منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 G5g5-7f7110b59c درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 G5g5-4d203bdcc7 درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 G5g5-7f7110b59c درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 G5g5-4d203bdcc7

 

 درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 Empty
مُساهمةموضوع: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5   درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5 Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
أما بعد: فاعلم يا أخي إنّا لمّا فرغنا من تسويد جواب المسائل التي أوردتها أولا, وطالبت الجواب عنها, وقد عنّ لي أولا أن أترك الجواب عنها لوضوحها في كلام العلماء, ثم ترجح عندي آخرا إسعافك بالجواب لمّا رأيت اعتراض هؤلاء المتعالمين الجهال الذين شرعوا في الدين ما لم يأذن به الله, وتعمقوا, وتكلفوا ما لا علم لهم به بمجرد آرائهم وأفهامهم القاصرة, واستحساناتهم ما لم يكن حسنا في الدين, وتحليل ما حرمه الله, وتحريم ما أحله الله بغير ما شرع الله ورسوله.
فإذا علمت ذلك فلا بد من ذكر قاعدة تنبني عليها أحكام الشريعة, وينبني عليها الجواب عن هذه المسائل الآتي ذكرها.
وهذه القاعدة قد ذكرها علماء أهل الإسلام الذين هم الأسوة وبهم القدوة وهي قولهم: إن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما, وترك إحدى المصلحتين لتحصيل أولاهما.
وقد قال الإمام الحافظ محمد بن عبد الهادي في "الصارم المنكي" بعد أن ذكر كلاما طويلا, قال: "فههنا أمران يمنعان كون الفعل قربة: استلزامه لأمر مبغوض مكروه,

ص -68- وتفويته لمحبوب هو أحب إلى الله من ذلك الفعل. ومن تأمل هذا الموضوع حق التأمل أطلعه على سر الشريعة, ومراتب الأعمال, وتفاوتها في الحب والبغض, والضر والنفع, بحسب قوة فهمه وإدراكه ومواد توفيق الله له, بل مبنى الشريعة على هذه القاعدة, وهي تحصيل خير الخيرين وتعطيل(1) أدناهما, وتفويت شر الشرين باحتمال أدناهما, بل مصالح الدنيا(2) كلها قائمة على هذا الأصل". انتهى.
ونضيف إلى هذه القاعدة الشرعية ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية _قدس الله روحه_ في مسألة الهجر, إذ هو من أجل القواعد الشرعية والمباحث الدينية التي لا غنى لأحد ممن يدعو إلى دين الله ورسوله ويعلّم الناس أمر دينهم عن تدبرها ومعرفتها علما وعملا؛ ليكون فيما يدعو إليه ويعلمه الناس من أمر دينهم على بصيرة.
قال _رحمه الله تعالى_ وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك واعتدى عليك, والكافر تجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك, فإن الله بعث الرسل وأنزل الكتب ليكون الدين كله لله, فيكون الحب لأوليائه(3) والبغض لأعدائه, والإكرام لأوليائه والإهانة لأعدائه, والثواب لأوليائه والعقاب لأعدائه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في الأصل"وتفويت" والمثبت من"الصارم المنكي": ص424, ط دار الإفتاء, تحقيق الشيخ إسماعيل الأنصاري.
(2) في الأصل"الدين" والمثبت من"الصارم المنكي" .
(3) في الأصل"له ولأوليائه" والمثبت من "مجموع الفتاوى": (28/209).

ص -69- وإذا(1) اجتمع في الرجل الواحد خير وشر, وبر وفجور, وطاعة ومعصية, وسنة وبدعة, استحق من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير واستحق من المعاداة والعقاب بحسب مافيه من الشر, فيجتمع في الشخص الواحد موجبات(2) الإكرام والإهانة, فيجتمع له من هذا وهذا كاللص الفقير تقطع يده لسرقته ويعطى ما يكفيه من بيت المال لحاجته.
هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة والجماعة, وخالفهم الخوارج والمعتزلة ومن وافقهم عليه, فلم يجعلوا الناس إلا مستحقا للثواب فقط أو مستحقا للعقاب فقط. وأهل السنة يقولون: "إن الله يعذب بالنار من أهل الكبائر من يعذبهم, ثم يخرجهم منها بشفاعة من يأذن له في الشفاعة بفضله(3) ورحمته, كما استفاضت بذلك السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أعلم". انتهى.
وقال _رحمه الله تعالى_ في موضع آخر"ومن سلك طريقة الاعتدال عظّم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه وأعطى الحق حقه فيعظم الحق, ويرحم الخلق, ويعلم أن الرجل الواحد يكون له حسنات وسيئات, فيحمد ويذم, ويثاب ويعاقب, ويحب من وجه ويبغض من وجه آخر.
هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافا للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم, كما بسط هذا في موضعه, والله أعلم". انتهى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في الأصل"فإذا" والمثبت من"الفتاوي".
(2) في الأصل"موجبا" والمثبت من "الفتاوي".
(3) في الأصل"وبفضله..." والمثبت من"الفتاوي".

ص -70- فمن تأمل هذه القاعدة الشرعية والمباحث الدينية حق التأمل, وأعطاها حقها من الإمعان والنظر, وتأمل ما ذكره شيخ الإسلام _رحمه الله تعالى_ تبين له أن أهل العلم بكتاب الله وسنة رسوله وشرعه ودينه وما كان عليه سلف الأمة وأئمتها سلفا وخلفا في واد وهؤلاء الجهلة في واد آخر, لم يستضيئوا بنور العلم, ولم يلجئوا في هذه المباحث إلى ركن وثيق من الفهم, وان اعتراضهم على طلبة العلم ومشايخ أهل الإسلام إنما هو بالجهل وعدم العلم والاطلاع على هذه المباحث الدينية, فمن أجل هذا تكلموا بغير حجة ولا برهان, ولا معرفة لما عليه أهل العلم والعرفان, فالله المستعان.
وقد عمّ الجهل, وعظمت الفتنة, واشتد البلاء بمن يتكلم في هذه المباحث الدينية فابتدعوا بدعا, وأحدثوا في الدين ما ليس منه, وشرعوا في الدين ما لم يأذن به الله, وهذا مصداق ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح عن ابن عمرو(1) مرفوعا:"إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد, ولكن يقبض العلم بموت العلماء, حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا, فسئلوا فأفتوا بغير علم, فضلوا وأضلوا"(2) فنعوذ بالله من القول بغير علم, ونسأله العفو والعافية, والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة, إنه ولي ذلك والقادر عليه, ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في الأصل "ابن عمر" والصحيح المثبت, فالحديث من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص.
(2) أخرجه البخاري:(1/194), ومسلم:(4/2058).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما,-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجواب على مسائل التكفير والبراء-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع-6
» جواب الشيخ عن شبهات التكفير-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع- 2
» جواب الشيخ عن شبهات الهجر والهجرة-مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع-3
» مناهج أهل الحق والاتباع في مخالفة أهل الجهل والابتداع - للشيخ سليمان بن سحمان- دراسة وتحقيق: عبد السلام بن برجس العبد الكريم 1
» ان الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدي الرد علي اهل الاهواء و البدع-
انتقل الى: