منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية G5g5-7f7110b59c فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية G5g5-4d203bdcc7 فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية G5g5-7f7110b59c فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية G5g5-4d203bdcc7

 

 فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سلمان
إداري
إداري



ذكر عدد الرسائل : 43
السٌّمعَة : 6
نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية   فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية Emptyالأربعاء يوليو 22, 2009 8:43 pm

فإن كان مع العلم بالشرع فهو جهالة ، وإن كان مع خفاء الشرع فهو جهل . والجهالة هي العمل بالخطأ سفها لا جهلا ؛ قال تعالى: "إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب " ، وأما من يعمل السوء بجهل فلا ذنب عليه لكن عليه أن يتعلم .

61. حديث " حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " معناه صحيح .

62. أبو اليهود " يهوذا " وبعد التعريب صارت بالدال .

63. " الرشوة " مثلثة الراء ( أي تضم وتفتح وتكسر )

64. " الاسم " من السمو ، والسمة.

65. ليس في القرآن شئ متشابه على جميع الناس من حيث المعنى .

66. " ولا غول " جمع غولة .

67. التطير من الشرك الأصغر .

68. التوكل : صدق الاعتماد على الله في جلب المنافع ودفع المضار مع الثقة بالله ، فلا يكفي صدق الاعتماد بل لا بد من الثقة بالله .

69. " لا طير إلا طيرك " : الطيور كلها ملكك فهي لا تفعل شيئا وإنما هي مسخرة ، ويحتمل أن المراد بالطير هنا ما يتشاءم منه .

70. من وقع في قلبه التطير ولم ترده الطيرة فإن ذلك لا يضر .

71. في حديث : إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك .

72. " التنجيم " ، وهو تعلم علم النجوم أو اعتقاد تأثير النجوم وينقسم إلى : علم التأثير ، وعلم التسيير . وعلم التأثير ينقسم إلى ثلاثة أقسام ….الثاني : أن يجعلها سببا يدعي به علم الغيب فيستدل بحركاتها وتنقلاتها وتغيراتها على أن سيكون كذا وكذا ، فهذا اتخذ تعلم النجوم وسيلة لادعاء علم الغيب ودعوى علم الغيب كفر ….

73. المحرم : ما نهي عليه على سبيل الإلزام بالترك ، الكراهة : مانهي عنه على لا على سبيل الإلزام بالترك .

74. العمل في نصوص الوعيد إمرارها كما جاءت لأنها أبلغ في الزجر ، وهناك أقوال منها : أنه يختم له بسوء الخاتمة .

75. " أربع في أمتي من أمر الجاهلية " الفائدة من قول أربع ليس الحصر بل حصر العلوم لتثبت في الحفظ .

76. في الجاهلية يقتل أحدهم ابنته لكي لا يعير بها ، ويقتل أولاده من ذكور وإناث خشية الفقر .

77. النياحة : رفع الصوت بالبكاء على الميت على سبيل النوح .

78. الندب : تعداد محاسن الميت .

79. ذكر أن ابن عقيل رحمه الله وهو من علمائنا الحنابلة خرج في جنازة ابنه عقيل وكان أكبر أولاده وطالب علم ، فلما كانوا في المقبرة صرخ رجل وقال : ( يا أيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين ) فقال رحمه الله : إن القرآن إنما نزل لتسكين الأحزان ، وليس لتهييج الأحزان .

80. السربال : الثوب السابغ كالدرع ، القطران : معروف ويسمى الزفت ، وقيل النحاس المذاب .

81. كبائر الذنوب لا تكفر بمجرد العمل الصالح .

82. " الحديبية " بالتخفيف والتشديد ، وتسمى الآن الشميسي .

83. أقسام نسبة المطر إلى النوء ............. عددها الشيخ في الكتاب .

84. الصحيح أن " لا " في " لا أقسم " للتنبيه .

85. لا يمسه إلا المطهرون : إي اللوح المحفوظ .

86. مدهنون : المدهن الخائف من غيره الذي يحابيه .

87. " وتجعلون رزقكم " أي شكر رزقكم على قول أكثر المفسرين ، والصحيح : تجعلون شكركم تكذيبا .

88. شانئك : مبغضك ، وكذلك من أبغض شريعته فهو مقطوع لا خير فيه .

89. ….لكن إذا وجدنا حديثا يخالف الأحاديث الأخرى الصحيحة أو مخالفا لقول أهل العلم وجمهور الأمة فالواجب التثبت والتأني في الأمر ؛ لأن اتباع الشذوذ يؤدي إلى الشذوذ ……

90. قال الإمام أحمد : إذا رأيت النصراني أغمض عيني كراهة أن أرى بعيني عدو الله .

91. يجب تخليص هذه البلاد من الكفار .

92. يخوف أولياءه : تقديره : يخوفكم أولياءه ، أي أن المفعول الأول محذوف .

93. اعلم أن الإقدام على قول كلمة الحق ليس يدني من الاجل ولا الجبن يبعد .

94. " وأقام الصلاة " الإقامة نوعان واجبة ، ومستحبة . فالواجبة هي التي يقتصر فيها على فعل الواجب من الشروط والأركان والواجبات . والمستحبة هي التي يزيد فيها على فعل ما يجب فيأتي بالواجب والمستحب .

95. " النبي " منبى ، ومنبيء ، منبى من قبل الله سبحانه ، ومنبيء لعباد الله .

96. لما انصرف أبو سفيان من أحد أراد أن يرجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ليقضي عليهم بزعمه ، فلقي ركبا فقال لهم : إلى أين تذهبون ؟ قالوا : نذهب إلى المدينة ، فقال : بلغوا محمدا وأصحابه أنا راجعون إليهم فقاضون عليهم فجاء الركب إلى المدينة فبلغوهم ، فقال رسول الله صلى الله عليهم وسلم ومن معه : حسبنا الله ونعم الوكيل ، وخرجوا في نحو سبعين راكبا حتى بلغوا حمراء الأسد ، فكان أن أبا سفيان تراجع عن رأيه وانصرف إلى مكة وهذا من كفاية الله لرسوله وللمؤمنين حيث اعتمدوا عليه .
97. كان السلف يسألون ليعملوا .

98. الشرك الأصغر أكبر من الكبائر .

99. السحر قسمان : الأول شرك : وهو بالشياطين ، الثاني عدوان وهو بالادوية والعقاقير .

100. " ولقد علموا لمن اشتراه " أي تعلمه.

101. يقتل الساحر ولا يستتاب لأنه حد يتابع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى الحالقة ثالث
» فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى : الحالقة الاخيره
» فوائد من كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى :
» فتاوى في العقيدة للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» لا فخر بالفراعنة!!!/ فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: