منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع G5g5-7f7110b59c شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع G5g5-4d203bdcc7 شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع G5g5-7f7110b59c شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع G5g5-4d203bdcc7

 

 شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله الجزءالتاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع Empty
مُساهمةموضوع: شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله الجزءالتاسع   شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد  حفضه الله     الجزءالتاسع Emptyالخميس يوليو 16, 2009 3:40 am

الطالب: قال: فإن قلت فعلم الجدل و الكلام مذموم كعلم النجوم أو هو مباح أو مندوب إليه؟ فاعلم أنّ للناس في هذا غلوا و إسرافا في أطراف، فمن قائل إنه بدعة و حرام و إنّ العبد أن يلقى الله بكل ذنب سوى الشرك خير له من أن يلقاه بالكلام، و من قائل إنه فرض، إمّا على الكفاية و إمّا على الأعيان، و إما أنّه أفضل الأعمال و أفضل القربات و إنّه تخطيط للتوحيد و نضال عن دين الله، قال: و إلى التحريم ذهب الشافعي و مالك و أحمد بن حنبل وسفيان و جميع أئمة الحديث من السلف ألفاظا عن هؤلاء، قال: و قد اتفق أهل الحديث من السلف على هذا و لا ينحصر ما نُقل عنهم من التشديدات فيه، قالوا: ما سكت عنه الصحابة مع أنّهم أعرف بالحقائق و أفصح بترتيب الألفاظ من غيرهم إلّا لما يترتب منه من الشّر، و لذلك قال النبي صلى الله عليه و سلم "هلك التنطّعون" أي المتعمّقون في البحث و الإستقصاء، و احتجّوا أيضا بأنّ ذلك لو كان من الدين لكان أهمّ ما يأمر به رسول الله صلى الله عليه و سلم و يعلّم طريقه و يثني على أربابه، ثمّ ذكر بقية استدلالهم، ثمّ ذكر استدلال الفريق الآخر إلى أن قال: فإن قلت فما المختار عندك؟ فأجاب بالتفصيل ... (الشيخ يقاطعه).
الشيخ: بعدما ذكر كلام هؤلاء و هؤلاء، الذين قالوا إنّه حرام والذين قالوا إنّه فرض، يعني قال: فما المختار عندك؟ يعني اللي هو نفس الغزالي، إيش المختار عندك؟ نعم.
الطالب: فأجاب بالتفصيل فقال: فيه منفعة و فيه مضرة، فهو باعتبار منفعته في وقت الإنتفاع حلال أو مندوب أو واجب كما يقتضيه الحال، و هو باعتبار مضرته في وقت الإستضرار و محله حرام، قال: فأمّا مضرّته فإثارة الشبهات و تحريك العقائد و إزالتها عن الجزم و التصنيف و ذلك مما يحصل بالإبتداء و رجوعها الدليل مشكوك فيه و يختلف فيه الأشخاص، فهذا ضرره في اعتقاد الحق، و له ضرر في تأكيد اعتقاد المبتدعة و تثبيتها في صدورهم بحيث ينبعث دواعيهم و يشتدّ حرصهم على الإصرار عليه و لكن هذا الضرر بواسطة التعصب الذي يثور من الجدل، قال: و أمّا منفعته، قد يُظنّ أنّ فائدته كشف الحقائق و معرفتها على ما هي عليه، و هيهات، فليس في الكلام وفاء لهذا المطلب الشريف و لعل التخبيط و التضليل فيه أكثر من الكشف و التعريف، قال: و هذا إن سمعته من محدّث أو حشوي ربما خطر ببالك أنّ النّاس أعداء ما جهلوا.
الشيخ: (أظنه قال: فمن ضمن هذا) الكلام، يعني فيه التخبيط و التحريف و يعني أنه ليس فيه وفاء بهذه الأمور لو سمعته من محدّث أو حشوي، و "الحشوي" قيل أنّ هذا من الأشياء يعني التي كان بعض المبتدعة يصفون بها أهل الحديث، يصفون بها أهل السنّة، و يعني لو سمعت هذا الكلام من محدث ربما خطر ببالك أن النّاس أعداء ما جهلوا، ثمّ قال هو نفسه يعني ليس هو من هؤلاء و إنّما هو ممن تمكّن من علن الكلام و حكم على علم الكلام بعد تمكنه فيه بهذا الحكم، نعم.
الطالب: فاسمع هذا ممن خبر الكلام ثمّ قلاه بعد حقيقة الخُبرة و بعد التغلغل فيه إلى منتهى درجة المتكلمين،
الشيخ: يعني معناه أنه متمكن في علم الكلام، تغلغل فيه حيث نال درجة المتكلمين، ثمّ "قلاه" يعني أبغضه و تركه، وهذا يدل على يعني رجوعه، و هذا يعني يدل على ما جاء يعني ما نُقل عنه أنه مات و البخاري على صدره، أنه رجع في آخر أمره إلى أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم و اشتغل بصحيح البخاري، و قيل أنه مات و صحيح البخاري على صدره، يعني من كثرة قراءته و اشتغاله به، توقفت هنا: فاسمع هذا الكلام،
الطالب: فاسمع هذا ممن خبر الكلام ثمّ قلاه بعد أن ...(الشيخ يقاطعه):
الشيخ: يعني ليس هذا كلام محدّث حتى لو قال الناس أعداء ما جهلوا، بل أنا متمكّن في علم الكلام و متوغل فيه غلى نهاية درجة المتكلمين و مع ذلك أقول فيه هذا الكلام، شهد شاهد من أهلها، نعم.
الطالب: ثمّ قلاه بعد حقيقة الخبرة و بعد التغلغل فيه إلى ..(الشيخ يقاطعه)
الشيخ: "قلاه" يعني تركه و أبغضه (ما ودّعك ربك و ما قلا)، نعم
الطالب: و بعد التغلغل فيه إلى منتهى درجة المتكلّمين و جاوز ذلك إلى التعمق في علوم أخرى تناسب علم الكلام،
الشيخ: نعم
الطالب: و تحقق أنّ الطريق إلى حقائق المعرفة من هذا الوجه مسدود،
الشيخ: و تحقّق أنّ ...
الطالب: و تحقق أنّ الطريق إلى حقائق المعرفة من هذا الوجه مسدود،
الشيخ: لأنه أخذ الحق من علم الكلام، نعم.
الطالب: و لعمري لا ينفكّ الكلام عن كشف و تعريف وإيضاح لبعض الأمور و لكن على الندور، إنتهى ما نقلته عن الغزالي رحمه الله،
الشيخ: نعم، كمّل ما ذكر بعده من كلام، يعني...
الطالب: و كلام مثله في ذلك حجة بالغة و السلف لم يكرهوه لمجرد كونه (الشيخ يقاطعه)،
الشيخ: و الكلام يعني ما هو كلام، لأنّه يتكلم عن علم المعرفة و لهذا يقول شارح الطحاوية : و كلام مثله في ذلك حجة بالغة، لأنه كلام من هو متمكن في هذا العلم و مع ذلك حكم عليه بهذا الحكم، و كلام مثله ..
الطالب: و كلام مثله في ذلك حجة بالغة و السلف لم يكرهوه لمجرد كونه اصطلاحا جديدا على معان صحيحة كالإصطلاح على ألفاظ لعلوم صحيحة و لا كرهوا أيضا الدلالة على الحق و المحاجّة لأهل الباطل بل كرهوه لاشتماله على أمور كاذبة مخالفة للحق و من ذلك مخالفتها للكتاب و السنّة و ما فيه من علوم صحيحة فقد وعّروا الطريق إلى تحصيلها و أطالوا الكلام في إثباتها مع قلّة نفعها فهي لحم جمل غثّ على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى و لا سمين فينتقل،
الشيخ: يعني ما فيه من فائدة، في الكتاب و السنة غنى عنه و مع ذلك فقد وعّروا الطريق في الوصول إليه فصارت كلحم جمل غث فوق رأس جبل وعر، ليس الجمل سهل فيرتقى ولا اللحم سمين فينتقل، إذا تعب الإنسان فيصل إليه يعني إذا تزوّد به و نقله معه و إنما هو لحم جمل غث، يعني مع التعب و مع النصب النهاية أنه يحصّل لحم جمل غث، هذه الفائدة التي هذه هي تقوم على هذا الوجه و على هذه الطريقة، نعم ... يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله الجزءالتاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله الجزءالعاشر
» شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله موضوع متجدد الجزءالثاني
» شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله موضوع متجدد الجزءالثالث
» شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله موضوع متجدد الجزءالرابع
» شرح مقدمة ابن ابي زيد القيرواني لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفضه الله موضوع متجدد الجزءالخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: