منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
: جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله G5g5-7f7110b59c : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله G5g5-4d203bdcc7 : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله G5g5-7f7110b59c : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله G5g5-4d203bdcc7

 

 : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

: جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله   : جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم           للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 1:31 pm

: جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم



الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد

ففي هذا المقال حاولت جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل اليوم والرد عليهم مفصلا والله الموفق



قال بعض الجهال ويتبعهم المقلدة لهم بغير علم ولاهدى :

لسنا في هذا العصر بحاجة لدراسة الجرح والتعديل لأسباب :



1-هذا العلم قد بينه العلماء السابقون وانتهى أمره من جهة الرواة ومن جهة المتون وماذا سنفعل نحن ؟



الرد :



قال أبو عاصم عفا الله عنه : بين العلماء المتقدمون الكلام في الرواة وهذا قد انتهى نعم ولكن الكلام في أهل البدع باق مادام هناك صراع بين حق وباطل وإلا فهل يترك الناس يأخذون عمن هب ودب ودرج ؟ وقدذكر غير واحد من أهل العلم ومنهم النووي وابن رجب والشوكاني الإجماع عليه .وكما سيأتي مفصلا إن شاء الله نقله في آخر تلك الإجابات .ومن قال غير هذا فقد خرق الإجماع شاء أم أبى وعليه المبادرة للتوبة إلى الله من مقالته المخالفة لما عليه أهل السنة .



2-يجريء على الكلام في أهل العلم وغيبتهم



الرد :



1-الكلام في أهل البدع جهاد كما نقله ابن تيمية عن الإمام أحمد ونقل ابن الجوزي أن الإمام أحمد كان يتكلم في أناس من الأخيار إذا جاء عنهم مايخالف السنة ولم يحملونه على أنه من الغيبة فقد قال ابن الجوزي : وذلك محمول عندنا على النصيحة لدين الله .



2-وبيان حال المخالف للعالم ولطالب العالم كل بقدر ماآتاه الله ولكن جرح المخالف متروك للعلماء العارفين بأسباب الجرح والتعديل

وبضوابط شرعية مرعية (وسيأتي التفصيل في الضوابط إن شاء الله ).



3-فرق بين التحذير من أخطاء المخالف ومن شخصه عند الحاجة إلى هذا وبين الغيبة وقد ثبت تحذير النبي صلى الله على وسلم من أناس بأعيانهم أفكان هذا غيبة ؟ ثم قد ذكر العلماء الفروق بين الجرح وبين الغيبة ومنهم ابن رجب رحمه الله في رسالته الفرق بين النصيحة والتعيير كما سيأتي إن شاء الله .



4-وأما التجريء فلايتجريء إلا السفهاء أهل الأهواء وكون هؤلاء يدخلون فيما ليس من شأنهم يدل على بطلان الجرح والتعديل ؟





3-لاداعي له لأن مضيعة للوقت فهناك ماهو أهم لطالب العلم



الرد :



1-التحذير من المخالف من أصول الدين عند جماعة أهل السنة فكيف يقال أنه لاداعي له ؟



2-وهو من الجهاد –بضوابطه المرعية كما قلنا ونفصله إن شاء الله –فكيف يكون مضيعة للوقت ؟



3-كل طالب علم ومقدرته العلمية ونحن لم نلزم طالب العلم أن يتكلم في هذه المسائل وإنما قلنا للعلماء العارفين بهذا

وطالب العلم المبرز في العلم الشرعي السلفي إما ينقل عن العلماء وإما يكون له كلام بقدر وبضوابط معروفة عند أهل العلم .



4-ثم باب الجرح والتعديل لاينشغل به العالم السلفي أو طالب العلم السائرين على منهج أهل السنة حقا لاغلو ولاإفراط

كما يشاع عنهم عند أهل الأهواء وإنما بقدر وبضوابط كما تقدم وباقي أوقاتهم مشغولون بالعلم الشرعي والتأليف ومن مثلهم في كل عصر ومصر في حسن التأليف ونشر الكتب النافعة والتحقيق للمخطوطات وبيان الصحيح من السقيم والتصدي لتعليم الناس العلم الصحيح ورد الأباطيل ؟ وغيرهم من شغل نفسه بما سموه بفقه الواقع وببعض الثقافات التي لاتسمن ولاتغني من جوع .وبقنوات الأخبار والأناشيد ونحوها ..



4-يترك هذا العلم ليبقى صدر طالب العلم سليما لكل أحد وهذا موقفنا من كل طالب علم ومن من أهل العلم لايسلم من الخطأ



الرد :



1-وهل يبقى صدر طالب العلم السلفي سليما لأهل البدع والأهواء كالصوفية والخوارج ؟ هل يبقى قلبه سليما للصوفي كالجفري وفدعق ويتقابل معهم ويتآلف معهم ويأنس بهم وللرافضي كالصفار وغيرهم ؟ كما فعل دعاة الصحوة !!–زعموا- .



2-ونقول صدقتم في مقولتكم فهذا موقفكم أنتم وهو المسالمة لكل أحد والإنتفاع كما تقولون من كل أحد لاتبالون من أين أخذتم علمكم أمن سني أو غير سني مخالفين وهذا يوافق ماكان عليه أهل البدع من قبل وقد كان رواة الأحاديث الحفاظ يتجنبون بعض الرواة أن يأخذوا عنهم والسبب أنهم كانوا يأخذون عن كل من هب ودب ودرج . وهذا هو حالكم اليوم بخلاف أهل السنة في كل عصر فهو ينتقون علماءهم فلابد أن يكون سلفيا ثقة في دينه ورعا والحمد لله على توفيقه .



3-وقولكم من كل طالب علم لايسلم من الخطأ الرد عليه أن نقول : أنتم وللأسف لجهلكم وقد يكون لهوى عند فريق منكم

لاتميزون بين خطأ وخطأ فهناك أخطاء تضلل المخالف وتجعله في مصاف أهل البدع والأهواء وقد يكون لخطإ واحد بحسب تلك الأخطاء وهذا لايعرفه تماما إلا أهل السنة العالمين بهذا الباب وهناك أخطاء لاتخرج صاحبها من السنة ولو تعددت كما هو معلوم بين أهل السنة والتفريق في مسائل لايجوز الإجتهاد فيها مثل مسائل الإعتقاد والمنهج وبالتالي الحكم على صاحبها بالإبتداع لو خالف ومسائل يجوز الإجتهاد فيها وبالتالي لايحكم على صاحبها بالإبتداع مثل الفروع في العموم .

4-ثم إن رد أهل السنة وشدتهم على المخالف تابعوا فيه من تقدم من علمائهم ولم يخرجوا عنهم قيد أنملة وليس لنا مثل السوء في أناس تصدروا لهذا الباب وليسوا أهلا فنبطل لأجلهم باب لايجوز لنا ولالغيرنا إبطاله لأنه من دين الله ودفاع عن حياض هذا الدين العظيم .



5-إن كان لابد من الكلام فيه فيترك للعلماء فقط ولاداعي لكل أحد أن يدرسه وليهتم الواحد بتزكية نفسه .



الرد :



1-قد بين العلماء بحمد الله قديما وحديثا أن هذا الأمر متروك للعلماء العارفين بأسباب الجرح والتعديل وذكروا من شروطهم التقوى والورع والكلام بقدر الحاجة ونحوها وأما طالب العلم فينقل عن العلماء ليحذر الناس الباطل أما أن نترك الناس يتصيدهم أهل البدع وهم لايميزون فهذا ليس من النصح لدين الله تعالى بل هذا من الغش لهم وقد قال عليه الصلاة والسلام : ((من غشنا فليس منا )).



2- ونحن نقول لكم : هل تحذرون الناس اليوم من الجفري ؟ إن قلتم نعم قلنا لماذا ؟ فإن قلتم أنه صوفي فنقول أليس ماتقولونه فيه من الغيبة عندكم ؟ قلتم هو من التحذير ونقول هل نسمع لأشرطة الفوزان ونقرأ كتبه فستقولون : نعم ونسألكم لماذا فتجيبون بأنه عالم ثقة فنقول حينها لكم : لقد خصمتم وأبطلتم بجهلكم قولكم أنه لاجرح ولاتعديل اليوم وهاأنتم قد جرحتم وعدلتم .



3-ثم في مواقعكم بالنت وفي دروسكم وغيرها تقولون لاتسمعوا للجامية والمداخلة ونحوها وتطعنون فيهم كثيرا فهل هذا عندكم من الجرح أم الغيبة ؟ هل هو جائز فيهم فقط أم على كل مدع للعلم وليس من أهله ؟





6-في عصرنا نجد أن العلماء الكبار المعروفين الموثوقين لم يؤلوه تلك الأهمية التي يفعلها بعض هؤلاء الطاعنين في أهل العلم وقد تفاقم أمرهم حتى عند علماء الأمة .



الرد :



1-من قال أن علماءنا لم يهتموا به ؟ هذا ابن باز له جهود كبيرة كتبت في مذكرة كاملة في رده على المخالف وكذا ابن عثيمين ولهم تجريح وتعديل لمن تكلم فيهم علماء السلفية غيرهم فهم ولله الحمد متفقون غير مختلفين .



2-ثم هذا أمر معهود معلوم منذ عهد الأئمة الأكابر أحمد وغيره فقد ذكر الذهبي في الميزان وغيره من كتبه أصناف العلماء المهتمين بهذا الباب وأن منهم المكثر ممن تكلم في كل الرواة ومنهم من تكلم في الكثيرين ومنهم من تكلم في القليل ومنهم من تكلم في الواحد والإثنين ومنهم المنشغل بالعلم الشرعي ولكن لم يعب أحدهم على من تصدى لهذا الباب بل كانوا يسألونهم أيضا فهذه أسئلة أبي داود للإمام أحمد وأسئلة الدارمي لابن المديني وغيرها وفي عصرنا يرسل شيخنا ابن باز لشيخنا ربيع رسالة مخطوطة –وهي موجودة لمن أراد التحقق- يسأله عن أشخاص من حيث العلم والسنة . وكان يقول الشيخ له رد على ابن باز إن أخطأ .أفكان هذا بدعا من القول ؟ أم كان مشهورا بينهم معلوما ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: جمع شبه المعارضين للجرح والتعديل والرد عليهم والحط على جهالاتهم للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : أصول أخطاء لمحمد حسان للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله
» من أسباب الملل عن المنهج السلفي للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله
» الدخن في منهج الأخوان والقطبيين باختصار شديد يفيد عوام الناس للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله
» المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله
» الرد على الغنيمان في قوله لاجرح ولاتعديل اليوم وفي قوله امتحان الناس بدعة للشيخ أبي عاصم عبد الله الغامدي حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الحوار الاسلامي-
انتقل الى: