منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) G5g5-4d203bdcc7 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) G5g5-7f7110b59c المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) G5g5-4d203bdcc7

 

 المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راوية الخير
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 20
السٌّمعَة : 4
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) Empty
مُساهمةموضوع: المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7)   المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7) Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 8:21 pm

و قال في ( أدب الزيارة والزائر ) :


( الزيارة هي الواسطة الوحيدة لدوام رابطة الأخوة والصحبة ، إلا أن كثرتها ربما كانت مجْلَبَةً للملل ، وقلتها مدعاة للإيحاش وضعف المودة ، ويجب أن تكون في غير وقت النوم ، وتحسُن في غير وقت الأكل ، وأن تكون بملابس نظيفة ، وهيئة حسنة ، وأن يطرق الباب بلطف إلى ثلاث ، وله بعدها الانصراف ، ومن لم يجد المزورَ فليترك اسمه مع الخادم أو على بطاقة ، ومن وجد الباب مفتوحا فلا يدخل إلا بعد أن يستأذن له الخادم ، أو يرسل معه بطاقته ، ولا يفاجئ المزور مفاجأة ، فإن ذلك يؤلم من فوجئ في بدء رؤيته ، ومن شعر أن لمزوره شغلا أو تهيأ لحاجة فليبادر بالانصراف ، ولو رغب إليه بالمكث ، ومن وجده يناجي أحدا في حديث فليعتزلهما جانبا ، ويتشاغل انتظارا لفراغهما ، وإذا وجده في كتابة أو قراءة فلا يتطلعْ إليها ويسألْه عنها (1)، ولا يدل عليه بتفتيش أوراقه وخزانته ، ولا يتناجى مع غيره بحضرة المزور ، و لا يطيل مدة المقابلة ، ولا ينصرف إلا باستئذان ، وإذا وعد أحدا ، لزيارته فلا يخلف وعده معه ، وليكن حضوره في الوقت المعين ، وإن طرأ عذر فيجب إخباره قبل الميعاد .
ومن اللطائف ما كتبه حكيم على باب داره :
ينبغي للزائر أن يشترك مع أهل البيت في أعمالهم)اهـ.
____________________
(1) يسأله معطوف على الفعل المجزوم بلا الناهية (يتطلع) ، فالنهي منصب على الفعلين : التطلع والسؤال ، فلا يتطلع ، ولا يسأل .


وقال في ( أدب الضيف ) :

( يلزمه الحضور في الوقت المعين له ، و الجلوس مع من يليق به ، وموافقة المُضيِف ، والمشي مع رغبته ، وأن لا يمنعه من شيء أراد إحضاره ، و لا يتطلع إلى ناحية الحريم وجهة الباب رغبةً في مجيء الطعام ! ، ومما يُعاب على الضيف أخذ ولده الصغير ، وكثرة الأكل بالشره ، وجرف الطعام من نواحي الوعاء ، وابتلاعه بصوت يسمع ! ، ونفض الأصابع ، وإعادة بعض ما يطعمه إلى الوعاء ، والبهت (1) في وجوه الآكلين ، وجذب اللحم بعنف! ، وغمس يده فيه ، والتطفل بتوزيعه على الآكلين ، ونقل الطعام من وعاء إلى غيره يخلطه معه ، إلا لصحفة لديه ، ومزاحمة الجالسين ، والتّأمّر على من يصُفّ الصحون بالتقديم والتأخير ، وعلى المضيف بمضايقته في فكره ، والتكاسل بالنهوض إلى الطعام ، والتشاغل عمّن ينهضه إليه ، والتشبع لدى الحضور تصنعا ، والتأفف مما يرغب فيه غيره ! ، و إطالة الحديث والماء يصب على يديه ، وسؤال صاحب الدار عن داره وعمارتها ، ولومه على ما يراه قصّر في هندستها ، و إخبار من لم يُدْعَ من صديق المضيف بالدعوة (2) ، واستعجاله بإحضار الطعام ، و شكوى الجوع ! ، وأن يطلب ممن يدعوه أن يدعو صديقه ، و أن يدعو من يحب بغير إذن داعيه ، أو يتطفل بغير دعوة ، وهو أقبح الخِلال لما فيه من تعريض النفس للإهانة والخزي والعار ، وأن يحدث بما كان من كلام ، ففيه خيانة من حضر ، والغفلة عن كون المجالس بالأمانة)اهـ.
_______________________
(1) قال العلامة الغزي في (آداب المؤاكلة) :
(والبهّات : هو الذي يبْهَتُ في وجه مؤاكليه ، حتى يبهَتَهُم ويأخذ اللحم من بين أيديهم)اهـ.
(2) و لا ريب أنّ هذا مما يوغر الصدور ، ويوجب الحزن عند صاحبه.



وقال في ( أدب المزور) :


( يلزم المزور أن يستقبل زائره ببشاشة وطلاقة وجه ، وأن يصافحه ، ويرحب به ، ويظهر السرور بزيارته ، ويشكره على تفضله ، وأن لا يتقدم على زائره في مجلس ، وفي تناول مشروب ، و أن لا يحدثه بالأراجيف ، و لا بما يسوؤه ، وإذا بغتته نائبة أو مصيبة فليكتمها عن زائره ، وليتجلّد في إكمال الجلسة ، وأن يلتفت لزائريه بالتساوي ، فلا يؤثر بحديثه أحدا منهم ، وأن يسامره بمشربه وما يهواه ، وأن يستسمحه في إنهاء شغل إن كان لديه ليتفرغ لمخاطبته ، وأن يمشي معه إلى الباب ، وأن يرد له بعد أيام زيارته )اهـ.


و قال في ( أدب المضيف ) :


( أن يستقبل ضيفه بطلاقة وجه ، وسن ضحوك ، وترحيب بالغ ، ولقاء مبهج ، ويحدثهم بلذيذ المحادثة وغرائب النوادر ، و أن لا يخبرهم بما يفزعهم ، وأن يكتم ما ينوبه مدة حضورهم ، و أن ينتظرهم قبل الميعاد ، و لا يملهم بالغيبة عنهم ، و لا يضجرهم بتأخير الطعام ، و أن يخدمهم ، ويقوم عليهم ، و يظهر لهم سعة الحال ، ويطيل الحديث عند مؤاكلتهم ، و يظهر رغبته في الطعام أمامهم ، تجسيرا (1) لهم ، وأن لا يمسك عن تأكيد الدعوة بأدنى اعتذار ، فيكون كالمنتظر لذلك! ، أو المنافق في دعواه ، و لا ينام قبلهم ، و لا يشكو الزمان و ضيق الحال بحضورهم ، و يسمر معهم ، و لا يغضب على خادم أمامهم ، و لا يعبس بوجهه ، و لا يفخّم طعامه ، و لا يمدح طابخه ، و لا ينوّه بندرة وجوده ، أو غلاء سعره ، أو الانفراد بعمله ، فإن ذلك دناءة وأمارة الشح ، و أن لا ينتهر أحدا ولا يشتمه لديهم ، و أن ينزعج عند استئذانهم ، و يتروّع لفراقهم ، و يسير معهم إلى الباب ، و مما يتعين عليه تجنب الإسراف ، فلا يسيء التصرف و يقتل نفسه حبا في المفاخرة ! ) اهـ.
_____________________
(1) أي تشجيعا لهم ، قال في (لسان العرب) :
(جَسَرَ يَجْسُرُ جُسُوراً وجَسارَةً مضى ونفَذ ، وجَسَرَ على كذا يَجْسُر جَسارَةً وتَجاسَر عليه : أَقدم ، والجَسُورُ : المِقْدامُ ، ورجل جَسْر وجَسُورٌ : ماضٍ شجاعٌ ، والأُنثى جَسْرَةٌ وجَسُورٌ وجَسُورَةٌ ورجل جَسْرٌ جسيمٌ جَسُورٌ شجاع ، وإِن فلاناً لَيُجَسّرُ فلاناً أَي يُشَجِّعُه
)اهـ.


وقال في ( أدب المُهدِي ) :

( رؤية الفضل للمُهْدَى إليه ، وإظهار السرور بالقبول منه لها ، و الشكر عند رؤية المهدَى إليه ، والاستقلال لها وإن كثرت )اهـ.


و قال في ( أدب المُهدَى إليه ) :

( إظهار السرور بالهدية وإن قلّت ، والدعاء لصاحبها إذا غاب ، والبشاشة إذا حضر ، والمكافأة إذا قدر ، والثناء عليه إذا أمكن ، وترك الخضوع له والتحفظ من ذهاب الدين معه ، ونفي الطمع معه ثانيا )اهـ.


و قال في ( أدب اصطناع المعروف ) :

( البداءة به قبل السؤال ، والمبادرة به عند الوعد ، والتوقير له عند العطاء ، والستر له بعد الأخذ ، وترك المنة بعد القبول ، والمداومة على اصطناعه ، والحذر من انقطاعه ) اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (4)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (5)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (6)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (8)
» المنتقى الحَباب من جوامع الآداب في أخلاق الأنجاب لعلامة الشام جمال الدين القاسمي. (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الوعظ والإرشاد الديني-
انتقل الى: