منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية G5g5-7f7110b59c تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية G5g5-4d203bdcc7 تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية G5g5-7f7110b59c تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية G5g5-4d203bdcc7

 

 تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 5:55 pm

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

ذا تفسير مقسم لسورة البلد أن شاء الله

مع التركيز أكثر على الناحية اللغوية


{لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ }
ما قاله أهل التفسير:


يقول تعالى ذكره : أقسم يا محمد بهذا البلد وهو مكة وكذلك قال أهل التأويل

عن ابن عباس في قوله { لا أقسم بهذا البلد } يعني : مكة
وعن مجاهد { لا أقسم بهذا البلد } قال : مكة ( 1)
وما قاله أهل اللغة :-


وقوله تعالى ( لا أُقسِمُ بهذا البَلَدِ ) يعني مَكّة نفسها (2)


(البَلَدُ محرّكةً مأْخوذٌ من قَوله تعالى : " لا أُقسِمُ بهذَا البَلَد " والبَلْدَة بفتح فسكون مأْخوذ من قوله تعالى " ربَّ هذِهِ البَلْدَةِ الذي حَرَّمها " كِلاهما عَلمٌ على مكّة شَرَّفَها اللّهُ تعالى تفخيماً لها كالنَّجم للثُّريّا والعُود للمَندَل . وقال التوربشتيّ في شرْح المَصابيح بأَنّها هي البَلْدة الجامعة للخَير المستحِقّة أَنّ تسمَّى بهذا الاسم دونَ غيرها لتفوُّقها على سائر مُسمَّياتِ أَجناسِها تَفوُّقَ الكعبةِ في تَسميتها بالبَيت على سائر مُسمَّياته حتى كأَنّها هي المَحلّ المُستحقّ للإِقامة دونَ غيرَها من قولهم بَلَدَ بالمَكَان إِذا أَقامَ به) (3)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

(1) تفسير الطبري 12/584 ، ابن كثير 4/659 ، القرطبي 20/54 ،فتح القدير 5/626 ، البغوي 1/429

روح المعاني 30/134،الكشاف 4/251

(2) كتاب العين (مادة بلد 8/42) ، مختار الصحاح (مادة بلد 1/642) ، معجم البلدان (5/185) ،الغريبين (1/92)

غريب السجستاني (45)

(3) تاج العروس (مادة بلد 1/1901)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 5:56 pm

{وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ }

وقوله : { وأنت حل بهذا البلد } يعني : بمكة يقول جل ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وأنت يا محمد حل بهذا البلد يعني مكة يقول : أنت به حلال تصنع فيه من قتل من أردت قتله وأسر من أردت أسره مطلق ذلك لك يقال منه هو حل وهو حلال وهو حرم هو حرام وهو محل وهو محرم وأحللنا وأحرمنا.(4)




وقال القرطبي :قوله تعالى : { وأنت حل بهذا البلد } يعني في المستقبل


مثل قوله تعالى :{ إنك ميت وإنهم ميتون } [ الزمر : 30 ] ومثله واسع في كلام العرب تقول لمن تعده الإكرام والحباء : أنت مكرم محبو وهو في كلام الله واسع لأن الأحوال المستقبلة عنده كالحاضرة المشاهدة وكفاك دليلا قاطعا على أنه للاستقبال وأن تفسيره بالحال محال : أن السورة باتفاق مكية قبل الفتح فروى منصور عن مجاهد : ( وأنت حل ) قال : ما صنعت فيه من شيء فأنت في حل وكذا قال ابن عباس : أحل له يوم مكة أن يقتل من شاء فقتل ابن خطلومقيس بن صبابة و غيرهما ولم يحل لأحد من الناس أن يقتل بها أحدا بعد رسول الله( صلى الله عليه وسلم) (5)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


(4 )تفسير الطبري ( 12/ 584 ) ، فتح القدير 5/626 ، البغوي 1/429 ، روح المعاني 30/134،الكشاف 4/254

(5) تفسير القرطبي ( 20/54 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: أكمال للتفسير   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 5:59 pm

قوله تعالى (وأنت حل بهذا البلد) فيه ثلاثة أقوال: أحدها حل لك ما صنعت في هذا البلد من قتل أو غيره قاله ابن عباس ومجاهد قال الزجاج يقال رجل حل وحلال ومحل قال المفسرون والمعنى إن الله تعالى وعد نبيه أن يفتح مكة على يديه بأن يحلها له فيكون فيها حلا


والثاني فأنت محل بهذا البلد غير محرم في دخوله يعني عام الفتح قاله الحسن وعطاءوالثالث أن المشركين بهذا البلد يستحلون إخراجك وقتلك ويحرمون قتل الصيد حكاه الثعلبي (6)





فقد ذكر الخليل بن احمد الفراهيدي : الحِلُّ والحِلال والحُلول والحِلَل : جماعة الحالّ النازل قال رؤبة :


( وقد أَرَى بالجَوّ حَيّاً حِلَلا ... حِلّلاً حِلالاً يَرْتَعون القُنْبُلا ) (7)




والحِلُّ : الحَالّ وهو النّازِلُ ومنه قَوْلُه تعالى : " وأَنْتَ حِلٌّ بهذا البَلَدِ " (8)





حِلٌ :حَلاَل .أو حَالٌ:ساكنٌ (9)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(6) زاد المسير (9/128)

(7) العين (مادة حل 3/26)

(8) تاج العروس ( مادة حل 1/6995)

(9) غريب السجستاني (82
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثالث   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 6:02 pm

{وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ }
وقوله تعالى : { ووالد وما ولد } قال ابن جرير : حدثنا أبو كريب حدثنا ابن عطية عن شريك عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس في قوله تعالى :
{ ووالد وما ولد } الوالد الذي يلد وما ولد العاقر الذي لا يولد له ورواه ابن أبي حاتم من حديث شريك وهو ابن عبد الله القاضي به وقال عكرمة الوالد العاقر وما ولد الذي يلد رواه ابن أبي حاتم وقال مجاهد وأبو صالح وقتادة والضحاك وسفيان الثوري وسعيد بن جبير والسدي والحسن البصري وخصيف وشرحبيل بن سعد وغيرهم : يعني بالوالد آدم وما ولد ولده وهذا الذي ذهب إليه مجاهد وأصحابه حسن قوي لأنه تعالى لما أقسم بأم القرى وهي أم المساكن أقسم بعده بالساكن وهو آدم أبو البشر وولده وقال أبو عمران الجوني : هو إبراهيم وذريته رواه ابن جرير وابن أبي حاتم واختار ابن جرير أنه عام في كل والد وولده وهو محتمل أيضا(10)
وقوله تعالى : { ووالد وما ولد }قيل فيه: آدم u و ولده .(11)



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(10) تفسير ابن كثير (4/659) ، الدر المنثور (8/519) ، القرطبي (20/55) ، تفسير أبي السعود (9/160)



(11) غريب ابن قتيبة (528) ،القرطين (2/210) ، الكشاف (4/255)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الرابع   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 6:09 pm

عن قتادة قال : وقع هاهنا القسم { لقد خلقنا الإنسان في كبد }


واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك فقال بعضهم : معناه : لقد خلقنا ابن آدم في شدة وعناء ونصب،ذكر من قال ذلك : عن ابن عباس قوله { لقد خلقنا الإنسان في كبد } يقول : في نصب، وعن قتادة { لقد خلقنا الإنسان في كبد } حين خلق في مشقة لا يلقى ابن آدم إلا مكابد أمر الدنيا والآخرة (12)


وقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد } روي عن ابن مسعود وابن عباس وعكرمة ومجاهد وإبراهيم النخعي وخيثمة والضحاك وغيرهم يعني منتصبا زاد ابن عباس في رواية عنه منتصبا في بطن أمه والكبد الاستواء والاستقامة ومعنى هذا القول لقد خلقناه سويا مستقيما كقوله تعالى : { يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم * الذي خلقك فسواك فعدلك * في أي صورة ما شاء ركبك } وكقوله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } وقال ابن ابي نجيح وجريج وعطاء عن ابن عباس : في كبد قال في شدة خلق ألم تر إليه وذكر مولده ونبات أسنانه وقال مجاهد { في كبد } نطفة ثم علقة ثم مضغة يتكبد في الخلق قال مجاهد : وهو كقوله تعالى : { حملته أمه كرها ووضعته كرها } وأرضعته كرها ومعيشته كره فهو يكابد ذلك (13)






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ



(12) تفسير الطبري (12/578)




(13) تفسير ابن كثير (4/659)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: أكمال للجزء الرابع   تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 6:10 pm

وقال سعيد بن جبير { لقد خلقنا الإنسان في كبد } في شدة وطلب معيشه وقال عكرمة : في شدة وطول وقال قتادة : في مشقة وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن عصام حدثنا أبو عاصم أخبرنا عبد الحميد بن جعفر سمعت محمد بن علي أبا جعفر الباقر سأل رجلا من الأنصار عن قول الله تعالى : { لقد خلقنا الإنسان في كبد } قال : في قيامه واعتداله فلم ينكر عليه أبو جعفر وروي من طريق أبي مودود سمعت الحسن قرأ هذه الاية { لقد خلقنا الإنسان في كبد } قال : يكابد أمرا من أمر الدنيا وأمرا من أمر الاخرة وفي رواية : يكابد مضايق الدنيا وشدائد الاخرة وقال ابن زيد :


{ لقد خلقنا الإنسان في كبد } قال : آدم خلق في السماء فسمي ذلك الكبد واختار ابن جرير أن المراد بذلك مكابدة الأمور ومشاقها(14)


والإنسان لا يزال في شدائد مبدؤها ظلمة الرحم ومضيقه ومنتهاها الموت وما بعده وهو تسلية للرسول عليه الصلاة والسلام مما كان يكابده من قريش (15)




وأمّا أهل اللغة فيقولون : الكَبَدُ : المشقّة تقول : إنّهم لفي كَبَدٍ منْ أمرهم (16)


و الكَبَدُ بفتحتين الشدة ومنه قوله تعالى { لقد خلقنا الإنسان في كبد } (17)

( الكَبَدُ ) بفتحتين المشقة من ( المُكَابَدَةِ ) للشيء و هي تحمل المشاق في فعله (18)
الكبد : شدَّة ومكابَدة لأمُور الدَّارين . (19)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ




(14) تفسير ابن كثير (4/660)




(15) تفسير البيضاوي (1/492)




(16) كتاب العين (مادة كبد 5/333)




(17) مختار الصحاح (مادة كبد 1/568)




(18) المصباح المنير (مادة كبد 2/523)




(19) غريب ابن قتيبة (528) ، غريب السجستاني (167) ، القرطين (2/210)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
 
تفسير سورة البلد مع التركيز على الناحية اللغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سورة الكهف
» الأفضل و الأحوط إخراج زكاة الفطر في البلد الذي تقيم فيه الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
» حكم من قدم من بلده إلى بلد آخر فأفطر أهل بلده ولم يفطر أهل البلد القادم إليهم الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
» تفسير علمي جديد لحالة الوقوع في الحب
» فضل سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى احكام القران وعلومه-
انتقل الى: