و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
صلاة القيام هل تشرع في غير رمضان؟
44_فأجاب _رحمه الله_ تشرع عفواً لا قصداً
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 184)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل سكوت الحافظ عن الحديث إذا أورده في كتاب فتح الباري يعتبر تحسيناً له؟.
45_فأجاب _رحمه الله_ هو هذه قاعدته لكنها غير مطردة، فقد وجدنا كثيراً من الضعاف في كثير من الأحاديث التي سكت عنها.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 189)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل حقً تراجعتم عن الفتوى في ذهب المحلق؟
46_فأجاب _رحمه الله_ كذب ما تراجعتُ بل ازددت إيماناً
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 192)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل الثوب الأبيض سنة؟
47_فأجاب _رحمه الله_ ســــــــــنـــــــة
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 192)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل الخنثى تعتبر عيب من عيوب الأضحية؟
48_فأجاب _رحمه الله_ كيف!
السائل:هل الخنثى تعتبر عيب من عيوب الأضحية؟
الشيخ:في بالحيوان هكذا!
السائل:لا يوجد يعني؟
الشيخ:أنا لا أعلم لكن أجيبك لو كانت أنثى ألا يجوز
السائل:يجوز
الشيخ:يجوز سواء كانت أنثى أو ذكراً وأنثى كل ذلك جائز
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 174)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
ما حكم دخول الكنيسة الرؤية الآثار ؟
49_فأجاب _رحمه الله_ إذا دخل مرة أو مرة ومرتين فقط لهذا القصد ما في مانع لكن أن يتخذ ذلك شبه عادة له فلا يجوز لأنه لا يجوز مشاركة أوليك في موطن الكفر التي يشرك بالله عزوجل فيها لليل نهار فإذا دخلها مرة أو مرتين وحصل المقصود من الاطلاع فبعد ذلك لا يعيد الكره.
انتهى المقصود
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 212)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
عقد القران في تمثيل هل يقع؟
50_فأجاب _رحمه الله_ نعم إذا توفرت الشروط العقد الشرعي يقع لان الصحيح من قولي العلماء أن الهزل في النكاح وفي الطلاق وفي العتاق نافداً واقع فإذا توفرت الشروط تحقق النكاح شاءُ أم أبو.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 201)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
السائل:في بعض المطاعم تتفنن في شواء الأسماك فهي تقطعها بسرعة وتدخلها الفرن تم بعد ذلك تخرج مقطعة وهي لتزال حية تتحرك
51_فأجاب _رحمه الله_ الشيخ: كيف هذا!؟
السائل:وهذا يكون في بعض المطاعم البارعة في سرعة تقديم تؤخذ حية السمكة من الحوض تم تقطع بسرعة وتدخل الفرن تم تخرج وهي تتحرك هل تأكل ؟
الشيخ:كأنك تسأل خيال
السائل:لا هذا موجود
الشيخ:أصبر شوية
السائل:تفضل
الشيخ:ممكن بعض الوحوش من البشر أن يدخلوا أسمك إلي الفرن حياً هذا ممكن وهذا حرم طبعاً لا يجوز أما أن تخرج السمكة أو قطعها وهي تتحرك بمعنى أن فيها حياة فهذا خيال
السائل:جزك الله خيراً
السائل:صيغت السؤال أنت تختار من الحوض يخذها ويقطعها بسرعة هائلة في وعاء فيه زيت ويضعها في زيت في نفس الوقت تطلع من الزيت ما يخلها مده طويلة لان السمك ينضج بسرعة فيخرجها في نفس الوقت يضعها في الصحن فلازال تشعر ان السمك يتحرك
الشيخ:طيب أسمكة مقطعة وإلا كما هي بذاته ورأسها
السائل:منزوعة الزعانف والرأس والأحشاء الداخلية
الشيخ:نعم
السائل:بسرعة
الشيخ:هذه مو حركة حياة هذه حركة قلي المهم انه لايجوز إلقاء السمك في زيت وهو حي حينا إذن يحرم أكله
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 209)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_ السائل: بيقول بعض الناس انهُ....الضبع بتسمع فيه ؟ 5_فأجاب _رحمه الله _ أيه بسمع فيه السائل: يقال شقه الأيمن يؤكل صحيح هذا الكلام ؟ الشيخ: يؤكل كله السائل: الضبع! الشيخ: الضبع السائل: له أنياب! الشيخ: ماله أنياب السائل: سبحان الله! الشيخ: والحمد لله السائل: يعني يباح أكل الضبع الشيخ: أي نعم السائل: شو دليل على ذلك الشيخ: قوله عليه السلام (الضبع يؤكل)(1) السائل:هكذا! الشيخ:هكذا (سلسلة الهدى والنور شريط رقم325) و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_ السائل:في بعض المطاعم تتفنن في شواء الأسماك فهي تقطعها بسرعة وتدخلها الفرن تم بعد ذلك تخرج مقطعة وهي لتزال حية تتحرك 51_فأجاب _رحمه الله_ الشيخ: كيف هذا!؟ السائل:وهذا يكون في بعض المطاعم البارعة في سرعة تقديم تؤخذ حية السمكة من الحوض تم تقطع بسرعة وتدخل الفرن تم تخرج وهي تتحرك هل تؤكل ؟ الشيخ:كأنك تسأل خيال السائل:لا هذا موجود الشيخ:أصبر شوية السائل:تفضل الشيخ:ممكن بعض الوحوش من البشر أن يدخلوا (السمك إلي الفرن حياً هذا ممكن وهذا حرام طبعاً لا يجوز أما أن تخرج السمكة أو قطعها وهي تتحرك بمعنى أن فيها حياة فهذا خيال السائل:جزك الله خيراً السائل:صيغت السؤال أنت تختار من الحوض يخذها ويقطعها بسرعة هائلة في وعاء فيه زيت ويضعها في زيت في نفس الوقت تطلع من الزيت ما يخلها مده طويلة لان السمك ينضج بسرعة فيخرجها في نفس الوقت يضعها في الصحن فلازال تشعر ان السمك يتحرك الشيخ:طيب السمكة مقطعة وإلا كما هي بذاته ورأسها السائل:منزوعة الزعانف والرأس والأحشاء الداخلية الشيخ:نعم السائل:بسرعة الشيخ:هذه مو حركة حياة هذه حركة قلي المهم انه لايجوز إلقاء السمك في زيت وهو حي حينا إذن يحرم أكله (سلسلة الهدى والنور شريط رقم 209)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
السائل:في بعض المطاعم تتفنن في شواء الأسماك فهي تقطعها بسرعة وتدخلها الفرن تم بعد ذلك تخرج مقطعة وهي لتزال حية تتحرك
51_فأجاب _رحمه الله_ الشيخ: كيف هذا؟!
السائل:وهذا يكون في بعض المطاعم البارعة في سرعة تقديم تؤخذ حية السمكة من الحوض تم تقطع بسرعة وتدخل الفرن تم تخرج وهي تتحرك هل تؤكل ؟
الشيخ:كأنك تسأل خيال
السائل:لا هذا موجود
الشيخ:أصبر شوية
السائل:تفضل
الشيخ:ممكن بعض الوحوش من البشر أن يدخلوا السمك إلي الفرن حياً هذا ممكن وهذا حرام طبعاً لا يجوز أما أن تخرج السمكة أو قطعها وهي تتحرك بمعنى أن فيها حياة فهذا خيال
السائل:جزاك الله خيراً
السائل:صيغت السؤال أنت تختار من الحوض يخذها ويقطعها بسرعة هائلة في وعاء فيه زيت ويضعها في زيت في نفس الوقت تطلع من الزيت ما يخلها مده طويلة لان السمك ينضج بسرعة فيخرجها في نفس الوقت يضعها في الصحن فلازال تشعر ان السمك يتحرك
الشيخ:طيب السمكة مقطعة وإلا كما هي بذاته ورأسها
السائل:منزوعة الزعانف والرأس والأحشاء الداخلية
الشيخ:نعم
السائل:بسرعة
الشيخ:هذه مو حركة حياة هذه حركة قلي المهم انه لايجوز إلقاء السمك في زيت وهو حي حينا إذن يحرم أكله
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 209)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
السائل: بيقول بعض الناس انهُ....الضبع بتسمع فيه ؟
5_فأجاب _رحمه الله _ أيه بسمع فيه
السائل: يقال شقه الأيمن يؤكل صحيح هذا الكلام ؟
الشيخ: يؤكل كله
السائل: الضبع!
الشيخ: الضبع
السائل: له أنياب!
الشيخ: ماله أنياب
السائل: سبحان الله!
الشيخ: والحمد لله
السائل: يعني يباح أكل الضبع
الشيخ: أي نعم
السائل: شو دليل على ذلك
الشيخ: قوله عليه السلام (الضبع يؤكل)(1)
السائل:هكذا!
الشيخ:هكذا
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم325)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
يساءل السائل فيقول امرأة حامل توفيت قبل الوضع والجنين حي قد أكتمل فهل يجوز شق بطنها من أجل أستخرج الجنين؟
52_فأجاب_رحمه الله_ يجبُ
السائل: يجب
الشيخ: أي نعم ما دام حياً. وأما ذا كان لا فلا يجوز .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 251 )
تنبيه الشيخ على بعض الذين يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم حينما ينسون شيء ما !
فضيلة الشيخ آآآآآآآآآآآآآآآه اللهم صلى على محمد !
53_الشيخ :( واذكر ربك إذا نسيت)
السائل: لاإله إلا الله .
الشيخ:لان الصلاة على الرسول عليه السلام بتذكر ما نسي الناسي الحديث الوارد فيه ضعيفً لا يصح بينما الآية القرآنية صرحيه
(واذكر ربك إذا نسيت).
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 229)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل يجوز تفسير القرآن في كل عصر بما ينسبه؟
54_فأجاب_رحمه الله_ أبداً هذا هو الضلال المبين لا يجوز التلاعب بتفسير القرآن
القرآن كما قال تعالي في القرآن (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ) إذاً الرسول قام ببيان القرآن فما بينه الرسول عليه السلام
في السنة ما بجوز بآه للناس بقول أنا بفهم كذا خليك على الأمر القديم .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 241)
ما معنى الدين الحنيف ؟
55_فأجاب_رحمه الله_ الدين الحنيف هو المائل عن الشرك.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 241)
سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
ما هو الراجح في صلاة العيدين هل هو فرض عين أو فرض كفاية .؟
56_فأجاب _رحمه الله_ بل هو فرض عين كصلاة الجمعة تماماً أو آكد.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 689)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
سائل يقول إلي أي مدى يستطيع الرجل أن يعاشر زوجته دون الجماع ويستطيع أن يبقى على وضوءه ؟
57_فأجاب_رحمه الله_ ما لم ينزل منه شيء.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 229)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل يجوز تشريح الحيوانات للتعليم؟
55_فأجاب_رحمه الله_ أنا ضنت انك رح تسال هل يجوز تشريح جثث المسلمين الأموات مادام هذا سؤالك فجزاك الله خيراً
والجواب يجوز
السائل:يجوز!
الشيخ:أي نعم (خلق لكم ما في الأرض جميعا)
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 268)
******فــــــــــائـــــــــ ــــــدة******
59_قال العلامة الألباني رحمه الله_ حتى بعض العلماء يأتوننا بــــــفــــــــــائـــــ ــــــــــدة
رجل فاتته الصلاة بعذراً شرعي في السفر تم تذكرها في الحضر هل يصليها صلاة الحاضر أم المسافر ؟
بعض الحضور : الحاضر
الشيخ: لا الصَّلَاةَ تُقْضَى كما فاتت .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 298)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل هناك ركعتان تحية المسجد في مصلى العيد؟
60_فأجاب_رحمه الله_ المصلى ليس له تحية
لكن ممكن إنسان إذا كان يعني دخل وقت الجواز يعني ارتفعت الشمس يمكن أن يتطوع ويصلى صلاة الضحى أما تحية مسجد فليس هناك مسجد.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 298)
رجل وطأ نعجة فهل يجوز ذبحها وأكلها؟
61_فأجاب_رحمه الله_ اقتلوا الفاعل والمفعول به(1) هذا هو الجواب فهل يجوز أكلها بداهةً لا.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 313)
___________
(1) عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجدتموه وقع على بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة فقيل لابن عباس ما شأن البهيمة قال ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك شيئا ولكن أرى رسول الله كره أن يؤكل من لحمها أو ينتفع بها وقد عمل بها ذلك العمل.صححه الألباني في سنن الترمذي
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل يجوز لعب الملاكمة للشباب؟
62_فأجاب_رحمه الله_ إذا الملاكمة ضرب بالوجه ما بجوز
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 262)
بنسبة النزول على اليدين (في الصلاة)؟
63_فأجاب_رحمه الله_ لا بدا منه والنزول على الركب منهي عنه وهو تشبه بالبعير .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 262)
وسئل العلامة الألبانى _ رحمه الله_
موقف الدعوة السلفية بين الجماعات اليوم ؟
64 . الدعوة السلفية نسبة ً للسلف وهم أهل القرون المفضلة .
.السلف عند علماء السلف هم أهل القرون الثلاثة .
. هذه النسبة نسبة إلى العصمة لأن السلف يستحيل أن يجتمعوا على ضلالة بخلاف الخلف فقد جاء الذم فى أغلبهم وقوله _ عليه السلام _ " لا تجتمع أمتى على ضلالة"
لايصح تطبيقه على الخلف .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم 1/1)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
رجل يريد ان يطلق زوجته لأنها ليس كما يريد من الناحية الجمالية .
الشيخ: آه يا عيني !
السائل : وعليه متأخر الصداق ألفى دينار وسوف يتم دفعهم بالأقساط فهل في هذا الدفع ظلم لزوجته إذا طلقها؟
65_فأجاب_ رحمه الله_ إذا رضية بذلك لا ظلم اليوم.
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم308)
و سئل العلامة الألباني _رحمه الله_
هل يجوز فتح قبر قديم لدفن آخر فوقه ؟
66_فأجاب_ رحمه الله_ اذا كان قد صار رميماً يجوز والا فلا .
السائل هل يفهم من هذا جواز نبش المقابر لأي سبب؟
الشيخ: لا مايجوز لكن قد يظن ظاناً ما ان هذا القبر صاحبه صار رميماً فيفتحه ليس بقصد النبش واذا به يجد الجثة كانها حية اليوم كما يقع احياناً او لا تزال فيها ..فلا يجوز حينذك الدفن .
(سلسلة الهدى والنور شريط رقم317)