منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان G5g5-7f7110b59c شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان G5g5-4d203bdcc7 شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان G5g5-7f7110b59c شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان G5g5-4d203bdcc7

 

 شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان   شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان Emptyالخميس أغسطس 06, 2009 8:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حديث أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال: ((قام رسول الله صلى الله عليه وسلم, فخطب الناس فقال: لا والله ما أخشى عليكم إلا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا, فقال رجل: يا رسول الله, أو يأتي الخير بالشر, فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ثم قال: كيف؟ قلت: قال: يا رسول الله, أو يأتي الخير بالشر, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الخير لا يأتي إلا بالخير, وان مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا, أو يلم إلا آكله الخضر أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس, فتطلت وبالت, ثم اجترت فعادت, فأكلت فمن أخذ مالا بحقه, بورك له فيه, ومن أخذ مالا بغير حقه, فمثله كمثل الذي يأكل ولا يشبع)).
فأخبر صلى الله عليه وسلم: أنه إنما يخاف عليهم الدنيا, وسماها: ((زهرة)), فشبهها بالزهر في طيب رائحته, وحسن منظره, وقله بقائه, وأن وراءه ثمرا خيرا وأبقى منه.
وقوله: ((إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا, أو يلم)), هذا من أحسن التمثيل المتضمن للتحذير من الدنيا والانهماك عليها, والمسرة فيها, وذلك أن الماشية يروقها نبت الربيع فتأكل منها بأعينها, فربما هلكت حبطا, والحبط: انتفاخ بطن الدابة من الامتلاء, أو من المرض, يقال: حبط الرجل, والدابة تحبط حبطا, إذا أصابه ذلك, ولما أصاب الحارث بن مازن بن عمرو بن تميم ذلك في سفره فمات حبطا, فنسب الحبطى كما يُقال: السلمى, فكذلك الشرهه في المال يقتله شرهه وحرصه, فإن لم يقتله قارب أن يقتله, وهو قوله: ((أو يلم)) وكثير من أرباب الأموال إنما قتلتهم أموالهم, فإنهم شرهوا في جمعها, واحتاج إليها غيرهم, فلم يصلوا إليها إلا بقتلهم, أو ما يقاربه من إذلالهم وقهرهم.
وقوله: ((إلا آكلة الخضر)), هذا تمثيل لمن أخذ من الدنيا حاجته, مثله: بالشاة الآكلة من الخضر بقدر حاجتها, أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها, وفي لفظ آخر: امتدت خاصرتاها, وإنما تمتد من امتلائها من الطعام, وثنى الخاصرتين لأنهما جانبا البطن.
وفي قوله: ((استقبلت عين الشمس, فتلطت وبالت)), ثلاث فوائد:
أحداها: أنها لما أخذت حاجتها من المرعى تركته وبركت مستقبله الشمس لتستمرئ بذلك ما أكلته.
الثانية: أنها أعرضت عما يضرها من الشره في المرعى, وأقبلت على ما ينفعها من استقبال الشمس التي يحصل لها بحرارتها انضاج ما أكلته وإخراجه.
الثالثة: أنها استفرغت بالبول والثلط ما جمعته من المرعى في بطنها, فاستراحت بإخراجه, ولو بقى فيها لقتلها, فكذلك جامع المال مصلحته أن يفعل به كما فعلت هذه الشاة.
وأول الحديث: مثل الشره في جمع الدنيا الحريص على تحصيلها, فمثاله: مثال الدابة التي حملها شره الأكل على أن يقتلها حبطا, أو يلم إذا لم يقتلها, فإن الشره الحريص: إما هالك, وإما قريب من الهلاك, فإن الربيع ينبت أنواع البقول والعشب, فتستكثر منه الدابة حتى ينتفخ بطنها, لما جاوزت حد الاحتمال, فتنشق أمعاؤها وتهلك, كذلك الذي يجمع الدنيا من غير حلها, ويحبسها أو يصرفها في غير حقها.
وآخر الحديث: مثل للمقتصد بآكلة الخضر الذي تنتفع الدابة بأكله, ولم يحملها شرهها وحرصها على تناولها منه فوق ما تحتمله, بل أكلت بقدر حاجتها, وهكذا هذا أخذ ما يحتاج إليه ثم أقبل على ما ينفعه, وضرب بول الدابة وثلطها مثلا لإخراجه المال في حقه, حيث يكون حبسه وإمساكه مضرا به, فنجا من وبال جمعه بأخذ قدر حاجته منه, ونجا من وبال إمساكه بإخراجه كما نجت الدابة من الهلاك بالبول الثلط.
وفى هذا الحديث: إشارة إلى الاعتدال والتوسط بين الشره في المرعى القاتل بكثرته, وبين الإعراض عنه وتركه بالكلية فتهلك جوعا, وتضمن الخبر أيضا إرشاد المكثر من المال إلى ما يحفظ عليه قوته وصحته في بدنه وقلبه وهو الإخراج منه وإنفاقه ولا يحبسه فيضره حبسه وبالله التوفيق "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث(مااخشى عليكم الا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا) للشيخ العلامة عبد الله العبيلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نيل المنى لفضيلة الشيخ العلامة عبد الله العبيلان حفظه الله
» تفسير حديث: ((بدأ الإسلام غريباً...))/ للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
» تحسين حديث أبي ضمضم في وهبه عرضه لمن شتمه أو ظلمه : بطرق وشواهد جديدة للشيخ المحدث علي رضا حفظه الله
» المقصود بالدين الحق لفضيلة الشيخ العلامة عبد الله العبيلان
» إبطال حصر معنى التوحيد في توحيد الحاكمية العلامة الشيخ عبد الله العبيلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: