منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري G5g5-7f7110b59c قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري G5g5-4d203bdcc7 قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري G5g5-7f7110b59c قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري G5g5-4d203bdcc7

 

 قص الأظافر لأسرة المضحي الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري Empty
مُساهمةموضوع: قص الأظافر لأسرة المضحي الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري   قص الأظافر لأسرة المضحي   الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 8:52 pm


السؤال
هل ترك قص الشعر والأظافر في عشر من ذي الحجة حتى يذبح المسلم أضحيته سنة وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهل ذلك يشمل الأسرة أي أسرة المضحي؟


المفتي : محمد بن صالح العثيمين


الجواب
ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (إذا دخل العشر يعني عشر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذن من شعره ولا من ظفره شيئاً) وفي رواية (ولا من بشرته شيئاً) وهذا نهي والأصل في النهي التحريم حتى يقوم دليل على أنه لغير التحريم وعلى هذا فلا يجوز للإنسان الذي يريد أن يضحي إذا دخل شهر ذي الحجة أن يأخذ شيئاً من شعره أو بشرته أو ظفره حتى يضحي والمخاطب بذلك المضحي دون المضحى عنه وعلى هذا فالعائلة لا يحرم عليهم ذلك لن العائلة مضحى عنهم وليسوا بمضحين فإن قال قائل ما الحكمة من ترك الأخذ في العشر قلنا الجواب على ذلك من وجهين الوجه الأول أن الحكمة هو نهي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا شك أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيء حكمة وأن أمره بالشيء حكمة وهذا كاف لكل مؤمن ولقوله تعالى (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا) وفي الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة سألتها ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة فقالت كان يصيبنا ذلك يعني في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة وهذا الوجه هو الوجه الأَسَدُّ وهو الوجه الحاسم الذي لا يمكن الاعتراض عليه وهو أن يقال في الأحكام الشرعية الحكمة فيها أن الله ورسوله أمر بها أما الوجه الثاني في النهي عن أخذ الشعر والظفر والبشرة في هذه الأيام العشر فلعلها فلعله والله أعلم من أجل أن يكون للناس في الأمصار نوع من المشاركة مع المحرمين بالحج والعمرة في هذه الأيام لأن المحرم بحج أو عمرة يشرع له تجنب الأخذ من الشعر والظفر والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قص الأظافر لأسرة المضحي الشيخ عبيد بن عبدالله الجابري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة العيد لا تقام في البوادي والسفر الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
» التبيان بكشف دسيسة الفتان ! فضيلة الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري
» حكم تمثيل الانبياء والرسل لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبدالله الامام
» حكم صلاه العيد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
» حكم من نسي إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الفقه الاسلامي-
انتقل الى: