منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله G5g5-7f7110b59c شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله G5g5-4d203bdcc7 شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله G5g5-7f7110b59c شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله G5g5-4d203bdcc7

 

 شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله   شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 7:30 pm


شبـهات
مقدمـــة:
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فهذه هي "الحلقة الثانية عشرة" من: (شبهات حول الإسلام) نتكلم فيها عن "ختان الإناث"، أوردنا فيه من كلام المتخصصين ما يدل على أن ختان الإناث عندهم من المعروف وليس من المنكر، وهذا على نقيض موقف الذين هُزموا أمام ضجة الغرب المفتعلة.
وتتكون هذه الحلقة من عدة فصول:
الفصل الأول: حقيقة الختان عند المرأة.
الفصل الثاني: أدلة ختان الإناث.
الفصل الثالث: فوائد الختان.
الفصل الرابع: الفرق بين الشرعي والختان الفرعوني.
الفصل الخامس: المحاربون للختان.
الفصل السادس: خلاصة هذه المباحث.

الفصل الأول: حقيقة الختان عند المرأة:
المبحث الأول:
تعريفه وصورته:
الختان في اللغة: مادة ختن، الغلام والجارية يختنهما، والاسم الختان والختانة، وهو مختون، وقيل الختن للرجال، والخفض للنساء.
والختان موضع الختن من الذكر، وموضع القطع من الجارية، قال أبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأنثى، ويقال لقطعهما الإعذار، عذر الغلام والجارية يعذرهما عذراً، وأعذرهما ختنهما، أما الخافضة فهي الخاتنة، يقال خفض الجارية يخفضها خفضاً هو كالختان للغلام، وقيل خفض الصبي خفضاً ختنه، فاستعمل في الرجل فالأعرف أن الخفض للمرأة) من "لسان العرب" لابن منظور (مادة ختن، عذر، خفض) وغيره.
والختان في الشرع: قال ابن حجر في "فتح الباري": (الختان مصدر ختن أي قطع، والختن قطع بعض مخصوص من عضو مخصوص).
وأما صورته: فيكون ختان الأنثى بقطع شيء من الجلدة التي كعرف الديك فوق مخرج البول، والسنّة أن لا تُقطع كلّها بل جزء منها.
قال الماوردي الشافعي: (وأما خفض المرأة فهو قطع جلدة في الفرج فوق مدخل الذكر ومخرج البول على أصل كالنواة، ويؤخذ منه الجلدة المستعلية دون أصلها).
وقال ابن تيمية كما في "الفتاوى الكبرى" في الكلام على ختان الأنثى: (ختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك).
المبحث الثاني:
العمر المناسب للختان:
يمكن إجراء الختان الشرعي في العمر ما بين 6 - 10 سنوات في عدم وجود موانع، كما يمكن تأجيله إلى أي سن.
قالت الدكتورة آمال أحمد البشير في وقت ختان الإناث في كتابها "ختان الأنثى في الطب والإسلام بين الإفراط والتفريط" (ص38): (أن يكون في السن التي يسهل فيها على الطبيبة أو القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظر وقطعها دون أن تأخذ معها أي جزء آخر من المنطقة المجاورة، ويختلف ذلك بين طفلة وأخرى لذلك يجب أن يكون هناك كشف على العضو التناسلي لكل طفلة بواسطة الطبيبة المختصة قبل تحديد وقت ختانها).
المبحث الثالث:
طريقة الختان الشرعي الصحيح للأنثى:
تقول الدكتورة ست البنات بنت خالد: (يتم الختان الشرعي عبر خطوات هي:
1- تهيئة الطفل من الناحية النفسية بالشرح البسيط وقراءة بعض الأدعية القرآنية.
2- يتم تعقيم سطح الجلد وتحت القلفة بالمحاليل المعقمة المعروفة مثل "الإيثانول"، وتشد القلفة إلى الخلف ومن الجوانب حتى تنفصل أي التصاقات موجودة .
3- يحقن بواسطة حقنة صغيرة (Hypodermic needle) ما يعادل ا مل من البنج الموضعي (Lidocaine 2% and Epinephrine 1:100.00) في آخر 1-2 سم في قمة الجزء الهرمي من القلفة وذلك بتثبيت الجزء الأعلى على جسم البظر بإبهام اليد اليسرى لتسهيل الحقن في لجلد القلفة والانتظار لمدة دقيقتين.
4- عند التأكد من تخدير المنطقة نقوم بسحب القلفة إلى أعلى لإبعادها عن البظر بواسطة ملقاط تشريح، ثم يقبض الجزء المراد قطعه (القلفة) بواسطة جفت ضاغط بحيث يكون الجزء المراد إزالته فوق الجفت الضاغط لفترة 5-10 دقائق حتى نطمئن لعدم حدوث نزيف ثم يزال الجفت، وتوضع قطعة نظيفة من شاش الفازلين مع القطن تثبت فقط بواسطة الملابس الداخلية للطفلة، يمكن إزالة الشاش أو القطن بعد 4 ساعات ومتابعة نظافة الجرح في الأيام التالية بواسطة الماء والصابون أو الماء والملح.
5- في حالة حدوث نزيف من الجرح يضغط مرة أخرى بالجفت الضاغط أو توضع غرزة الكاتقط الناعم مكان النزيف، بشرط عدم ملاقاة طرفي الجرح مرة أخرى بأي حال، لا يحتاج الجرح لأي غيار أو مضادات حيوية من ناحية روتينية، في حالة ظهور التهابات يمكن معالجتها بواسطة المضادات الحيوية المعروفة) أ.هـ
وتقول الدكتورة مريم بنت إبراهيم هندي: (أما عن الكيفية الطبية لهذه العملية فقد وضحت فى بحث "عملية ختان الأنثى" على النحو التالي:
1- تستمر الجرعة المنومة حتى تصبح جرعة مخدر كاملة.
2- تطهير جراحي كامل.
3- مخدر الترشيح الموضعي بحيث يتم إعطاء 5 مل من المخدر الموضعي، ويتم إعطاء 3 مل منها بطريقة خاصة خلف العانة، والباقي يتم عن طريق الترشيح المباشر على الشفر الأصغر والبظر على كلا الجانبين.
4- يتم إمساك غرلة البظر عن طريق الجفت، ورفعه إلى أعلى لمعرفة الأجزاء التى تحتاج إلى القطع فوق سطح الشفر الأسفل، ويتم قطع هذه الأجزاء بمقص صغير أو مشرط.
5- يتم تأمين أماكن النزيف حتى تجف تماماً.
6- يتم تقريب حافة الجروح عن طريق خيط غرز رفيع.
7- الأجزاء التى يتم استئصالها هي: الأجزاء البارزة من البظر والأجزاء البارزة من الشفرين الصغيرين.
ثم وضح البحث أنه ربما يكون هناك حاجة إلى المخدرات البسيطة فى اليوم الأول بعد الجراحة ويكون الشفاء سريعاً وهادئاً، ويتم الشفاء فى خلال 3 - 4 أيام) أ.هـ
المبحث الرابع:
قيام ذوي الخبرة بهذا العمل:
هناك أخطاء تحصل عند القيام بعملية "ختان الإناث" ممن يتصدر لها وهو قليل المعرفة بها، أو أنه يقوم بها بدون تطهير وتعقيم للأدوات أو غير ذلك، ولقد وجد خصوم "ختان الإناث" في هذه الأمور مدخلاً للنيل من ختان الإناث، حتى إنهم يصفونها في مقالاتهم بما ينفر عنها، وهذه الأخطاء ليس لهم فيها حجة في منع ختان الإناث، فمن استعمل الشيء الجميل بطريقة مخطئة فنقول له: أنت مخطئ، ولا نقول: إن هذا الشيء الجميل قبيح من أصله فهذا غلط، ولو فرضنا أن هناك من يستخدم المساجد لأغراض غير شرعية فنقول له: عملك هذا غلط، ولا يدفعنا هذا إلى أن نمنع الصلاة في المساجد أصلاً أو أن نغلقها، وكذلك من استخدم المنابر فنخطئه ولا نمنع كل الخطب من على المنابر فهذا غلط، وبهذا أيضاً نستطيع أن نرد على من يمنع من الحجاب أو النقاب بحجة وهي أن النقاب والحجاب قد استخدمه اليوم أشخاص في غير موضعه !!.
ونقول لهم: من استخدم السيارة في السرعة المدمرة فهل تمنعون من استخدام السيارات أم أنكم تعالجون الغلط فقط يا أيها المثقفون ؟!
قالت الباحثة الدكتورة صافيناز السعيد شلبي كما في "جريــدة العربـى الناصري" 25/ 11/ 1996: (إن الختان يجب أن يجرى قبل البلوغ مباشرة وبعد فحص طبي يبين ما إذا كانت البنت فى حاجة إلـى ختان أم لا وذلك للتأكيد على أن هناك حالات عديدة لا يلزم لهن إجراء عمليـة الختان لأن المقصود ليس ذبحا ودما فقط و إنا عملية تهذيب للأعضاء التناسلية الخارجية للحفاظ على صحة المرأة).
المبحث الخامس:
شهادة منظمة الصحة العالمية وغيرها لهذا الختان بأنه لا يضر:
1- قد جاء في كتاب: "العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال" الذي صدر عن "منظمة الصحة العالمية" في عام 1979م ما يأتي: (إن الخفاض الأصلي للإناث هو استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة .. وهذا النوع لم تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة) أ.هـ
وإنما سقنا شهادة منظمة الصحة العالمية حجة على من أنكر ختان الإناث من المهزومين، والذي لا يقبل إلا كلام الغربيين فقط، وأما نحن فيكفينا ما جاء في السنة واتفاق العلماء أن الختان في حق الفتيات مشروع بشروطه.
2- وقد نقل الدكتور منير فوزي "أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس سكرتير الجمعية المصرية للأخلاقيات الطبية" في مقالة له نشرها "موقع شبكة الإعلام العربية" جاء فيه: (إن عملية الختان لا تحتاج إليها كل الإناث ولا يتم اجراؤها لكل الفتيات، وإنما لمن يثبت احتياجها فقط لإجراء هذه العملية .. ويتبين ذلك بالكشف الطبي عن طريق الطبيب المسلم المؤتمن والمتخصص ذي الخبرة، ويتم هذا الكشف تحت مخدر عام مراعاة لحياء الفتاة .... وتؤكد المراجع الطبية أن هناك بعض الحالات يكون فيها من الضروري إزالة الأجزاء الزائدة عن طريق عملية تجميلية بسيطة MINOR PLASTIC SURGERY راجع مجلة التجميل العالمية المسماة " "PLAST RECONSTR SURG).
3- بعد أن نقلت الدكتورة ست البنات بنت خالد تقرير "منظمة الصحة العالمية" المتقدم قالت: (كما أنه في بعض الأحيان يمارس في "الولايات المتحدة الأمريكية" وبعض الدول الأخرى لمعالجة عدم حدوث هزة الارتواء الجنسي عند المرأة، وفي حالة زيادة حجم قلفة البظر أو ضيقها أو وجود التصاقات) أ.هـ

المبحث السادس:
شهادة الأطباء والمتخصصين بأن ختان الإناث نافع ولا يستغنى عنه:
1- من ذلك تصريح الدكتورة ماجدة الشربيني "وكيل أول وزارة الصحة" في مصر والتي تؤكد فيه وجود حالات يتحتم فيها إجراء ختان الإناث لضرورة طبية ملحة للحماية من الالتهابات والمضاعفات وتقدر بـ 30% من الفتيات.
2- وذكر الدكتور منير فوزي أن الدكتورة سوسن الغزالي "أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي بطب عين شمس ومديرة وحدة الطب السلوكي" قدمت بحثاً بتاريخ 27 سبتمبر سنة 1997م إلى "الندوة المصرية في أخلاقيات الممارسات البيولوجية" التي نظمتها "لجنة اليونسكو بجمهورية مصر العربية" وأكدت فيه عدم حدوث الأضرار المزعومة لختان الإناث الذي يلتزم به معظم المصريين، وأكدت ضرورة إجراء ختان الإناث تحت رعاية طبية أفضل بالمستشفيات الحكومية وبواسطة الأطباء لمن يرغب من الأهل.
3- وقد قال الدكتور في مقال نشره "موقع شبكة الإعلام العربية" جاء فيه:
(العلاج بعمليات التجميل البسيطة المماثلة للختان فى أمريكا وأوروبا:-
تقوم المراكز الطبية فى أمريكا وأوربا – منذ عشرات السنين وحتى اليوم – بالعلاج الجراحي للآلاف من هذه الحالات عن طريق عملية جراحية بسيطة MINOR تماثل تماماً الدرجة الأولى من ختان الإناث التي تسمى (بختان السنة) والتي تطبق فى مصر .. ولكن هذه العملية تصنف كعملية تجميلية AESTHETIC ويقوم بها أطباء جراحة التجميل وتسمى AESTHETIC LABIOPLASTY.
وقد أوردت هذه الحقيقة مجلة جراحة التجميل المسماة PLAST RECONSTR SURG حيث ربطت بين هذه العملية التجميلية وبين ختان السنة عند المسلمين فقالت بالحرف الواحد عند شرحها لهذه العملية (تاريخياً تجرى عملية ختان الإناث منذ قرون وحتى الآن فى الدول الاسلامية والعربية).
HISTORICALLY, FEMALE CIRCUMCISION HAS BEEN PRACTICED IN ISLAMIC ARABIC COUNTRIES FOR MANY CENTURIES AND IS STILL PRACTICED IN THESE COUNTRIES.
ومن الجدير بالذكر أن هناك العشرات من المراكز فى الولايات المتحدة الأمريكية المتخصصة فى إجراء هذه العملية التجميلية المماثلة لختان الإناث والتي يطلقون عليها اسم: (عملية تجميل الشفة الصغرى) AESTHETIC LABIOPLASTY وتدعو مواقع هذه المراكز على الانترنت النساء اللاتي يحتجن إلى هذه العملية من كافة أنحاء العالم إلى إجرائها داخل هذه المراكز الأمريكية.
ومن أشهر هذه المراكز مركز LABIOPLASTY SURGEON والذي يضم فروعاً كثيرة في أكبر الولايات الأمريكية مثل نيويورك وفلوريدا وتكساس وأريزونا وكاليفورنيا وغيرها.
كما تجرى هذه العمليات ذاتها فى المراكز المتخصصة فى الدول الأوربية مثل بريطانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا وغيرها .. وتحرص هذه المراكز على تطوير إجراء هذه العمليات التجميلية البسيطة وقد أشارت مجلة النساء والولادة العالمية عدد ابريل 2006 م إلى استخدام الليزر فى إجراء هذه العمليات LASER LABIOPLASTY ونشرت بحثاً أجري فى اسبانيا لعدد 55 حالة وتتراوح أعمار النساء بين 10 سنوات و55 سنة وتمت العمليات بنجاح وبدون مضاعفات تذكر وأدت إلى إزالة كافة المشاكل والمخاطر الناشئة عن الأجزاء الزائدة لدى هؤلاء النساء . ومن الجدير بالذكر أن هذه المراكز تؤكد فى إعلاناتها عن هذه العمليات إنها – بالإضافة إلى إزالة المتاعب والمشاكل الصحية والنفسية الشديدة التي تحدث فى هذه الحالات – تكسب الوجه النضارة والشباب YOUTHFUL LOOK & YOUTHFUL APPEARANCE) أ.هـ
4- وأكد الدكتور سيد صبحي "أستاذ الصحة النفسية بطب القاهرة" أن مراعاة الأصول الشرعية فى إجراء الختان وعن طريق الأطباء لا ينشأ عنه أي مشاكل أو أضرار نفسية أو طبية.
وأغلب هذه النقولات هي من كتاب: "ختان الإناث" للدكتورة مريم بنت إبراهيم هندي.
5- وقالت الباحثــة الدكتورة صافيناز السعيد شلبي كما في "جريدة العربـى الناصري" 25/ 11/ 1996 وقد نشره "موقع موجي" تقول إنها أجرت الفحص علـى عينة من 100 حالة كلهن أجريت لهن عملية الختان، أكدت نتيجة البحث عدم وجود علاقة للختان بالآثار السلبية على النشاط الجنسي للمرأة سواء في عملية الرغبة أو الإشباع.
وقد ذكرت أن الدراســة كذلك دلت علـى أن إجراء الدرجة الأولى من الختان فقط يؤدى إلى تهذيب الأعضاء الخارجية التناسلية لمنع الإثارة المستمرة نتيجة الاحتكاك، وكذلك منع الالتهابات.
وقالت: إنها قابلت أكثر من عشر حالات طلبن إجراء عملية الختان قبل زواجهن مباشرة، وكذلك بعض الحالات التي أجريت لهن عملية الختان بعد الزواج بسبب الطول الزائد للبظر.
المبحث السابع:
شهادة أهل هذا الشأن:
وأما من منع من الأطباء من ختان الإناث فإنه لا يستند إلى حجة علمية مقبولة لا شرعاً ولا طباً، وأما دعواهم أن ختان الإناث ضار على الفتاة طبياً ونفسياً واجتماعياً وغير ذلك، فإنها دعوى معارضة بشهادة الأطباء أنفسهم وغيرهم وهم من أهل الاختصاص أيضاً، وقد أحسن الشيخ علام نصار بك مفتي مصر في وقته فى الرد على معارضي الختان الذين قالوا: إنه يسبب أضراراً بالمرأة حيث قال رداً عليهم: (وأما آراء الأطباء مما نشر فى مجلة الدكتور وغيرها عن مضار ختان الأنثى، فإنها آراء فردية لا تستند إلى أساس علمي متفق عليه، ولم تصبح نظرية مقررة).
1- من هؤلاء الأستاذ الدكتور حامد زهران "أستاذ الصحة النفسية بتربية عين شمس" حيث أكد أن الختان عملية تجميلية بسيطة سواء للذكر أو للأنثى، وأنها أمور شخصية بحتة لا يحق لأحد إلغاؤها بين يوم وليلة بقرار.
2- ومنهم الدكتور فكرى عبد العزيز "استشاري الطب النفسي" الذى أكد أنه لم يسمع عن حالة برود جنسى نتيجة ختان الإناث، كما أنه مع كثرة الإنجاب لا يمكن اتهام ختان الإناث بإحداث العقم أو التعارض مع الإنجاب.
3- وأكد الدكتور سيد صبحي "أستاذ الصحة النفسية بطب القاهرة" أن مراعاة الأصول الشرعية فى إجراء الختان وعن طريق الأطباء لا ينشأ عنه أي مشاكل أو أضرار نفسية أو طبية.
4- كما أكد الدكتور أحمد المجدوب "المستشار بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية" أن الأمهات أنفسهن يحرصن بشدة على إجراء الختان لبناتهن، وهذا وحده يؤكد أهمية وضرورة ختان الإناث.
5- كما أكد الدكتور صلاح الغول "أستاذ علم الاجتماع" أن الختان ضرورة وخاصة فى العصر الحالي للمحافظة على الحرمات والفضيلة.

المبحث الثامن:
لا تقبل شهادة من عارض الأحاديث:
من وافق الأحاديث من الأطباء فكلامه مقبول، وأما من عارضه من الأطباء فكلامه مطروح لا قيمة له، إذ كيف نقبل كلام طبيب بنى كلامه على تجربة خاصة لها ظروف خاصة في الوقت الذي يكون هذا على حساب أحاديث نبينا صلى الله عليه وسلم ؟!
وقد شن الغرب حرباً على ختان الذكور قبل ذلك وهم اليوم يرجعون عنه، ففي عام 1990م كتب "البروفسور ويزويل" في مجلة Amer.Famil J . Physician)) يقول: (لقد كنت من أشد أعداء الختان وشاركت في الجهود التي بذلت عام 1975م ضد إجرائه، إلا أنه في بداية الثمانينات أظهرت الدراسات الطبية زيادة في نسبة حوادث التهابات المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين، و بعد تمحيص دقيق للأبحاث التي نشرت، فقد وصلت إلى نتيجة مخالفة وأصبحت من أنصار جعل الختان أمراً روتينياً يجب أن يجري لكل مولود).
فهؤلاء يقولون القول اليوم ويرجعون عنه غداً، فإلى أمثال من تأثر بهؤلاء أسوق كلام ابن القيم حيث قال رحمه الله في "زاد المعاد": (وقد تقدم أن طب الأطباء بالنسبة إلى طب الأنبياء أقل من نسبة طب الطرقية والعجائز إلى طب الأطباء، وأن بين ما يلقى بالوحي وبين ما يلقى بالتجربة والقياس من الفرق أعظم مما بين القدم والفرق.
ولو أن هؤلاء الجهال وجدوا دواء منصوصاً عن بعض اليهود والنصارى والمشركين من الأطباء، لتلقوه بالقبول والتسليم، ولم يتوقفوا على تجربته) أ.هـ

الفصل الثاني: أدلة ختان الإناث:
المبحث الأول:
تمهيد:
والأدلة على مشروعية ختان الإناث السنة وإجماع العلماء بل إجماع المسلمين، حيث لم يختلفوا في المشروعية وإنما اختلفوا في الوجوب.
وننقل هنا اختصاراً لاختلاف العلماء في حكم ختان الذكر والأنثى من بحث لبعض الإخوة مع تصرف يسير يناسب المقام، فنقول وبالله التوفيق: قد اختلفوا في حكم الختان عموماً على ثلاثة أقوال:
القول الأول: وهو إيجاب ختان الذكر والأنثى على حد سواء، وإليه ذهب الشافعية والحنابلة، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" (21/114) وتلميذه ابن قيم الجوزية، والقاضي أبي بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً.
قال النووي رحمه الله في "المجموع": (الختان واجب على الرجال و النساء عندنا، وبه قال كثيرون من السلف كذا حكاه الخطابي، و ممن أوجبه أحمد ... والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء).
القول الثاني: وهو أن الختان سنة في حق الذكر والأنثى على حد سواء، و هو مذهب الحسن البصري، وإليه ذهب الحنفية، ومالك وهو رواية عن أحمد، واختاره الشوكاني حيث قال رحمه الله في "نيل الأوطار": (والحق أنه لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب، والمتيقن السنة والواجب الوقوف على المتيقن إلى أن يقوم ما يوجب الانتقال عنه).
القول الثالث: وهو أن الختان واجب متعين على الذكور، مكرمة مستحبة للنساء، و هو قول ثالث للإمام أحمد، و إليه ذهب بعض المالكية كسحنون، واختاره الموفق ابن قدامة في "المغني" وهو الصحيح.
قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله في "المغني": (1/ 63): (فأما الختان فواجب على الرجال ومكرمة في حق النساء، و ليس بواجب عليهن، هذا قول كثير من أهل العلم).

المبحث الثاني:
أدلة ختان الأنثى:
أولاً: السنة:
وأدلة ختان الإناث على قسمين:
القسم الأول: أدلة فيها عموم تشمل الذكر والأنثى، والقسم الثاني: أدلة مختصة بالإناث، ونحن سنتعرض للنوعين بقدر الاستطاعة.
الأدلة العامة:
1- في "الصحيحين" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط).
وهذا عام في حق الرجال والنساء.
2- كان الختان موجوداً قبل الإسلام فأقره الإسلام ولم ينكره ولم ينه عنه، فدل على مشروعيته للرجال والنساء.
الأدلة الخاصة: فمن هذه الأدلة:
1- ما جاء في "صحيح مسلم" من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل).
وفي رواية الترمذي في "سننه" وغيره: (إذا التقى الختانان).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري": (المراد بهذه التثنية ختان الرجل والمرأة).
2- ما رواه أبو داود والطبراني في "الأوسط" والبيهقي في "الشعب" عن أم عطية الأنصارية أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل)، وفي رواية: ( أشمي ولا تنهكي).
والإشمام: أخذ اليسير في الختان، والنهك: المبالغة في القطع.
والحديث صححه العلامة الألباني رحمه الله في "صحيح أبي داود"، وله طرق أخرى تقويه ذكرها في "السلسلة الصحيحة" برقم: (921).
قال الشيخ الألباني رحمه الله رحمة واسعة: (وأقول مجيء الحديث من طرق متعددة ومخارج متباينة لا يبعد أن يعطى ذلك الحديث قوة يرتقى بها إلى درجة الحسن لاسيما وقد حسن الطريق الأولى الهيثمي كما سبق والله أعلم) أ.هـ

ثانياً: الإجماع:
وقد اتفق المسلمون قاطبة على مشروعية ختان الإناث ولم ينكره أحد منهم على أن الخلاف بينهم فيه إنما هو في الوجوب والندب، فقد ذهب إلى وجوب ختان النساء الشافعية والحنابلة في المشهور من مذهبهم، وجماهير أهل العلم على أنه ليس بواجب، وإنما هو سنة ومكرمة في حقهن كما تقدم.

الفصل الثالث: فوائد الختان:
المبحث الأول:
أسباب ختان الإناث:
هذا المبحث استفدناه من بحث الأخت الدكتورة ست البنات بنت خالد، وقد دافعت عن هذه الشرعة بما تشكر عليه وجزاؤها عند الله، وننقل من بحثها ما يزيد موضوعنا قوة مع زيادة تناسب المقام، فنقول وبالله التوفيق: لجراحة الختان أسباب أهمها:
أسباب عضوية:
1- حجم القلفة وزيادة طولها.
2- وجود التهابات بينها وبين البظر مما يؤدي إلى شدة حساسية البظر والألم عند لمسه.
3- تراكم اللخن مما يزيد من تكاثر البكتريا والتهابات الجهاز البولي الصاعد.
قال ابن منظور رحمه الله في مادة "لخن": (اللخن قبح ريح الفرْج، وامرأة لخناء، واللخناء التي لم تختن، وفي حديث عمر: يا ابن اللخناء، هي التي لم تختن، وقيل اللخن النتن).
قال الدكتور حامد الغوابى: (أما عن الإفرازات الدهنية التي ذكرتها فهذه حقيقة لاشك فيها، ونحن أطباء أمراض النساء نعلم أكثر من غيرنا، هذه الحقيقة والتي لا علاج لها إلا بقطع الشفرين الصغيرين فمهما توالت النظافة فسيبقى أثر لهذه الرائحة).
قال الدكتورة مريم بنت إبراهيم هندي في كتابها: (ختان الإناث):
(يضاف إلى هذا أنني قد سألت فعلاً بعض من لم يختتن فأخبرنني أنهن يجدن معاناة شديدة فى تنظيف هذا المكان، فإذا كان الختان يريح المرأة طوال عمرها من المعاناة فى تنظيف هذا المكان فإن تحمل ألم الختان فى زمن قليل أخف بكثير جداً من هذه المعاناة طوال العمر).
وقد ثبت أن في اللخن smegma مادة تسبب السرطان، وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن هذه المادة هي فيروس يدعى papillovirus وقد تمكن الباحثون من عزل هذا الفيروس من المرضي المصابين بسرطان القضيب ومن المصابات بسرطان الفرج وسرطان عنق الرحم.
4- الالتصاقات التي تحدث نتيجة لهذه الالتهابات، والتي تؤدي إلى قفل المجرى البولي والتناسلي خاصة في الأطفال قبل سن البلوغ وفي مرحلة الكبر في سن اليأس (نسبة لقلة هرمون الإستروجين).
أسباب جنسية:
1- قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة للالتصاقات أو كبر حجمها، وبعد البظر إلى داخل الجسم.
2- شدة الشبق الجنسي نتيجة للالتصاقات وكثرة الاحتكاك بالمنطقة وملامستها.
أسباب نفسية:
البرود الجنسي، الهستريا، التبول اللاإرادي، بعض حالات الاكتئاب النفسي، حالة اللمفومينيا.
التكوين الجنيني للجهاز التناسلي:
إذا رجعنا إلى تكوين الجنين داخل رحم الأم نجد أنه في الفترة قبل 8 أسابيع يكون مصدر تكون الأعضاء التناسلية واحد في الذكر والأنثى ثم يكون متطابقاً تماماً من 8-10 أسابيع، وبعدها يبدأ تحور جهاز الذكر تحت تأثير بعض هرمونات الحمل وهرمون الذكور، وتستمر الأنثى على نفس الشكل الأولي، وبعد الأسبوع 12 يمكن التمييز الكامل للذكر والأنثى، ولكن هناك تطابق واضح بين الجنسين في الجهاز التناسلي الخارجي، حيث يكون كيس الصفن والجلد الذي يغطي جسم القضيب مقابل للشفرين الكبيرين، والجزء الأمامي من المجرى البولي التناسلي للذكر هو الشفرين الصغيرين والقضيب وقلفته هو البظر وقلفته، ومجرى البول في الإناث هو ما يقابل الجزء من مجرى البول الذي يمر بغدة البروستاتا، وبالتالي ما يعرف بـ(الإسكيني تيوبيولز) التي تفتح في المجرى البولي للأنثى وتقابل غدة البروستاتا في الذكر، بينما تقابل غدة بارسولين في الأنثى الموجودة داخل الشفرين الخارجيين غدة كوبرز في الذكر والتي تفتح في القناة البولية التناسلية.
أما النطف التي تنتج من الخصيتين والمبيضين فإن أصلها الجنيني يجيء من منطقة الحدبة التناسلية التي تقع ما بين العمود الفقري والأضلاع في منطقة صدر الجنين (الصلب والترائب) ثم تنزل إلى أسفل البطن وأكياس الصفن.

المبحث الثاني:
فوائد ختان الإناث:
لقد جمعت ما استطعت أن أجمعه من كلام العلماء والأطباء ممن علل ختان الإناث وذكر شيئاً من فوائده ومنافعه مع أشياء أخرى زدتها غير مذكورة في رسائلهم، وذكرتها مرتبة بدون عزو لأصحابها وسأعزو إليهم في آخر هذا المبحث، فمن ذلك:
1- التعبد لله تعالى، وقد قال ابن القيم في "تحفة المودود": (فما ينكر أن يكون قطع هذا الطرف علماً على عبودية صاحبه لله سبحانه حتى يعرف الناس أنه من كان كذلك كان من عبيد الله الحنفاء، فيكون الختان علماً لهذه النسبة التي لا أشرف منها مع ما فيه من الطهارة والنظافة والزينة وتعديل الشهوة).
2- اتباع ملة إبراهيم حنيفاً فيكون هذا المختون على الفطرة الحنيفية، وقد قال ابن القيم في "تحفة المودود": (وقال غير واحد من السلف: من صلى وحج واختتن فهو حنيف، فالحج والختان شعار الحنيفة، وهي فطرة الله التي فطر الناس عليها).
وفي حكمة الختان يقول ابن القيم: (فشرع الله للختان صيغة الحنيفية وجعل ميسمها الختان.. هذا عدا ما في الختان من الطهارة والنظافة والتزين وتحسين الخلقة وتعديل الشهوة التي إذا أفرطت ألحقت الإنسان بالحيوانات، فالختان يعدلها ولهذا تجد الأقلف من الرجال والقلفاء من النسا لا يشبع من الجماع، والحكمة التي ذكرناها في الختان تعم الذكر والأنثى وإن كانت في الذكر أبين).
3- الطهارة والنظافة من اللخن وما يؤدي إليه، وهذا يؤدي إلى انخفاض في معدل الالتهابات البولية والتناسلية، وقد رأيت ما في كلام ابن القيم المتقدم، وقد قال ابن القيم أيضاً في الكتاب نفسه:
(وقد اشتركت خصال الفطرة فى الطهارة والنظافة وأخذ الفضلات المستقذرة التي يألفها الشيطان، ويجاورها من بني آدم، وله بالغرلة اتصال واختصاص).
4- ذهاب الغلمة والشبق وهي شدة الشهوة التي تؤدي للانشغال بها، وتعديل الشهوة عند المختونين من الرجال والنساء كما تقدم في كلام ابن القيم، ولهذا يقال في المنابذة: يا ابن الغلفاء أي: غير المختونة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "إقامة الدليل" وكما في "مجموع الفتاوى" (12/114): (ولهذا يقال في المشاتمة يا ابن القلفاء، فإن القلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتار ونساء الفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود بالاعتدال، والله أعلم) أ.هـ
5- منع الروائح الكريهة الناتجة عن تراكم اللخن تحت القلفة.
6- انخفاض معدل التهابات المجاري التناسلية.
8- انخفاض معدل التهابات المجاري البولية، وفي عام 1990 كتب "البروفيسور ويزويل": (لقد كنت من اشد أعداء الختان و شاركت في الجهود التي بذلت عام 1975 ضد إجرائه، إلا أنه في بداية الثمانينات أظهرت الدراسات الطبية زيادة في نسبة حوادث التهابات المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين، و بعد تمحيص دقيق للأبحاث التي نشرت، فقد وصلت إلى نتيجة مخالفة وأصبحت من أنصار جعل الختان أمراً روتينياً يجب أن يجري لكل مولود) أ.هـ وقد تقدمت الإشارة إلى كلامه.
وجد "جـنز برغ" أن 95% من التهابات المجاري البولية عند الأطفال تحدث عند غير المختونين، ويؤكد أن جعل الختان أمراً روتينياً يجري لكل مولود في الولايات المتحدة منع حدوث أكثر من 50 ألف حالة من التهاب الحويضة والكلية سنوياً عند الأطفال.
9- إيجاد البديل المناسب عن الختان الفرعوني، وهو أحد الحلول للتخلص منه.
10- ومن فوائد الختان منعه من ظهور تضخم البظر أو ما يسمى بإنعاظ النساء، وهو إنعاظ متكرر أو مؤلم مستمر للبظر، كما يمنع ما يسمى نوبة البظر وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى يرافقه تخبط بالحركة وغلمة شديدة وهو معند على المعالجة.
11- الوقاية من السرطان، قالت الدكتورة مريم بنت إبراهيم هندي: (وقد ذكر الدكتور منير محمد فوزي والدكتور حاتم سعد شلبي، والدكتور عادل حسن عبد الفتاح، والدكتور يحيى زايد فى بحث لهم أن المسلمات أقل النساء إصابة بسرطان الفرج بسبب الختان وإزالة شعر العانة من خلال بعض المراجع الطبية الأجنبية والعربية).
وللمزيد انظر: رسالة الدكتور محمد علي البار في "ختان الإناث" وهو صاحب بحوث نافعة، ورسالة الدكتورة ست البنات، ورسالة الدكتور مريم بنت إبراهيم هندي.
المبحث الثالث:
أضرار ترك ختان الإناث:
يقول الدكتور منير فوزي في المقال المشار إليه: (فى حالة وجود أجزاء زائدة عند بعض الإناث فإن ذلك يسبب العديد من الأضرار والمشاكل الطبية والتي تسجلها المراجع العالمية الأمريكية والأوربية فى جراحة التجميل ومراجع النساء والولادة، وأهم هذه الأضرار والمشاكل الطبية ما يلي:-
أ- الالتهابات المزمنة بسبب صعوبة تنظيف ما تحت الأجزاء الزائدة INFLAMMATION & POOR HYGIENE وذلك بسبب الطبيعة الخاصة لهذه المنطقة التي تكثر بها الغدد العرقية والدهنية وتعتبر وسطاً ملائماً لتكاثر البكتريا والفطريات.
ب- التأثيرات الجنسية الجامحة فى بعض الحالات وكذلك الاضطرابات النفسية والعصبية بسبب الإحساس الدائم والمستمر بالأجزاء الزائدة SELF CONSCIOUSNESS" SEXUALLY" كما أن هذه الأجزاء الزائدة فى بعض الحالات تصبح مصدر قلق وإحراج وتؤثر على ثقة المرأة بنفسها ونظرتها لنفسها كأنثى.
ج- المشاكل فى العلاقة الزوجية لكل من الزوج والزوجة.
INTERFERENCE WITH SEXUAL INTERCOURSE & ENTRY DYSPAREUNIA.
د- فى الحالات الشديدة تحدث الآلام والمتاعب DISCOMFORT بتأثير الملابس الداخلية PANTS والحركة أو التمرينات EXERCISE .. بل وفى بعض الأحيان تحدث المتاعب والآلام بمجرد المشي أو الجلوس مما يعوق النشاط اليومي الطبيعي.

الفصل الرابع: الفرق بين الختان الشرعي والختان الفرعوني:
المبحث الأول:
أقسام ختان الإناث:
يقول الدكتور منير فوزي في المقال المشار إليه: (كما ورد فى كتاب "ختان الإناث" ... عــام 1965م) إلى أربع درجات وهي:-
الدرجة الأولى والثانية: ويطلق عليها فى المراجع العالمية ذاتها اسم ختان السنة SUNNA CIRCUMCISION (راجع تعريف JORDON بمجلة الولادة البريطانية عدد فبراير 1994 الجزء 101 صفحة 95) وهاتان الدرجتان لا ينشىء عنهما أية أضرار وتمثل الدرجة الأولى معظم الحالات التي تطبق فى مصر على حين لا تحتاج إلى الدرجة الثانية سوى نسبة قليلة من الحالات .. ويتم فى ختان السنة بدرجتيه إزالة الأجزاء الزائدة فقط دون إنهاك.
الدرجة الثالثة والرابعة: ولا تجرى هاتان الدرجتان من الختان فى مصر على الإطلاق وإنما فى بعض البلاد الإفريقية .. وهي التي يمكن أن يطلق عليها اسم التشويه الجنسي للإناث FEMALE GENITAL MUTILATION حيث يتم فيها إزالة اغلب الأنسجة فى منطقة الختان وضم هذه الأجزاء بعضها ببعض بالخيوط الجراحية .. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يخالف ختان السنة الذى سبق الإشارة إليه .. إذ انه يمثل إنهاكا ينهى عنه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف " اخفضي ولا تنهكي") أ.هـ
المبحث الثاني:
الفرق بين الختان المشروع والختان الفرعوني:
الختان الشرعي هو ما تقدم ذكره وتعريفه في الفصل الأول، وأما الختان الفرعوني فهو ما يستأصل فيه البظر كله، وهو منتشر في بعض البلاد ولاسيما الإفريقية منها، وهذا النوع من الختان مخالف للسنة، وقد يترتب عليه كثير من الأضرار النفسية والبدنية بالنسبة للفتاة، وهذا الختان مخالف للسنة، وتحذر منه كثيراً منظمات الصحة والمؤسسات التي تعنى بالرعاية الاجتماعية.
قال الماوردي في "الحاوي": (وأما خفض المرأة فهو قطع جلدة في الفرج فوق مدخل الذكر ومخرج البول على أصل كالنواة، ويؤخذ منه الجلدة المستعلية دون أصلها).
قال الدكتور محمد علي البار معلقاً على هذا: (هذا هو الختان الذي أمر به المصطفى، وأما ما يتم في مناطق كثيرة من العالم ومنه بعض بلاد المسلمين مثل الصومال والسودان وأرياف مصر من أخذ البظر بأكمله، أو أخذ البظر والشفرين الصغيرين، أو أخذ ذلك كله مع أخذ الشفرين الكبيرين فهو مخالف للسنة ويؤدي إلى مضاعفات كثيرة، وهو الختان المعروف باسم الختان الفرعوني، وهو على وصفه لا علاقة له بالختان الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم) أ.هـ
والختان الفرعوني فهو حرام، ويكفيه سوء نسبته إلى أئمة الكفر وهم الفراعنة وإلى ملة وثنية، أضف إلى ذلك الأضرار الكبيرة والتي منها: إعدام الشهوة عند المرأة، وعدم تحقيق المقصود للزوج، وما يحصل لها من مخاطر الولادة والنزيف، وما يكون فيه من تغيير لخلق الله وغير ذلك.

الفصل الخامس: المحاربون للختان:
تمهيد:
لقد شغل هؤلاء الناس أنفسهم بمحاربة الختان بصورة غريبة ومكثفة، ولما رأى أحد عوام المصريين هذه الضجة في بعض المواقع ذكر تعليقاً طريفاً فقال: (والله أنا حاسس بعد كده سوف يكون هناك وزارة تسمى وزارة الختان) !!.
وكلنا نعرف مدى الحرب التي يقوم بها أعداء الإسلام، وعليه فأقول: إن ههنا قاعدة عظيمة نافعة يحتاج إليها كثير من المسلمين، وهي: أن ما ينقله أعداء الإسلام من نقولات طبية أو فلكية أو غيرها، وهي مصادمة لشرع الله ولكتاب الله ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بصورة مباشرة أو غير مباشرة فإن الأصل في ذلك أنه مردود عليهم وأننا لا نأمن أن يكون من دسهم وتعمدهم لغرض تشكيكنا في ديننا.
المبحث الأول:
دوافع المنكرين لختان الإناث:
المتحاملون على الختان المشروع ثلاثة أنواع من الناس:
أحدهم: من يخلط بين الختان السني والفرعوني، ولم يعرف الفرق بين النوعين فهذا دخل عليه الخلل من جهل بالفرق بين النوعين، كبعض أطباء أمراض النساء والتوليد.
وهناك صنف آخر يلحق بهؤلاء المخلطون وهم الجهلة من أمثال الصحفيين ومن جرى مجراهم، وما أجهل الصحفيين في علوم الشريعة فيا ليتهم عرفوا قدر أنفسهم فأراحوا واستراحوا، فقد قرأت مقالاً في "موقع نبأ نيوز" بعنوان: (اليوم الدولي لمكافحة ختان الإناث في اليمن) ذكرت فيه أشياء منها ما يشير إلى أنهم بدأوا يتوجهون إلى حرب هذه الشعائر فنسأل الله أن يكفينا شرهم كيف شاء وبما شاء.
والثاني: من وجد في التحامل على ختان الإناث فرصة ليثبت للناس أنه معتدل وليس متطرفاً:
1- ومن هؤلاء حزب "الإخوان المسلمين" في عدن، والمتمثل بحزب الإصلاح هداهم الله - قبل أشهر يسيرة - بالتعاون مع منظمة "اليونسيف" أو غيرها من المنظمات، بعمل مهرجان – على حسب تعبيرهم – لمحاربة هذا الختان في "عدن كريتر"، ورأيت بنفسي الخرق المعلقة بالجدران والتي فيها اشتراك الإصلاحيين مع هذه المنظمات: فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، فهذه والله مصيبة أن يتعاون هؤلاء الناس مع مثل أعداء الإسلام لضرب الشريعة من الداخل، وقد وجدت هذا منشوراً في "موقعهم جمعية الإصلاح الخيرية" بصراحة تامة مع صور لبعض مسئوليها مع نساء غربيات سافرات، وهذه ليست أول مرة يقف "الإخوان المسلمون" مع المخالفين للشريعة والمحاربين لها، فقد وقفوا من قبل مع الذين ينادون بمساواة الرجل للمرأة في الدية، ووقفوا مع من ينادي برياضة المرأة على الإطلاق، وهم اليوم يقفون مع الحزب الاشتراكي اليمني بل ويتعاطفون مع الروافض الحوثيين، وأشياء أخرى لا أذكرها الآن وهي كثيرة.
2- ومن هؤلاء القرضاوي فقد نشر "موقع مصراوي" مقالاً جاء فيه: (القرضاوي يعارض ختان الإناث ويصفه بأنه من عمل الشيطان) وجاء فيه: (أصدر الدكتور يوسف القرضاوي فتوى يؤكد فيها أن ختان الإناث الذي تمارسه بعض الدول الاسلامية وفي مقدمتها مصر والسودان غير جائز بناء على الدراسات العلمية من المتخصصين والعلماء الذين أكدوا أن الختان يلحق ضرراً جسدياً ونفسيا بالإناث، كما يؤثر على مستقبل حياتهن الزوجية.
وأكد القرضاوي على موقعه على شبكة الانترنت أن ختان الإناث أو خفضها بالطريقة التي يجري بها الآن وبغير مسوغ يوجبه أمر غير مسموح به، ومحظور شرعاً كما يدخل ضمن باب أنه تغيير فى خلق الله الذي هو من عمل الشيطان كما أنه لا يوجد أي إذن من الله به.
وذكر الموقع أنه يقول: إنه قرر مخالفة من سبقوه من علماء وفقهاء المسلمين في قضية ختان الإناث لمنع الضرر وسد الذريعة التي تؤدي إلى الفساد مضيفا أن العلماء والفقهاء الذين سبقوه أفتوا بضرورة ختان الأنثى لأن عصرهم لم يعطهم من المعلومات والإحصاءات ما أعطانا العصر الحالي من المعلومات.
وأشار أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال، قائلاً: لو أن الفقهاء السابقين ظهر لهم ما ظهر لنا لغيروا أرائهم خاصة وإنهم كانوا يدورون مع الحق حيث دار) أ.هـ
أقول: هذا هو القرضاوي فمن لم يعرفه فليعرفه الآن، ولو جئنا نناقشه لقال: أعني بقولي: (غير جائز) الختان الفرعوني وليس الختان الشرعي فقد قلت: (ختان الإناث الذي تمارسه بعض الدول الاسلامية وفي مقدمتها مصر والسودان) فهذا الذي أعنيه !! مع أن في بداية المقال: (القرضاوي يعارض ختان الإناث) هكذا على الإطلاق، فإما أن الرجل جاهل بأصول الفتوى وهذا بعيد، وإما أن الرجل مغالط وهذا هو الصواب، فالقرضاوي مشهور بهذه الطريقة، وهل هذه طريقة العلماء في الفتوى يا "رئيس الاتحاد العالمي للعلماء" والذي يضم معه الروافض والصوفية والأشاعرة وغيرهم ؟!
وأهل العلم قد انتهوا من الكلام في مثل القرضاوي فحاله معروف والحمد لله، لكن النقاش مع أمثال السروريين ومن جرى مجراهم فأقول لهم: ما هو موقفكم من مثل هذا الكلام لماذا لا نسمع لكم أي إنكار على مثل هذا الرجل مع كثرة انحرافاته وتلاعبه بالشريعة ؟! وأنتم الذين إذا سمعتم بعالم من علماء أهل السنة ينتقد مبطلاً من المبطلين أقمتم الدنيا وأقعدتموها تزعمون - كذباً - الدفاع عن الاعراض، فلماذا لا تدافعون عن الإسلام من مثل القرضاوي فهو أولى لكم من الدفاع عن هذه الأعراض ؟!
وأسأل الله أن ييسر فرصة للرد على القرضاوي ومن يستدل بمثل قول الفقهاء: (الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان).
والثالث: من هو متحامل على ختان الإناث لحقد في نفسه على الإسلام، وقد وجد هذا سلماً للطعن في الإسلام ونبي الإسلام، كالمنظمات المدعومة بواسطة المنظمات الكنسية العالمية:
ولهم مقصدان اثنان أحدهما: التشويه بالاسلام ونبي الاسلام صلى الله عليه وسلم، والثاني: فتح الباب على مصراعيه للغرائز الجنسية، فإذا كانوا يمنعون من ختان الفتاة ويمنعون من زواجها مبكراً، وفي الوقت نفسه يقذفون بالآلاف من الأفلام الجنسية من خلال القنوات والمواقع الخليعة، فما هي النتيجة المتوقعة بالله عليكم ؟!
ولك أن تتصور ما هي الفائدة التي تعود على قناة مثل "قناة سي إن0إن" الأمريكية - وهي قناة عالمية - في عرضها فيلماً فيه عملية ختان لحلاق يختن فتاة صغيرة ؟!
يقول الدكتور سالم نجم "أمين عام نقابة الأطباء": (إن الادعاءات بأن ختان الإناث يؤدى إلى موت الغريزة الجنسية كذب، وإنما هذا كلام الغرب الذى يدعو إلى الإباحية).
وإليك علامات القلق الأوروبي والأمريكي من الختان في الدول العربية ومنها مصر، فقد صدر قانون في مصر بمنع ختان الإناث، ثم ألغي هذا القانون بعد مدة بعد أن كثرت عليه الاعتراضات، فماذا كان الرد من هؤلاء ؟!
جاء فى "جريدة الأهرام" الصادرة فى 27/6/1997م هذا العنوان: (الخارجية الأمريكية تطالب بإعادة الحظر على عمليات ختان الإناث)، وفي "جريدة الأهرام" الصادرة فى 12/8/1997م جاء هذا العنوان: (الأمم المتحدة تعرب عن استيائها من الحكم بإعادة ترخيص ختان الإناث)، وفى "جريدة الأخبار" الصادرة فى 12/8/1997م: (صندوق الأمم المتحدة يكافح ختان الإناث)، وفي "جريدة الأحرار" الصادرة فى 4/10/1997م: (الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي منزعجون جداً من إلغاء القضاء لقرار حظر الختان)، وجاء فى "صوت الأمة" 23/9/2002م هذا العنوان: (إيطاليا تدفع 13 مليون يورو لمنع الختان فى مصر)، ومما جاء تحت هذا العنوان أن هيئة "إيدوس" تقدم 13 ألف يورو لإنشاء موقع على الإنترنت يعرض كافة أشكال التوعية بخطورة إجراء الختان وما يسببه من أضرار على صحة الطفلة فى مراحل عمرها المختلفة مع التأكيد على أن هذه العادة ليس لها أي أساس ديني يرتكز عليه).
وتأمل في قول هذه المنظمة: (يعرض كافة أشكال التوعية بخطورة إجراء الختان) وأنه (ليس لها أي أساس ديني يرتكز عليه) !!
فإيطاليا النصرانية تريد أن تعلم المسلمين أمور دينهم !! فما شاء الله، وبلغ الأمر بـ "صحيفة واشنطن بوست": (أنها تدعو الكونجرس الأمريكي لتخفيض المعونة لمصر إذا استمر ختان البنات) !!
أيها المسلم: هل سمعت شيئاً من هذه الأصوات أو قرأت شيئاً من هذه الجرائد في أثناء الحرب على غزة قبل أشهر ؟! وهل رأيت أحداً من هذه الدول تتحرك ؟!
لقد بخلت كثير من وسائل الإعلام الغربية ولاسيما الأوروبية والأمريكية حتى في نقل هذه الجرائم للناس في الغرب، تلك الجرائم التي لم يعرف لها التاريخ نظيراً، وبقيت صامتة طوال فترة الحرب، بل صامتة لأكثر من نصف قرن، لأنهم يرون أن من جهر بانتقاد أفعال اليهود فقد ارتكب جريمة في حق الجنس السامي، وهذه الجريمة يعاقب عليها القانون !!
دماء سفكت وأرواح أزهقت وأبدان مزقت وبيوت هدمت وأسر كثيرة شردت فما حركوا ساكناً، ثم إذا بالخارجية الأمريكية برمتها تغضب لختان الفتاة !! فواعجباً.
المبحث الثاني:
أهذه هي حرية ممارسة العقيدة ؟!
في الوقت الذي تتبجح هذه المنظمات بالمناداة بحرية ممارسة العقيدة نراها تشن حرباً ضروساً على ختان الإناث، وتشوه به لتشكيك المسلم في عقيدته ونبيه صلى الله عليه وسلم.
وفي جريدة "الأحرار" الصادرة فى 4/10/1997م: (الخارجية الأمريكية والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي منزعجون جداً من إلغاء القضاء لقرار حظر الختان).
وفي "أخبار اليوم" المصرية الصادرة فى 30/8/1997م جاء هذا المقال: (بسبب الختان - فتحي سرور ينتقد قرار البرلمان الأوروبي:
أصدر البرلمان الأوروبي قراراً يدين فيه حكم مجلس الدولة الصادر بشأن الختان ورداً على هذا القرار أرسل الدكتور أحمد فتحي سرور "رئيس مجلس الشعب" إلى رئيس البرلمان الأوروبي خطاباً يشير فيه إلى أن هذه الإدانة لا تتفق مع ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بشأن استقلال القضاء، وهو ما أكدته أيضاً الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وأضاف فى رده أنه وإن كان يجوز التعليق على الأحكام من الناحية الفنية فإنه لا يجوز إدانتها سياسياً، وأكد أن حكم مجلس الدولة المشار إليه لم يتطرق لإباحة الختان وإنما ألغى قرار وزير الصحة لأسباب إجرائية).
المبحث الثالث:
أين أنتم من المعتدين الحقيقيين ؟!:
1- لا ندري لماذا لا تنظر هذه المنظمات إلى المسلمين الذين يقتلون على أيدي النصارى في أندونيسيا وغيرها، وعلى أيدي السيخ في الهند.
2- ولا ندري لماذا لم تنظر هذه المنظمات إلى جرائم اليهود طوال نصف قرن وأكثر، ولقد بقيت صامتة طوال هذه الفترة رغم الدماء التي سفكت والأرواح التي أزهقت والأبدان التي مزقت والبيوت التي هدمت والأسر الكثيرة التي شردت فلماذا لم نرهم يحركوا ساكناً ؟!!
3- ولا ندري لماذا لا تنظر هذه المنظمات إلى أحوال المسلمين في سجون "جوانتامو" وما شاكلها، والتي يحصل فيها من التعذيب ما لا يتوقعه إنسان وكل ذلك باسم أكذوبة أمريكا "محاربة الإرهاب".
4- ولا ندري لماذا لا تنظر هذه المنظمات إلى كثرة حالات الإجهاض في البلاد العربية والتي يشرف عليها كثير من الأطباء والذين هم من التجار والسماسرة في نفس الوقت لهذه المنظمات نفسها ؟! دون أن يكون هناك سبب شرعي لهذا الإجهاض كالضرر على الأم ونحوه، وغاية ما هنالك خوف الفتاة من فضيحة الزنى أو أسباب أخرى، بل إن هناك أجنحة خاصة في بعض المراقص الليلية لإسقاط هذه الأجنة فأين تعظيم هذه النفوس ؟! وأين دوركم يا أيها الفصحاء ؟!
إلى غير ذلك من صور البؤس التي يعيشها المسلمون فلا نرى هذه المنظمات تتحرك خطوة واحدة لترفع عنهم شيئاً – ولو يسيراً – من هذا البؤس، في الوقت الذي تمثل علينا أنها تغار على حقوق الإنسان في ختان الإناث !!.
الفصل السادس: خلاصة هذه المباحث:
1- أن ختان مشروع، لأدلة السنة وإجماع المسلمين عليها، وليس لإجماع العلماء خاصة.
2- أن ختان الإناث قسمان أحدهما: الختان الفرعوني وهذا فيه ضرر كبير على الفتاة، والثاني: الختان المشروع والذي يسمى بالختان السني وهذا الذي نعنيه إذا قلنا إن الختان مشروع.
3- أن الختان السني المشروع له منافع كثيرة وكبيرة على الفتاة، يعود على صحتها وعلى حالتها النفسية وعلى طباعها وغير ذلك.
4- أن ختان الإناث ينبغي أن يتم بطريقة صحيحة حتى تحصل الوقاية من المخاطر كالمخاطر التي تحصل من جراء عدم تعقيم الأدوات أو عدم مهارة القابلة التي ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبيدة طارق
إداري
إداري
أبوعبيدة طارق


ذكر عدد الرسائل : 162
الموقع : http://www.olamayemen.com/
السٌّمعَة : 4
نقاط : 237
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد على   شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله Emptyالإثنين يناير 04, 2010 9:31 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.olamayemen.com/
 
شبـهات حــول الإســلام/الحلقة الثانية عشرة:ختـان الإناث /لأبي عمار علي الحذيفي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبـهات حــول الإسـلام تعـدد زوجـات نبينا صلى الله عليه وسلم. كتبه:أبو عمار علي الحذيفي
» خــطــــر اختــــــــلاط الرجال بالنساء كتبه: أبو عمار علي الحذيفي الحلقة الثانية
» الدرر السنية في شرح بعض الآثار السلفية الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله تعالى الحلقة الثانية
» الحلقة الثانية ومابعدها : المدارج في كشف شبهات الخوارج لفضيلة الشيخ أبو عمر أحمد بن عمر بازمول حفظه الله
» مكانة الصَّحابة رضي الله عنهم في القرآن والسنَّة وعند أهل البيت والأمَّة الإسلامية (الحلقة الثانية) للشيخ العلامة ربيع المدخلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الحوار الاسلامي-
انتقل الى: