ ما ائتمن عليه من مال وغيره ، ويخف للقيام بما يطلب منه بنشاط واعتناء ، ويفطن لما ينبغي أن يراد منه ، فيدري حسنه من قبحه ، وغشه من نصحه ، فيكون رجلَ حياة ، وإنسانَ معيشة .
وعلى سيد الخادم أن يرشده لمواقع الصواب ، وأصول واجباته ، وما ينبغي أن يتصف به ، و لا يكلفه ما لا يطيق ويشق عليه ، وأن يربيه باللطف والعقل ، ولا يهينه ببذيء الكلام ، وجافي اللفظ ، مما يجرح قلبه ، ويذل نفسه ، إذ ليس للسيد أن يتسلط على خادمه بذلك ، لا شرعا ولا عرفا .
ويجب على السيد أن يسمح للخادم بساعة في النهار يتروح فيها ، ويتمتع بشؤونه ، وأن يجري عليه مرتبا يكفيه ، ليكفه عن التشوف لما قد يسرقه ويختلسه ، فإن ما ينقصه السيد من مرتبه ربما اختلس من ماله ، وأن يزيد في راتبه كلما رآه يزيد في صدق الخدمة وحسن المعاملة ، ولا ينبغي للسيد أن يسرع في تبديل الخادم بمجرد هفوة ، أو حصول صغيرة ، وليتذكر أن لا معصوم إلا المعصوم ، فإن في تبديله مضارا عظيمة ، وأتعابا جسيمة ، نعم إذا علم أن فيه خلة فاسدة ، أو ملكة رديئة ، أو إصرارا على فحشاء ، فإنه يطرده عن بابه ، ويباعده من رحابه .
وعلى الأبناء أن يحتفظوا بخادم أبيهم أو جدهم ، وأن يحترموه لتقادم خدمته لهم ، وتربيته لهم صغارا ، و أن يرْعَوا حقه وحق آله وأولاده اعترافا بالجميل.
ومن الحمق وقلة العقل طرد الخادم الذي تقادم عهده ، واطلع على دخائل سيده ، وأسرار حرمه ، بلا باعث كبير ؛ أو إبعاد خادم أبيه وقد عرف شدة اتصاله به ، فإن هذا من لؤم الطبع ، وكفران العشرة ، وقلة المروءة .
وبالجملة : فكل من أراد أن يهنأ باله مع خادمه ، فليحسن معاملته ، ولينزله منزلة أحد عائلته ، وليبره فوق ما يأمل ، ولا ينل منه بما يجرح قلبه ، وليرفق به في سره وعلنه ، وليغض عما يجوز الغض منه ، وليرحم تعبه ، ولا يؤرقه لحاجته إذا أخذ مضجعه ، بل يشفق على راحته .
ويُحكى عن بعض خيار الأمراء أنه كان يحمل فرش ضيوفه على رأسه ليلا إلى محال نومهم ، ولا يوقظ خادمه لحملها ، شفقة منه ورحمة ، و " الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى " )(1)اهـ.
__________________________
(1) ما أبعد الناس اليوم في معاملة خدمهم عن هذه الخصال الكريمة التي ذكّر بها العلامة القاسمي ! إلا من رحم ربي ، فإنك تراه إذا دعا خادمه زجره زجرا ، وقطب وجهه! ، وإذا احتاجه عنده للخدمة أبقاه واقفا مدة بقائه في المجلس!
فإن احتاجه وهو نائم تعب ، بكته ولامه على نومه ! وأيقظه بما يملك من لفظ جارح !
وتراه يكلفه بما لا يطيق ! فتراه تارة يكلفه أن يقوم بما ينبغي أن يتعاون عليه ثلاثة ! ولا يعينه !
وتراه إذا أخطأ خطأ صغيرا سبه وأهانه وضربه!!
وأما راتب هذا المسكين فلا تسل عنه! فإنه طوال فترة خدمته لا ينال إلا طعام بطنه! وأما راتبه فإنهم يسوفونه ! سوف سوف ، الشهر القادم ، والذي بعده ! فإذا قرب انتهاء عقده ، قطع له تذكرة ، ثم سفّره وحيدا فريدا مفلسا!! لا أدري أين قول النبي –صلى الله عليه وسلم - :
(ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة :
رجل أعطى بي ثم غدر .
ورجل باع حرا فأكل ثمنه.
ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)؟!!.
رواه البخاري.
وأين هو من ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه)؟!
وعند الله تلتقي الخصوم في يوم يكون الوفاء فيه بالحسنات والسيئات !
والموعد الله تعالى .
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (1)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (2)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (3)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (4)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (6)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الوعظ والإرشاد الديني-
انتقل الى: