منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- G5g5-7f7110b59c صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- G5g5-4d203bdcc7 صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- G5g5-7f7110b59c صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- G5g5-4d203bdcc7

 

 صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- Empty
مُساهمةموضوع: صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9-   صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9- Emptyالجمعة فبراير 05, 2010 12:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

- 1 -
[صدر الرسالة وأبوابها والكلام في ماهية الحب]
(1) [صدر الرسالة]
قال أبو محمد عفا الله عنه:
أفضل ما ابتدئ به حمد الله عز وجل بما هو أهله، ثم الصلاة على محمد عبده ورسوله خاصة وعلى جميع أنبيائه عامة، وبعد -
عصمنا الله وإياك من الحيرة، ولا حملنا ما لا طاقة لنا به، وقيض لنا من جميل عونه دليلاً هادياً إلى طاعته، ووهبنا من توفيقه أدباً صارفاً عن معاصيه، ولا وكلنا إلى ضعف عزائمنا، وخور قوانا، ووهاء بنيتنا، وتلدد آرائنا (1) ، وسوء اختيارنا، وقلة تمييزنا، وفساد أهوائنا - فإن كتابك وردني من مدينة المرية (2) إلى مسكني بحضرة شاطبة (3) ، تذكر من حسن حالك ما يسرني، وحمدت الله عز وجل
__________
(1) قد تقرأ أيضاً " آرابنا " ، والتلدد: التحير.
(2) المرية (ِalmeria): بنيت عام 344 وأصبحت أهم قاعدة للأسطول الاندلسي على البحر المتوسط. (انظر الروض: 537/183 والترجمة: 221 والزهري: 101 والعذري: 86).
(3) شاطبة (Jativa): تقع إلى الجنوب الغربي من بلنسية، وكانت في الأيام الاسلامية مدينة حصينة يعمل بها كاغد لا نظير له (الروض: 337؛ والادريسي (دوزي): 192 والعذري: 18 وآثار البلاد: 539).

(1/84)


--------------------------------------------------------------------------------

عليه واستدمته لك، واستزدته فيك؛ ثم لم ألبث أن اطلع (1) علي شخصك وقصدتني بنفسك، على بعد الشقة وتنائي الديار وشحط المزار وطول المسافة وغول الطريق؛ وفي دون هذا ما سلى المشتاق، ونسى الذاكر، إلا من تمسك بحبل الوفاء مثلك، ورعى سالف الأذمة ووكيد المودات وحق النشأة ومحبة الصبا، وكانت مودته الله تعالى. ولقد أثبت بيننا من ذلك ما نحن عليه حامدون وشاكرون.
وكانت معانيك (2) في كتابك زائدة على ما عهدته من سائر كتبك، ثم كشفت إلي بإقبالك غرضك، وأطلعتني على مذهبك، سجية لم تزل عليها من مشاركتك لي في حلوك ومرك، وسرك وجهرك، يحدوك الود الصحيح الذي أنا لك على أضعافه، لا أبتغي جزاء غير مقابلته بمثله؛ وفي ذلك أقول مخاطباً لعبيد الله بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أمير المؤمنين الناصر (3) رحمه الله في كلمة لي طويلة وكان لي صديقاً: [من الطويل]
أودك وداً ليس فيه غضاضة ... وبعض مودات الرجال سراب
وأمحضك النصح الصريح وفي الحشا ... لودك نقش ظاهر وكتاب
فلو كان في روحي سواك اقتلعته ... ومزق بالكفين عنه إهاب
وما لي غير الود منك إرادة ... ولا في سواه لي إليك خطاب
__________
(1) اطلع بمعنى طلع.
(2) قرأها برشيه: مغازيك.
(3) المغيرة بن أمير المؤمنين الناصر قتل خنقاً صبيحة الليلة التي مات فيها أخوه الحكم المستنصر في مؤامرة شرحها ابن حيان؛ (انظر الذخيرة لابن بسام 4/1: 58 ط. بيروت) كي تكون البيعة مضمونة لأخيه الأصغر هشام المؤيد؛ وهذا هو صديقه الذي يذكره هنا في الطوق، وقوله " رحمه الله " يدل على أنه كان قد توفي قبل تأليف طوق الحمامة، ولكنه خلف عقباً كان ابن حزم يعرفهم أيضاً.

(1/85)


--------------------------------------------------------------------------------

إذا حزته فالأرض جمعاء والورى ... (1) هباء وسكان البلاد ذباب وكلفتني - أعزك الله - أن أصنف لك رسالة في صفة الحب ومعانيه وأسبابه وأعراضه، وما يقع فيه وله (2) على سبيل الحقيقة، لا متزايداً ولا مفنناً، لكن مورداً لما يحضرني على وجهه وبحسب وقوعه، حيث انتهى حفظي وسعة باعي فيما أذكره، فبدرت (3) إلى مرغوبك، ولولا الإيجاب لك لما تكلفته، فهذا من العفو، والأولى بنا مع قصر أعمارنا ألا نصرفها إلا فيما نرجو به رحب المنقلب وحسن المآب غداً، وغن كان القاضي حمام بن احمد (4) حدثني عن يحيى ابن مالك بن عائذ (5) بإسناد يرفعه إلى أبي الدرداء أنه قال: أجموا النفوس بشيء من الباطل ليكون عوناً لها على الحق (6) ؛ ومن أقوال الصالحين من السلف المرضي: من لم يحسن يتفتى لم يحسن
__________
(1) يعارض ابن حزم هنا - في هذه الأبيات - المتنبي وأبا فراس، وبيته هذا الأخير يذكر بقول أحدهما:
إذا صح منك الود فالكل هين ... وكل الذي فوق التراب تراب (2) يقع فيه وله: ي يحدث أثناءه ومن أجله وبسببه؛ ومن قرأ " يحدث فيه [من] وله " فإنما يوجه العبارة وجهة خاصة، إذ ليس كل ما يحدث في الحب ولهاً.
(3) تقرأ أيضاً: فبادرت، وهما بمعنى.
(4) حمام بن أحمد بن عبد الله: كان - في رأي ابن حزم - واحد عصره في البلاغة وسعة الرواية، ضابطاً لما قيده، ولي قضاء يابرة وشنترين والاشبونة وسائر الغرب أيام عبد الملك المظفر ابن المنصور وأخيه عبد الرحمن، وتوفي بقرطبة (421)؛ (انظر ترجمته في الصلة: 153 والجذوة: 187؛ والبغية رقم: 677).
(5) في مختلف الطبعات: يحيى بن مالك عن عائذ؛ وهو يحيى بن مالك بن عائذ بن كيسان، أبو زكرياء مولى هاشم بن عبد الملك، من أهل طرطوشة، سمع ببلده ورحل إلى المشرق (347) وتردد هنالك نحواً من اثنتين وعشرين سنة وكتب عن طبقات من المحدثين بمصر وبغداد والبصرة والأهواز، وعاد إلى بلده (369) فسمع من ضروب من الناس وطبقات من أهل العلم، وكانت وفاته بقرطبة سنة 375 (انظر ابن الفرضي 2: 191 والجذوة: 356 والبغية رقم: 1492).
(6) ورد قول أبي الدرداء في بهجة المجالس (1: 115) " إني لأستجم قلبي بشيء من اللهو ليكون أقوى لي على الحق " .

(1/86)


--------------------------------------------------------------------------------

يتقرأ (1) . وفي بعض الأثر: أريحوا النفوس فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد (2) .
والذي كلفتني فلا بد فيه من ذكر ما شاهدته حضرتي، وأدركته عنايتي، وحدثني به الثقات من أهل زماني، فاغتفر لي الكناية عن الأسماء فهي إما عورة لا نستجيز كشفها، وإما نحافظ في ذلك صديقاً ودوداً ورجلاً جليلاً وبحسبي أن اسمي من لا ضرر في تسميته ولا يلحقنا والمسمى عيب في ذكره، إما لاشتهار لا يغني عنه الطي وترك التبيين، وإما لرضى من المخبر عنه بظهور خبره وقلة إنكار منه لنقله.
سأورد في رسالتي هذه أشعاراً قلتها فيما شاهدته، فلا تنكر أنت ومن رآها - علي أني سالك فيها مسلك حاكي الحديث عن نفسه، فهذا مذهب المتحلين بقول الشعر، وأكثر من ذلك فإن إخواني يجشمونني القول فيما يعرض لهم على طرائقهم ومذاهبهم. وكفاني أني ذاكر لك ما عرض لي مما يشاكل ما نحوت نحوه وناسبه إلي.
والتزمت في كتابي هذا الوقوف عند حدك، والاقتصار على ما رأيت أو صح عندي بنقل الثقات، ودعني من أخبار الأعراب المتقدمين، فسبيلهم غير سبيلنا، وقد كثرت الأخبار عنهم، وما مذهبي أن أنضي مطية سواي، ولا أتحلى بحلي مستعار، والله المستغفر والمستعان لا رب غيره.
__________
(1) في معظم الطبعات: يتقوى؛ ولا معنى لها، وقرأها برشيه: يتقرى؛ وهي بالألف الطويلة يتقرأ لأنها مخففة عن " يتقرأ " أي يتنسك؛ والمتقرئ: الناسك، وفي أخبار أبي عمرو ابن العلاء أنه لما تقرأ طمر كتبه؛ والمعنى: إذا لم يحسن المرء أن يتفنى في فترة الفتوة، لم يستطع أن يتنسك حين يقع في دور النسك.
(2) من أقوالهم: " حادثوا هذه القلوب فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد " (بهجة المجالس 1: 116) ومعنى حادثوا: اصقلوا.

(1/87)


--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صدررسالة الطوق وأبوابها والكلام في ماهية الحب -9-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكلام في ماهية الحب في رسالة طوق الحمامة -11-
» شعرونثر ابن حزم في الطوق -8-
» صورة ابن حزم في الطوق (ورسالة مداواة النفوس) -7-
» الحب من طرف واحد مرض!!!
» الحب في الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الادباء،الشعر والخواطر-
انتقل الى: