منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني G5g5-7f7110b59c سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني G5g5-4d203bdcc7 سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني G5g5-7f7110b59c سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني G5g5-4d203bdcc7

 

 سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_ جمعها خالد بن عبد الله الغرياني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس
إداري
إداري
الفارس


ذكر عدد الرسائل : 1160
السٌّمعَة : 13
نقاط : 2574
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_ جمعها خالد بن عبد الله الغرياني   سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_  جمعها خالد بن عبد الله الغرياني Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:46 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله وسلم تسليما
الحمد لله الذي أعلى مراتب العلماء الأعلام وزكى منهم العقول الراجحة والأحلام. ومنحهم مآثر تقصر عن جمعها المحابر والأقلام. ومفاخرات طارت كل مطار. وجعل معاليهم زاهرة زاهية وأضواء فهومهم نامية سامية وأنواء علومهم شامعة هامية .
(مقدمة كتاب أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض )

أما بعد فهذه دُرَر قد جمعتها من علامة الشام ودُرة الزمان ومجدد العصر.وقد حاولت ترتيبها على أبواب فقهية ولكن النفس لم تنشط إلي هذه الفكرة الذكية والتوفيق من رب البرية والله المستعان وعليه التكلان. وقد سميتها
******سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة******
وهي غيض من فيض من ذاك الحَبْر البحر المربي الرباني رحمه الله عزوجل. سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل صحيح أن الإمام البيهقي رسم صورة لوجه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
1_فأجاب_رحمه الله _ عش رجباً تر عجباً(1) ما سمعت بهذا !!

(متفرقات شريط رقم 176)
_________________________
(1)أصل هذا المثل هو أن بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة
طلق بعض نسائه بعدما أسن وخرف، فخلف عليها من بعده رجل كانت تظهر له من الوجد به ما لم تكن تظهره للحارث بن عباد، فلقي زوجها الحارث بن عباد فاخبره بمنزلته منها، فقال له الحارث: عش رجبا تر عجبا، فأرسلها مثلاً.
وقال البكري: كان الجاهليون يرفعون مظالمهم إلى رجب ثم يأتون فيه الكعبة فيدعون الله عز وجلفلا تتأخر عقوبة الظالم فكان المظلوم يقول للظالم: عش رجباً تر عجباً؛ ويروي عش رحباً - بالحاء المهملة - أي وقتاً واسعاً.

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

أحد التابعين كان يدعو الله أن يرزقه بزوجة صالحة من الجن.
2_فأجاب_رحمه الله _ كيف ؟.
السائل: ورد من أحد التابعين كان يدعو الله على المنبر ؟.
الشيخ: (واللهِ) ما أدري لا على المنبر ولا على الأرض.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 13)

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز التيمم بالصخر ؟.
3_فأجاب_رحمه الله_ ولو نزل عليه المطر ،
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 13)

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز للمرأة أن تقود السيارة؟
4_فأجاب _رحمه الله _ إن كان يجوز لها أن تقود الحمارة فيجوز لها أن تقود السيارة.
(من سلسلة الهدي والنور الشريط رقم 621)

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
السائل: بيقول بعض الناس انهُ....الضبع بتسمع فيه ؟
5_فأجاب _رحمه الله _ أيه بسمع فيه
السائل: يقال شقه الأيمن ُيأكل صحيح هذا الكلام ؟
الشيخ: ُيأكل كله
السائل: الضبع!
الشيخ: الضبع
السائل: له أنياب!
الشيخ: ماله أنياب
السائل: سبحان الله!
الشيخ: والحمد لله
السائل: يعني يباح أكل الضبع
الشيخ: أي نعم
السائل: شو دليل على ذلك
الشيخ: قوله عليه السلام (الضبع ٌيأكل)(1)
السائل:هكذا!
الشيخ:هكذا

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم325)
____________
(1)عن ابن أبي عمار قال قلت لجابر الضبع أصيد هي قال نعم قال قلت آكلها قال نعم قال قلت أقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم. صححه الألباني ابن ماجة ( 3236 )

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يمكن رؤية الله في المنام .؟

6_فأجاب_رحمه الله_ يقال هذا والله أعلم

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 2)

سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل يمكن للإنسان أن يرى ربه أو يسمع صوته في المنام ؟
7_فأجاب _رحمه الله_ أما أن يُرى في المنام فالأمر وسعاً لأنهُ قضية أشبه ما يكون بالخيال لان الله.كما قال عليه السلام في رواية من روايات حديث الدجال لما وصفه عليه الصلاة والسلام قال أنه أعوروان ربكم ليس بأعور قال في رواية في صحيح مسلم إن أحدكم لن يرى ربه (حتى يموت)(1) أما الرؤية المنامية فهي رؤية خيالية وتنسب رواية إلي الإمام أحمد بأنه رأى ربه كذا مره فالله اعلم بصحتها أما أن يسمع الصوت هذا أولاً مستحيل إلا أن يكون من باب الخيال أيضاً .

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 87)
____________________________
(1) أخرجه مسلم ( 8 / 193 ) بلفظ ((أنه لن يرى أحد منكم ربه عز وجل حتى يموت)) وعبد الرزاق في المصنف ( 20820 ) وعنه الترمذي ( 2236 ) وصححه وكذا أحمد ( 5 / 433 ) والداني ( 129 / 1 - 2 ) كما في كتاب (قصة المسيح الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام).

وسئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل زيارة الرسول صلى الله عليه و سلم المقبرة ليلاً ، خاصة به عليه الصلاة والسلام ؟
8_فأجاب _ رحمه الله_ لا ليس خاصاً به .

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 2)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
إذا مس الرجل فرج امرأته هل ينتقض وضوءه و بالعكس ؟
9_فأجاب_ رحمه الله_ إذا كان من غير شهوة لا إذا كان اللمس أو المس بغير شهوة لا ينتقض وضوءه .
بعض الحضور : شو حد الشهوة شيخنا ؟
الشيخ: الرجل الفحل بيعرف .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 2)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل من الضروري يوم الجمعة إذا اغتسل الإنسان أن يتوضأ حتى يصلي ؟
10_فأجاب_ رحمه الله_ إذا ما انتقض غسله لا ليس من الضروري ، والسلام عليكم .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 2)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

بدي يا أخي - يعني - تعطيني رأي الشرع في حلق الذقون ؟ يعني حلق الذقن : هل يا ترى - يعني - بيجوز لهم في الشرع حلق الذقن أو لا ؟
11_فأجاب_ رحمه الله_ لا يجوز .

السائل : لا يجوز ، قطعاً ؟

الشيخ: لا يجوز قطعاً وباتفاق الأئمة الأربعة .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 3)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز للحاج أن يذهب إلى بيته في مكة ويستريح بها بعض الوقت ثم يعود إلى منى قبل الغروب؟.
12_فأجاب_ رحمه الله_لا نرى في ذلك ما يمنع ولو أن الرسول عليه السلام ثبت أنه كان يخرج من منى ويصلي الظهر في مكة فهذا الخروج الأصل فيه الجواز، ما دام أنه يبيت في منى كما جاء في السؤال.

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 383)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_


هل النصارى في هذا العصر أهل الكتاب ؟.
13_فأجاب_ رحمه الله_هل من شك في ذلك ؟! وما الفرق بين نصارى هذا الزمان ونصارى زمن نزول قوله تبارك وتعالى في القرآن { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ }فهؤلاء أذناب أولئك.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 386)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_


هل القصر في منى وعرفة من أجل النسك أم من أجل السفر ؟.
14_فأجاب_ رحمه الله_ الله أعلم قد أشرنا إلى هذا، وليس لنا إلا العمل بما جاءنا، أما التعليل فالله أعلم.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 387)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

حديث "ما مِن نبيِ إلا ورعى الغنم" ؟
15_فأجاب_ رحمه الله_ صحيح
السائل: الله يجزيك الخير
الشيخ: وإياك إن شاء الله
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 222)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

متى يدخل وقت طواف الإفاضة؟.
16_فأجاب_ رحمه الله_ بعد الرمي.
السائل : يعني: بعد طلوع الشمس.
الشيخ : آي، نعم.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 389)
وسئل العلامة الألباني _رحمه الله_


ما حكم المبيت بالمزدلفة، هل هو ركن أم واجب، وإذا كان واجباً، فماذا عليهم ؟.
17_فأجاب_ رحمه الله_ سبق الجواب عنه وهو التفريق بين المبيت في المزدلفة وبين صلاة الفجر، صلاة الفجر هو الركن، والمبيت هو الواجب .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 384)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_


هل ثبت أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أنه صلى الوتر في المزدلفه ؟.
18_فأجاب_ رحمه الله_ ما ثبت. ولم ينقل ذلك, وذلك تخفيف من ربكم ورحمة.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 384)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

لو أتى رجل أهله مرتين في وقت واحد هل يجب عليه غسلان ؟.
19_فأجاب_ رحمه الله_ لا يجب عليه إلا غسل واحد. ولكن يسُنَّ في حقه أن يغتسل لكل جماع، فإذا كان عنده زوجة وما شاء الله عنده هذه القوة أن يأتيها المرة بعد المرة، فكلما أتاها اغتسل فقد جاء في السنة الصحيحة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- كان يطوف على نسائه تارة بغسل واحد، وتارة كان يغتسل وراء كل إتيان ويقول ما معناه إنه أزكى أو نحو ذلك يعني لا أستحضر اللفظ .(1)
_____________________
(1)عن أبي رافع : أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف ذات يوم على نسائه يغتسل عند هذه وعند هذه قال فقلت له يا رسول الله ألا تجعله غسلا واحدا آخرا قال : " هذا أزكى وأطيب وأطهر "رواه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

إذا نسي المصلى أن يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن نسي وليس متعمداً؟
20_فأجاب_ رحمه الله_ لا بدا من السجود(1)
السائل :لا بدا من السجود
الشيخ :آي نعم.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 267)

_____________________
(1) قال الشيخ بن عثيمين في الشرح الممتع على زاد المستقنع((أن الإِنسان إذا تَرَكَ شيئاً من الأقوال أو الأفعال المستحبَّة نسياناً، وكان من عادته أن يفعله فإنه يُشرع أن يسجد جَبْراً لهذا النقص الذي هو نَقْصُ كمال، لا نقص واجب؛ لعموم قوله في الحديث: «لكلِّ سهو سجدتان» وفي «صحيح مسلم»: «إذا نسيَ أحدُكم، فَلْيَسْجُدْ سَجدتين»فإن هذا عام، أما إذا تَرَكَ سُنَّة ليس من عادته أن يفعلها، فهذا لا يُسَنُّ له السُّجود، لأنه لم يطرأ على باله أن يفعلها.وراجع أيضاً شريط رقم 183 من سلسلة الهدى والنور.


21-سئل العلامة الألباني -رحمه الله-
ما حكم تغيير الجنسية من بلد مسلم إلى بلد كافر ؟


فأجاب العلامة الألباني-رحمه الله:

ذلك هو عين التولي للكافر

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 513)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل صح شيء في النهي عن زيارة القبور ليلاً للرجال .؟

22_فأجاب_ رحمه الله_ لا لم يصح أي شيء زيارة القبور يجوز لليلً أو نهار في أي وقت شاء الزائر دون تخصيص وقت الزيارة كما يفعل بعض الناس في بعض المواسم والأعياد فهذا لا أصلا له في السنة
والرسول عليه السلام قد ثبت زيارته للبقيع لليلً فلا فرق بين نهار أو لليل كانت الزيارة .

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 12 ب)


و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

صاحب محل تجارى وهو ملتزم بصلي لكن بشغل عنده بنات ؟

23_فأجاب _رحمه الله_ الله يحفظه

السائل: اللهم آمين.

السائل: طبعا هذا لا يجوز إيش حكمهُ هذا الرجل؟

الشيخ: حكمهُ بطلقهم بثلاثة

السائل: وإن ما طلقهم

الشيخ: بكون عاصي

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 25)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

السائل:إيش قيمة مسند الربيع ؟

24_فأجاب _رحمه الله_ لا قيمة له أطلاقاً
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 33)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
إذا اخذ مقبل نقل الدم (يعني ثمن)؟

25_فأجاب _رحمه الله_ مقابل نقل الدم. نهى عن ثمن الدم(1)
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 18)

__________
(1) عن أبي حجيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور . رواه البخاري

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
ما حكم الزواج من توأم ملتصقتين مشتركتين في رجلين فقط فهل هذا يعتبر من الزواج بين الأختين علما أن واحدة تحمل فقط والأخرى لا؟(1)

26_فأجاب _رحمه الله_ بتزوج بجسد الواحد هلي فيه فرجين ورأسين وو إلي آخرهِ يتمتع بهما كلهما(2)
السائل:الله أكبر
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 57)

_______________
(1)تنبيه السؤال مكتوب بتصرف غير مخل بالمعنى لأنه طويل وفيه تفاصيل قد اختصرتها في السؤال
(2) لا ادري إذا عكسنه المسألة هل الحكم هو هو !! قرأت قديما عن رجلين ملتصقين في اليابان قد تزوج كل وحد منهم بزوجة!!
قال في السليمانية لو خلقت امرأة أسفلها متحد وأعلاها متعدد ولها فرج واحد فتمسح الرأسين وتغسل الوجهين والأيدى الأربعة وتغسل الرجلين ويجوز نكاحها على المعتمد كما ارتضاه ابن عرفة لان محل الوطء متحد ترث إرث امرأة واحدة إن صيح عليها في نومهما فانتبها معا وأما إن انتبهت إحداهما دون الأخرى فترثان إرث امرأتين كما فتى بهذا على كرم الله وجهه!!
قال بعضهم هذا من عجاب المخلوقات وقد رأى الأمام الشافعي امرأة مثل ذلك في بلاد اليمن ثم إنه غاب سنين ورجع فقيل له أحسن الله عزاءك في احد الجسمين قد مات فربط بخيط وثيق فذبل وقطع**.(حاشية الصفتي ص51)((**احمد بن طاهر بن حرملة بن أخي حرملة بن يحيى ضعيف جدا يكذب في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا روى ويكذب في حديث الناس إذا حدث عنهم ..... حدثنا احمد بن علي بن الحسن حدثنا احمد بن طاهر بن حرملة حدثنا جدي حرملة حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال أخبرت بامرأة بصنعاء لها جسمان على جسم قال فتزوجتها ودخلت بها فرأيت جسمين جسم منها يدان ورأس وتحتها قدمان قال ثم متعتها وانصرفت عنها وغبت غيبة ثم رجعت الى صنعاء فسألت عنها فقيل لي مات أحد الجسمين فتزوجتها ثم دخلت بها فرأيت موضع أحد الجسمين وهو ايمن الجسم الباقي مقطوع كقطع صرة الإنسان فسألت عنها فقيل اعتل فلقي من الجسم الآخر شغلا فقطعته بعض عجائزنا اليمانيات إذا بخيط كما تقطع صرة الصبي وحدث احمد هذا عن جده حرملة عن الشافعي بحكايات بواطيل يطول ذكرها وروى أحاديث مناكير))الكامل في ضعفاء الرجال للإمام الحافط أبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني


تنبيه الشيخ الألباني على كلمة نحن كمسلمين
27_قال_رحمه الله_ لكن نحن لا أقول نحن كمسلمين وهذا التعبير خطاء أذكركم به لا يجوز أن نقول أنا كمسلم نحن كمسلمين ونما نقول ...(1)
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 78)

_____________
(1) وهنا دخل عليه مجموعة من الإخوة فقطع الشيخ كلمه و نشغل بهم.. والله المستعان لكن الفائدة وصلت إن شاء الله. ولعل الشيخ كان يريد ان يقول(( ونما نقول نحن المسلمين))والله أعلم

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

إذا عطس الإنسان أثناء الصلاة هل يجوز أن يقول الحمدلله ؟

28_فأجاب _رحمه الله_ إذا كان مقتدين ورا الإمام في الصلاة الجهرية فلا يجوز قولاً واحداً
أما إذا كان في الصلاة السرية أو كان يصلى لوحدهِ فعطس ولم يكن عُطاس في أتناء قرأته القرآن فيجوز أن يحمد الله. أما في أثناء القراءة فلا ينبغي أن يُدخل في كلام اللهِ ما ليس منه.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 97)
ي
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز أن نسلم على رجال يلعبون الورق أو الشطرنج إذا مررنا بهم ؟

29_فأجاب _رحمه الله_ لا لا يجوز

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 97)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

ماحكم تربية طيور الزينة ووضعها في الأقفاص؟
30_فأجاب _رحمه الله_ الأصل في ذلك انه مباح بشرط أن لا يلهي صاحبه عن العناية بأهل بيته كما يعتني بالضيف الجديد.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 100)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز حفر القبور للنصارى؟
31_فأجاب _رحمه الله_ ما يجوز هو مكلف شرعاً انه إذا مر بمقابر النصارى أن يقول أبشركم بنار فكيف يحفر لهم حفرة النار!؟
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 130)



و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز للمرأة أن تذبح بنفسها؟
32_فأجاب _رحمه الله_ ولما لا وقال عليه السلام (( إنما النساء شقائق الرجال))(1) مو بس هيك بحقلها تطلع مشان خاطرك وتذبح وهي حائض. (2)
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 131)
____________
(1)صححه الألباني في صحيحة برقم 2863
(2)عن نافع عن ابن كعب بن مالك عن أبيه أن امرأة ذبحت شاة بحجر فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأمر بأكلها رواه البخارى.

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

ما حكم العرس في المسجد ؟

34_فأجاب _رحمه الله_ بدعة

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 132)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز إزالة السحر من المسحور بسحر مثله؟
35_فأجاب _رحمه الله_ لا إلا على مذهب واحد وهو مذهب الخمير السكير أبو نواس الذي قال
***وداوني بالتي كانت هي الداء***
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 133)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل من أرد أن يؤذن يستقبل القبلة؟
36_فأجاب _رحمه الله_ أي نعم
السائل:جزاك الله خيراً
الشيخ:وإياك
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 135)
هل يجوز الصلاة في وقت المكروه كتحية المسجد؟
37_فأجاب _رحمه الله_ يجوز
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 141)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجوز أن أأذن وأنا في حالة جنابة ؟
38_فأجاب _رحمه الله_ نعم يجوز
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 141)

لو نسيت ذكر الخلاء و تتذكرته في بيت الخلاء وقلته سراً في قلبي هل يجوز؟
39_فأجاب _رحمه الله_ جائز لكن ما في فائدة .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 141)
هل في لفظ إشتريت المصحف محظور شرعي؟
40_فأجاب _رحمه الله_ لا ما في محظور المحظور فيما لو كان لفظه القرآن بدل المصحف .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 563)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل يجب على المرأة تغطيت وجهها ؟

41_فأجاب _رحمه الله_ يستحب لا يجبُ

السائل: نعم؟

الشيخ: يستحب لا يجبُ

السائل: يجب؟

الشيخ: يستحب ولا يجبُ سمعته فهمته .

السائل: يعني إذا لم تغطي وجهها لا شيء عليها.

الشيخ: لا شيء عليها لكن فاتها الفضلُ.

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 174)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

ما حكم الصلاة بغير سترة لمن يعتقد وجوبها؟

42_فأجاب _رحمه الله_ الصلاة صحيحة لكن هو آثم .

(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 184)

و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_

هل النفث في الكفين قبل القراءة أو بعدها؟


43_فأجاب _رحمه الله_ النفث على الكفين تم القراءة تم المسح
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 209)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني_ جمعها خالد بن عبد الله الغرياني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الدُرَر المنتثرة من الأجوبة المختصرة_الشيخ الألباني جمعها خالد بن عبد الله الغرياني 2
» الأجوبة النجمية على الأسئلة الفلسطينية لسماحةالشيخ العلامة المحدث احمد النجمي رحمه الله
» حكم التصوير للشيخ الألباني رحمه الله
» هل قولك : إني سلفي تزكية ؟ الإمام العلامة الألباني رحمه الله
» فضائل سور القرآن الكريم كما حققها العلامة الألباني - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــدى أبنـــاء السلــــــــف :: منتدى الفقه الاسلامي-
انتقل الى: