منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
ظهور الفرق G5g5-7f7110b59c ظهور الفرق G5g5-4d203bdcc7 ظهور الفرق G5g5-7f7110b59c ظهور الفرق G5g5-4d203bdcc7

 

 ظهور الفرق

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فقيرة الى الله
إداري
إداري
فقيرة الى الله


انثى عدد الرسائل : 254
السٌّمعَة : 7
نقاط : 662
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

ظهور الفرق Empty
مُساهمةموضوع: ظهور الفرق   ظهور الفرق Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2009 5:08 pm

مقدمة عامـــة



لقد كان ظهور الفرق العقدية والفكرية في الأمة الإسلامية خاضعاً لأسباب داخلية عاشها المسلمون في مراحل نشأة هذه الفرق .

ولعل أول أسباب ظهور هذه الفرق يتمثل فيمـا عاشه بعض المسلمين من انحـراف عن المنهج الإسلامي الصحيح والمحجة البيضاء ، فقد تضمن الكتاب والسنة كُل ما يهدي المسلمين إلى طريق الحق ، ولذا فهما معيـار الاستقامة وعدم الانقسام على النفس ، ولكن بعض المسلمين تركـوا المنهج الواضح الذي رسمه الشارع الأعظم وحـادوا عن منهج أهـل السنة والجمـاعة من سلف الأمة الصالح ، وركنوا إلى بعض التصورات العقلية بمنأى عن الهـداية العقدية الواردة فيهمـا فضلوا وأضلوا . وسنرى مثالاً لذلك بعض الفرق التي نشأت في أواخر عهد الخلفاء الراشدين والدولتين الأموية والعباسية .

كذلك فإن من أسباب ظهور هذه الفرق إتاحة بعض المسلمين الفرصـة للتأثير الأجنبي فيهم من خلال الثقافات الوافدة التي استطاعت أن تنفذ إلى بعض فئات المجتمع الإسلامي الهامة فتأثرت وأثرت .

وساعد على ذلك دخول الحاقدين ساحة التأثير في المنهج الإسلامي ، فبدأ نوع من الاستقطـاب لقطاع كبير من المسلمين فانحرفوا بعقيدتهم ، وبدؤوا يضعون بعض المبادىء الهدامة التي واكبت مسيرتهم . لذا فقد كان إعطاء الفرصة للتأثير الأجنبي ـ سواء من خلال الثقافات الوافدة أو من خلال الحاقدين ـ أثر هام في تكوّن هذه الفرق .

وإذا كان العاملان السابقان قد أوجدا - مع غيرهما - مناخ التفرق وساعدا على وجوده وتغلغله في المجتمع إلا أن هناك عاملاً ثالثاً ساعد على استمرار هـذا التفرق ، ويتمثل هذا العامل في ركون بعض المسلمين إلى السلبية وعدم قيامهم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حيث لم يسعوا سعياً حثيثاً لرأب الصدع واستشعار المعنى العميق للوحدة الإيمانية وما تستلزمه من محبة وأخوة .

ومع أن الأصل هو استفادة الأمة من دروس الماضي ، إلا أن العصر الحاضر يشهد بدوره - وبكل أسف - تفرقاً جديداً وظهور فرق فكرية جديدة ، ولعل مرجع ذلك هو عدم استفادة الأمـة من دروس الماضي ومن ثم عدم تجدد التزامها بالإسلام وعدم الوقوف صفاً واحداً على كلمة واحـدة هي منهج الله سبحانه ، منهج أهل السنة والجماعة ، وتفويت الفرصة على أعداء الإسلام ، وهكذا يعيد التاريخ نفسه ، للأسف الشديد ، بين كثير من قطاعات المسلمين .

وإذا عدنا أدراجنا إلى البدايات الأولى لظهور الفرق في الإسلام فإنه يمكن الإشارة في هذا الصدد إلى أواخر عصر الخلافة الراشدة فلقد نشأت الفرق الإسلامية في أواخر عصر الخلفاء الراشدين، وتبلورت أفكارها في العصور التالية ، ثم تعمق وجود هذه الفوارق لأسباب لاحقة .

أما في عهد الرسالة وبداية عهد الخلفاء الراشدين فقد كان المسلمون يشكـلون وحدة حقيقية ، عقيدة وفكراً وجماعة ، وإذا ظهر خلاف ما في الرأي ، فسرعان ما ينتهي إلى وفاق ، بسبب الاحتكـام المباشر إلى الكتاب والسنة .

وبدأت الفتن والفرقة بين المسلمين في أواخر عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ... حيث جأر البعض بالشكوى من ولاة عثمان ثم بدأت الشكوى من عثمان ذاته بمقولة : إنه يولي العمـال من ذوي رحمه ، ثم تحولت الشكوى إلى الطعن في دينه على يد بعض المارقين الضالين .

ثم قُتل عُثمان رضي الله عنه مظلوماً بيد فئة ظالمة غُرر بها .. ففتح بذلك باب القتل والقتـال بين المسلمين .

وبعد تولي علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخلافة ، اتهمه البعض بأنه مالأ قتلة عثمان ، ولم يقتص منهم ؛ . ثم وقع قتال بين علي ومعاوية بسبب دسيسة خبيثة من قتلة عثمان حيث اجتمعوافيما بينهم واتفقوا علىان يهجم ليلا بعضهم.علىجيش علي وبعضهم الاخرعلى جيش معاوية وبهده الخطة الخبيثة تم لهم ما ارادوا .. وانتهى بواقعة التحكيم المعروفة .

وبعد التحكيم كانت البداية الفعلية للافتراق في الأمة بظهور الخوارج والشيعة .

وكانت الأولى الخوارج : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( كان أول من فارق جمـاعة المسلمين من أهل البدع الخوارج المارقون ) .

وقال : ( وهم أول من كفّر أهل القبلة بالذنوب ، بل بما يرونه هم من الذنوب ، واستحلوا دماء أهل القبلة بذلك ) . وسموا بالناصبة أيضاً لمناصبة علياً رضي الله عنه وآله العداء ، وصرّحوا ببغضهم . وظهروا في 10 من شهر شوال عام 37 ببيعتهم ( عبد الله بن وهب الراسبي ) .

الثانية : الشيعة : أي من ادعوا أنهم شيعة عليّ وأبناؤه ، وقد افترقوا على فرق عدة أقلها غلّواً من قال منهم بأن عليًا أولى بالخلافة من أبي بكر وعمر مثل الزيدية .

وظهر بجانب مسألة التكفير مسألة القدر التي قال بهـا معبد الجهني في آخر القرن الأول ، وكثر الكلام حولهما في آخر عهد علي بن أبي طالب .

ثم ظهرت المرجئة في آخر القرن الأول كذلك . ثم ظهر التعطيل على يد الجعد بن درهم والجهم بن صفوان في أول القرن الثاني الهجري .

ثم نادي جهم بن صفوان في أوائل القرن الثاني الهجري بالجبر وهو الذي قال : لا إرادة للإنسـان بجوار إرادة الله .

وظهرت المعتزلة التي تنادي بالإرادة الإنسانية المطلقة ، لأنه سبحانه وتعالى خلق الإنسان حراً مختاراً وهذه الحرية هي أساس التكليف وعليها يترتب الحساب والعقاب .

ثم أثيرت مسألة صفات الله وكلامه ، ومسألة خلق القرآن ، أهو مخلوق أم قديم ؟ أثار ذلك الجهم ابن صفوان والجعد بن درهم في العصر الأموي ، ثم اشتد الأمر في العصر العباسي، فكان امتحان إمام أهل السنة أحمد بن حنبل .

وتعددت الفرق وتشعبت بتأثير كتب الفلسفة اليونانية والهندية التي ترجمت إلى العربية ، فأصبحت الفرق فرقاً متعددة ، وهكذا انقسمت المعتزلة إلى فرق كثيرة . منها : الواصلية ورائدها واصل بن عطاء ، والهذلية ورائدها أبو الهذيل العلاف .

وانقسمت الشيعة إلى فرق أقل غلواً وفرق غالية انحرفت كلياً عن طريق الإسلام مثل الإسماعيلية والنصيرية والدروز وغيرهم .

ثم ظهرت الأشاعرة والماتريدية للتصدي للفلاسفة والباطنية والرافضة ولكسر سورة المعتزلة الجهمية ، فكان لهم جهادهم المشكور إلا أنه كان لاستخدامهم مناهج الفلاسفة والمتكلمين ومحاولة التوفيق بينهم وبين أهل السنة والجماعة أثره البالغ في تأثرهم ببعض أفكارهم وعقائدهم على ما سيأتي بيانه .

وإن اهتمامنا في هذه الموسوعة بهذه الفرق ودراستها بشكل منهجي متقن ، ليس لإحياء فكرها بعد أن مات بعضها واندثر ، ولا من باب الترف الفكري ، وإنما لأسباب نجملها فيما يلي :

1. إن ذكر الفرق تاريخياً له أصوله في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، فقد توسع القرآن في ذكر قصـص الأمم البائدة صالحها وسيئها ، وذكر أقوال رؤسائهم وقادتهم ، وما عملوه تجاه رسل الله ، وكذلك قـص علينا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من قصص الامم السالفة والدروس المستفادة من ذلك .

2. أن تبيان هذه الفرق صحيحها وفاسدها ، مستقيمها ومنحرفها ضرورة حتى يكون المسلم على بينة من عقائدها ، وحتى لا يخـدع بكلامهم وفعـالهم إن ذكرت في كتب المتأثرين بهذه الفرق أو كتب أتباعهـا المعاصرين .

3. كثير من أفكار هذه الفرق تتجدد وتلبس ثياباً أخرى غير التي كانت تلبسها سابقاً ، أو تتسمى بأسماء براقة تغري الذي يشاهدها أو يسمع بها ، والمسلم الحصيف هو الذي يعرف التشابه بين الأفكار القديمـة والأفكار الحديثة .

4. والهدف من معالجة هذه الفرق هو أن يكون عند المسلم المثقف مرجع تاريخي مركز ومختصر يرجع إليه عندما يحتاج إلى الاطلاع على هذه الفرق وعقائدها وأفكارها وأماكن انتشارها .

هذا مع العلم أن كثيراً من هذه الفرق لا زالت تعيش وبعضها يتوسع على حساب الإسلام مثل فرقة الشيعة والروافض التي صار لها دولة تدعو إلى أفكارها بكل الوسائل العلمية والثقافية وغزت بمدارسها ودعاتها قارة أفريقيا والشرق الأقصى .

وبعد :

فهذه نقاط هامة لا بد من ذكرها في مقـدمة سرد الفرق الإسلامية المنحرفة .. داعين المولى تعالى أن يوفق المسلمين إلى طريق الإسلام القويم ، وأن يوحد أفكارهم وعقائدهم على طريق الكتاب والسنة حتى يعيدوا ماضيهم التليد الذي كانوا فيه أعزاء ، أقوياء ، في مركب الأمة الواحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوة التوحيد




ذكر عدد الرسائل : 5
السٌّمعَة : 1
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

ظهور الفرق Empty
مُساهمةموضوع: دعوة التوحيد   ظهور الفرق Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 11:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الفقيرة الي الله موضوعك قيم وجميل عندي ملاحظة مهمة جدا لابد من دكر المراجع والمصادر واسماء المشائخ والعلماء وتخريجات الاحاديث والاثار في اي موضوع وانبه انه اي موضوع يكون خالي من دكر المصدر والمرجع والتخريج او التحقيق العلمي سانضطر الي حدفه بعد التنبيه مباشرة وجزاكم الله عنا كل خير وهدا للامانة العلمية بارك الله فيكم جميعا وكتبه ابو عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

ظهور الفرق Empty
مُساهمةموضوع: رد علي   ظهور الفرق Emptyالأحد أكتوبر 11, 2009 3:11 pm

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

جزيت خيرا يا اخت الاسلام

بارك الله فيك

سبقني بها الاخ دعوة التوحيد جزاه الله خيرا

اليكو الي كل المشاركين :

يجب ذكر المراجع المنقول منها الدرس و اسماء الشيوخ و الائمة او الموعظة او نص كتب او ما شابه ذالك

و كما قال الامام ان هذا العلم دين فانظروا عمن تاخدون دينكم

تقبلوا تحياتي


تابع ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
 
ظهور الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين فلا تزوكوا انفسكم و قد فلح من زكاها
» الفرق بين كلمتي انشاء الله و ان شاء الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: