منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- G5g5-7f7110b59c إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- G5g5-4d203bdcc7 إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- G5g5-7f7110b59c إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- G5g5-4d203bdcc7

 

 إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1-   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 1:56 pm

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي
حَدِيثِ أُمِّ حَرَام بِنْتِ مِلْحَانَ

دراسةٌ تأصيليةٌ تطبيقية تبين المنهج العلميّ في الإجابة عن الإشكالات التي ربما تَعرضُ في بعضِ الأحاديث

تَأليفْ
د.علي بن عبد الله الصّياح
المقدمة

إنَّ الحمدَ لله، نحمدُهُ ونستعينهُ، ونستغفرهُ، ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله r.
أمَّا بعد:
فإنَّ مِنْ طرائقِ المحدثين في التصنيف إفرادُ بعضِ الأحاديث بجزءٍ ومصنفٍ، والكلام عليه عََقدياً أوحَدِيثياً أو فقهياً أو غير ذلك( 1).
وفي الغالب أنّ الأحاديثَ المفردةَ بالتصنيفِ تكونُ إمّا:
- مِنْ جَوامعِ كَلِمهِ  كحَدِيثِ "إنما الأعمالُ بالنيات"، وَحَدِيث" بُني الإسلامُ عَلى خمسٍ".
- أو مِنْ الأحَادِيثِ المشتملة عَلى "فوائد خطيرة، وفرائد غزيرة، ومباحث كثيرة"( 2) كحَدِيثِ "ذي اليدين"، وَحَدِيثِ المسيء صلاته".


عدل سابقا من قبل الفارس في الجمعة فبراير 19, 2010 10:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: هامش   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 1:58 pm

1 )وقد جَمَعَ الباحثُ يوسفُ العتيق الأحاديثَ التي أفردت بالتصنيف في كتابٍ سماه"التعريف بما أفرد من الأحاديث بالتصنيف"، الطبعة الأولى، 1418، دار الصميعي-الرياض-.
وممن عُني بجمع "الكتب المؤلفة في شروح أحاديث معينة" الباحث محمد التليدي في كتابه "تراث المغاربة في الحديث النبويّ وعلومه"(ص:176). الطبعة الأولى، 1416، دار البشائر الإسلامية-بيروت-.
وكذلكَ جَمَعَ مُحَمَّد خير رمضان "الكتب المؤلفة في شروح أحاديث معينة" ضمنَ كتابهِ القيّم "المعجم المصنف لمؤلفات الحديث الشريف" (2/1123-1159). الطبعة الأولى، 1423، مكتبة الرشد-الرياض-.

(2 ) مقتبس من مقدمة العلائيّ لكتابه "نظم الفرائد لما تضمنه حَدِيث ذي اليدين من الفوائد" (ص36).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1-   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:07 pm

- أو مِنْ الأحَادِيثِ المُشْكِلة التي تحتاجُ إلى جَلاء وبيان كحَدِيثِ "أُمِّ زَرْع(1 )"، وَحَدِيثِ "لا تردُ يد لامسٍ".
- أو مِنْ الأحَادِيثِ المتعارضة التي تحتاجُ إلى جمعٍ أو ترجيحٍ كحَدِيث "لا عَدوى ولا طِيَرة"، وَحَدِيث "بئر بُضَاعة".
- أو مِنْ الأحَادِيثِ المُخْتَلفِ فيها صحةً وضعفاً كحَدِيث "القلتين".
ولا شك أنّ الحَدِيث إذا أُفْرِدَ بالتصنيفِ كَانَ ذَلكَ أدْعَى للشموليةِ والاستقصاءِ مما يترتبُ عليه عُمْق البحث، ودِقة النتائج.
ومن الأحاديث العظيمة الجديرة بالإفراد والتصنيف حَدِيث " أُمّ حَرَام بِنْت مِلْحَان ورؤيا النَّبِيّ" وذلك لأسباب عديدة:
1- أنّ الحَدِيث تضمن دلائل عظيمة من دلائل النبوة، وهذه الدلائل جديرة بالتأمل والبيان والإظهار.
2- أنّ في الحَدِيث إشكالاً يحتاجُ إلى بيانٍ وتجليةٍ وهو ما يوهمه ظاهر الحَدِيث من خلوة النَّبِيّ  بأُمّ حَرَام، وكذلك فلي أُمّ حَرَام رأس النَّبِيّ ، وهذا الإشكال انحرفت في فهمه عقول:
أ‌- فطائفة أنكرت الحَدِيث وحكمت ببطلانه، وطعنت في الصحيحين حماية لجناب الرسول  حسب زعمهم!!.
ب‌- وطائفة وسعت دلالة الحَدِيث وجوزت مس المرأة الأجنبية والخلوة بها، بل وجوزت دخول المرأة العسكرية دون قيد ولا شرط، وأغفلت النصوص الأخرى.
وهاتان الطائفتان على طرفي نقيض!، و: كِلاَ طَرَفَـيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ، وكلٌ منهما يلوي النّص حسب توجهه!.
و "إنّ المرءَ المستقيمَ ليسمع الحديثَ الصحيحَ فيدركه على وجههِ إنْ كان سليم النفس، حَسَن الطوية، وهو ينحرفُ به إذا كان إنساناً مريض النفس معوجا، وهل ينضح البئر إلاّ بما فيه، وهل يمكن أن نتطلب من الماء جذوة نار؟ أو نغترف من النار ماء؟ وقديما قالوا: إنّ كل إناء بما فيه ينضح، أشهد أنّ الله قد قَالَ في نبيه r { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم:4)"( 2).
ووفق اللهُ أهلَ العلم والإيمان للفهم السليم الذي به تأتلف نصوص الكتاب والسنة وتتسق، على منهجٍ علمي منضبط، مبني على التسليمِ لله ولرسوله ، مستفيدين من فهوم العلماء الربانيين من سلفنا الصالح.
3- اشتماله على صورةٍ مشرقةٍٍ من جَهاد المرأة في سبيل الله، وبذلها الغالي والنفيس في خدمة هذا الدين، ففي الحَدِيث ردٌّ على تلك الصرخات المعاصرة الجائرة التي تدعي أنَّ الدينَ الإسلامي هَضَمَ المرأةَ حقوقَها، ولم يقم لها وزنا


عدل سابقا من قبل الفارس في السبت ديسمبر 19, 2009 2:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: هامش   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:11 pm

(1 ) انظر: كلام القاضي عياض في مقدمة كتابه "بغية الرائد لما تضمنه حَدِيث أمِّ زَرْع من الفوائد" (ص1). ( 2)مقتبس من كلام الدكتور:طه الدسوقي في كتابه السنة في مواجهة أعدائها (ص205).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1-   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:18 pm

4- اشتمال الحَدِيث على فوائد كثيرة شرعية، وتربوية.
وقد كتبت جزءاً في الكلام على الحَدِيث رواية ودراية، عالجت فيه جميع المسائل المتقدمة حسب القدرة، والله -سبحانه وتعالي- يقول {وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ} (الطلاق: 7)، -وإليه سبحانه وتعالى السؤال أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه الكريم، مقتضيا لرضاه، وأن لا يجعل العلم حجة على كاتبه في دنياه وأخراه، وعلى الله قصد السبيل،وهو حسبنا ونعم الوكيل-.
ولا زال الكتاب في طور الإعداد والتنقيح غير أنّي لمَّا رأيت كثرة الكلام حول الإشكال الوارد في الحَدِيث مِنْ خَلوةِ النَّبِيّ  بأُمّ حَرَام، وكذلك فلي أُمّ حَرَام رأس النَّبِيّ ، رأيتُ أنْ أخرج المبحث المتعلق بهذا الإشكال والإجابة عنه سائلاً المولى أنْ ينفعَ بهِ المسلمين.
ومما ينبغي التنبه له والتنبيه عليه: أنه ليس من طريقة أهل العلم ولإيمان تتبع المتشابهات والإشكالات المخالفة للمحكمات وإثارتها - خاصةً عند العوام -، وهذه الطريقة طريقة أهل البدع والضلال ورثوها عن المنافقين.
وكذلك ليس من منهج أهل العلم والإيمان السكوت عن الشبهات والإشكالات التي تثار وتنشر على رؤؤس الملاء، فعندهم من الحق والعلم والهدى والضياء ما يقذفون به الباطل فيدحره، قَالَ تعالى:{ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ } (الأنبياء:18)، وَقَالَ سبحانه:{فأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ} (الرعد:17).
فما ذكرته في هذا البحث هو من الشبهات التي يتكأ عليها أهل الشهوات، وأهل الشبهات في هذا الزمان، ويثيرونها في وسائل الأعلام المختلفة التي تشاهدُ وتقرأُ وتسمعُ مِنْ قِبلِ ملايين الناس، فنسألُ اللهَ أنْ يحفظنا وجميعَ المسلمين من الفتن ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ.
خطة البحث:
وسرتُ في هذا الجزء على الخطة التالية:
- المُقَدّمة -وهي هذه-.
المبحث الأوَّل:تخريج موجزٌ للحديث.
المبحث الثاني:الإشْكَالُ وَجَوَابُهُ، وفيه مطالب:
المطلب الأول: مقدمات عامة نافعة في مثل هذه الإشكالات التي ربما تَعرضُ في بعضِ الأحاديث.
المطلب الثاني: مقدمات خاصة في الإجابة عن حَدِيث أُمّ حَرَام.
المطلب الثالث: أجوبة أهل العلم والإيمان عن هذين الإشكالين.
المطلب الرابع: وقفات حول هذه الشبهة في الحَدِيث.
ومما أنبه عليه أنَّي لم أطبعْ هذا الكتاب حتى عرضته عَلى عَدَدٍ من مشايخي الفضلاء وَعَلَى رأسهم:
1- شيخنا عبد الرحمن بن ناصر البراك.
2- وشيخنا عبد الله بن عبد الرحمن آل سعد.
3- وشيخنا سعد بن عبد الله آل حميد.
وقد استفدتُ من ملحوظاتهم وتوجيهاتهم فجزاهم الله خيراً، ونفع بهم الإسلام والمسلمين.
قال محمد بن عبد الملك الفارقي المتوفي سنة سنة أربع وستين وخمسمائة( 1):
إذَا أَفَادَكَ إنْسانٌ بفائدةٍ مِنْ العلومِ فأكثِرْ شُكرَهُ أبدَا
وقُلْ فُلانٌ جزاهُ اللهُ صالحةً أفادَنِيها وألقِ الكبر والحَسَدَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Empty
مُساهمةموضوع: هامش   إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي  حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها  تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1- Emptyالسبت ديسمبر 19, 2009 2:19 pm

(1 )طبقات الشافعية الكبرى (6/176).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها تَأليفْ د.علي بن عبد الله الصّياح-1-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها- الإشْكَالُ وَجَوَابُهُ- د.علي الصّياح-3-
» إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام التي كان يقيل النبي في حجرها- تخريجٌ للحَدِيث- د.علي الصّياح-2-
» إِشْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام - المطلب الثاني مقدمات خاصة في الإجابة عن حَدِيث أُمّ حَرَام- د.علي الصّياح-4-
» إ شْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام - .الدلائل على أنّ بين النَّبِيّ  وأُمّ حَرَام خؤولة من الرَّضَاعَ. د.علي الصّياح-8-
» إ شْكَالٌ وَجَوَابُهُ فِي حَدِيثِ أُمِّ حَرَام المطلب الثاني مقدمات خاصة في الإجابة عن حَدِيث أُمّ حَرَام د.علي الصّياح-6-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الأحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: