176. دلالة أن للإيمان طعما .
177. جرب نفسك لتحصيل حلاوة الإيمان .
178. أهمية تلقين الأولاد الأحكام بأدلتها.
179. أهمية تربية الأولاد على محبة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
180. دليل في البخاري أن القلم ليس أول المخلوقات ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( كان الله ولم يكن شئ قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض وكتب في الذكر كل شئ ) . وهذا واضح في الترتيب ، ولهذا كان الصواب بلا شك أن القلم بعد خلق العرش .
181. سمي حديثا قدسيا لقداسته .
182. الحديث القدسي معناه من الله ولفظه من الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
183. جواز إطلاق الخلق على غير الله ؛ أي خلق فلان كذا .
184. الذرة واحدة الذر ، وهي النمل الصغير .
185. التصوير الفوتغرافي .
186. وجوه الإشراف في القبر: الأول كبر الأعلام ، النصايل أو النصائب
187. تصوير الرأس وحده عندي فيه تردد .
188. حفظ الأيمان له ثلاثة معاني صحيحة : الأول لا تكثروا الحلف بالله ، الثاني : إذا حلفتم فلا تحنثوا ، الثالث : إذا حلفتم فحنثتم فلا تتركوا الكفارة .
189. الحلف الكاذب ممحقة للكسب إتلافا حسيا ومعنويا .
190. " لا يزكيهم " معنى التزكية التوثيق والتعديل .
191. الخيرية في القرن الأول خيرية عامة علىجميع الناس وليس على هذه الأمة فقط .
192. كأني تنوين وأنت إضافة فأين تراني لا تحل جواري
193. استقر أمر القدرية على إثبات العلم والتقدير وعلى نفي المشيئة والخلق .
194. يكثر فيهم السمن أي يعتنون بأسباب السمن ، أما السمن الذي لا اختيار للإنسان فيه فلا يذم عليه .
195. " وقد جعلتم الله عليكم كفيلا " لأن الإنسان إذا عاهد غيره قال أعاهدك بالله أي أنه جعل عليه كفيلا .
196. الجيش ما زاد على الأربعمائة ، والسرية ما دون ذلك .
197. أوصاه : الوصية : الإخبار بشئ على سبيل الاهتمام .
198. " اغزوا باسم الله " : يحتمل مستعينين بالله ، ويحتمل افتتاح الغزو باسم الله .
199. معنى " عن يد " أي لا يرسل بها خادما .
200. وهم صاغرون : أي بغير أبهة وجعل بعض العلماء إطالة وقوفهم .
201. " أخفر " غدر ، " خفر " أجار .
202. الأصح أنهم ينزلون على حكم الله ورسوله ، والنهي خاص في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقط ؛ لأنه العهد الذي يمكن أن يتغير فيه الحكم ، إذ من الجائز بعد مضي هذا الجيش أن يغير الله هذا الحكم ، إما بعد انقطاع الوحي فننزلهم على حكم الله واجتهادنا في إصابة حكم الله يعتبر صوابا . وإن حصل الاحتراز بأن يقول : ننزلكم على ما نفهم من حكم الله ورسوله فهو أولى.واخترنا هذه العبارة لأنه قد يتغير الاجتهاد ، ويأتي أمير آخر فيحارب هؤلاء أو غيرهم ثم يتغير الحكم ، فيقول الكفار إن أحكام المسلمين متناقضة .
203. الصحيح أخذ الجزية من عموم الكفار .
204. أنكر شيخ الإسلام وابن القيم تقسم الدين إلى أصول وفروع .
205. يجوز القسم على الله من باب قوة الرجاء وحسن الظن بالله بدليل قصة الربيع ، وحديث "رب أشعث أغبر" .
206. " من ذا الذي " ( ذا ) ملغاة .
207. من منع الزكاة تؤخذ وشطر ماله ، وهل شطر ماله جميعا أم ما منع فيه الزكاة ؟ راجع لاجتهاد الإمام .
208. " وأحبطت عملك " يحتمل كل العمل ، أو العمل الذي كنت تفتخر به .
209. الشراك : سير النعل الذي بين الإبهام والأصابع .
210. " ويحك " : منصوبة بعامل محذوف تقديره ألزمك الله ويحك ، وهي وويل وويش متقاربة المعنى .
211. خبر " يا خير من دفنت في القاع أعظمه " باطل .
انتهى بارك الله فيكم جميع ونسأل الله لنا ولكم التوفيق الى للخير اخوكم ابو سلمان ونسألكم الدعاء لنا