باب السفير
ويقع في الحب بعد هذا - بعد حلول الثقة وتمام الاستئناس: إرسال السفير. ويجب تخيره وارتياده واستجادته واستفراهه، فهو دليل عقل المرء، وبيده حياته وموته، وستره وفضيحته، بعد الله تعالى، فينبغي ان يكون الرسول ذا هيئة، حاذقاً يكتفي بالإشارة، ويقرطس (1) عن الغئب، ويحسن من ذات نفسه، ويضع من عقله ما أغفله باعثه، ويؤدي إلى الذي أرسله كل ما يشاهد على وجهه، كاتماً للأسرار، حافظاً للعهد، قنوعاً ناصحاً. ومن تعدى (2) هذه الصفات كان ضرره على باعثه بمقدار ما نقصه منها. وفي ذلك أقول شعراً منه: [من الطويل]
رسولك سيف في يمينك فاستجد ... حساماً ولا تضرب به قبل صقله
فمن يك ذا سيف كهام فضره ... يعود على المعني منه بجهله وأكثر ما يستعمل المحبون في إرسالهم إلى من يحبونه، إما خاملاً لا يؤبه له ولا يهتدى للتحفظ منه، لصباه أو لهيئة رثة أو بذاذة في طلعته؛ وإما جليلاً لا تلحقه الظنن لنسك يظهره أو لسن عالية قد بلغها. وما اكثر هذا في النساء ولا سيما ذوات العكاكيز والتسابيح
__________
(1) يقرطس: يصيب المرمى.
(2) قراها برشيه: تعوزه.
(1/141)
--------------------------------------------------------------------------------
والثوبين الأحمرين (1) . وإني لأذكر بقرطبة التحذير للنساء المحدثات (2) من هذه الصفات حيثما رأينها؛ أو ذوات صناعة يقرب بها من الأشخاص، فمن النساء: كالطبيبة والحجامة والسراقة (3) والدلالة والماشطة والنائحة والمغنية والكاهنة والمعلمة والمستخدمة (4) والصناع في المغزل والنسيج، وما أشبه ذلك؛ أو ذا قرابة من المرسل إليه لا يشح (5) بها عليه. فكم منيع سهل بهذه الأوصاف، وعسير يسر، وبعيد قرب، وجموح أنس، وكم داهية دهت الحجب المصونة، والأستار الكثيفة، والمقاصير المحروسة، والسدد المضبوطة، لأرباب هذه النعوت، ولولا أن أنبه عليها لذكرتها (6) ، ولكن لقطع النظر (7) فيها وقلة الثقة بكل أحد. والسعيد من وعظ بغيره (8) ، وبالضد تتميز الأشياء (9) . أسبل الله علينا وعلى جميع المسلمين ستره، ولا زال على الجميع ظل العافية.
__________
(1) حين تكون المرأة العجوز ذات عكازة وتسابيح، فذلك أمر مفهوم؛ أما ان تكون ذات ثوبين أحمرين فذلك زي أندلسي، فيما يبدو.
(2) عند برشيه: المخبآت.
(3) السراقة: لا أدري أية حرفة هي هذه، وجعلها " برشيه " : السواقة، كأنه عدها مأخوذة من العمل في السوق.
(4) في سائر الطبعات (ما عدا برشيه): والمستخفة.
(5) برشيه: يشق.
(6) برشيه: لما ذكرتها.
(7) برشيه: لقطع المضار.
(8) السعيد من وعظ بغيره: هو حديث عند مسلم (القدر: 3) وابن ماجه (المقدمة: 7) وورد في تذكرة ابن حمدون (79/ أ) ضمن كلام لعلي بن أبي طالب، ونسب في محاضرات الراغب 1: 132 لبعض الحكماء، وفي مختار الحكم: 198 لأرسطاطاليس.
(9) هو من قول المتنبي (ديوانه: 117)
ونذيمهم وبهم عرفنا فضله ... وبضدها تتميز الأشياء وقوله: " تتميز الأشياء " لم يرد عند برشيه، ويكون المعنى: وبالضد: أي والشقي من وعظ به غيره.
(1/142)
--------------------------------------------------------------------------------
خبر:
وإني لأعرف من كانت الرسول بينهما حمامة مؤدبة، ويعقد الكتاب في جناحها، وفي ذلك أقول منها: [من الطويل]
تخيرها نوح فما خاب ظنه ... لديها وجاءت نحوه بالبشائر
سأودعها كتبي إليك فهاكها ... رسائل تهدى في قوادم طائر
(1/143)
--------------------------------------------------------------------------------[/size]